الدوري الأوروبيبطولات عالميةكرة قدم

يوروبا ليج.. أرسنال وإشبيلية في بداية نارية خارج القواعد

حقق أرسنال الإنجليزي، وإشبيلية الأسباني، بداية نارية للموسم الجديد من مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليج”، بفوزهما الكبيرين خارج القواعد، وبثلاثية نظيفة على أينتراخت فرانكفورت الألماني وقره باغ الأذربيجاني تواليا.

في المجموعة السادسة، قاد المراهق الإنجليزي بوكايو ساكا أرسنال إلى حسم أقوى مواجهات دور المجموعات، وذلك بالفوز على أينتراخت فرانكفورت بثلاثية نظيفة.

سجل أهداف أرسنال، وصيف المسابقة في الموسم الماضي، لاعبا الأكاديمية جوزيف ويلوك (38) وساكا (85) إضافة إلى الجابوني بيار-إيميرك أوباميانج (87).

وكان ساكا، ابن الـ18 عاما، نجم المباراة، ليس لتسجيله هدفا وحسب، بل لأنه كان صاحب التمريرتين الحاسمتين في الهدفين الآخرين خلال المواجهة التي أكملها صاحب الأرض، بطل 1980، بعشرة لاعبين، بعد طرد دومينيك كور لحصوله على إنذارين (79).

وجاءت المباراة متقاربة على ملعب “كوميرتسبانك أرينا”، حيث بدأ أصحاب الدار اللقاء بقوة، قبل أن يأتي الهدف الأول للمدفعجية عكس مجريات اللعب.

افتتح ويلوك (20 عامًا) التسجيل بعدما وصلته الكرة على الجهة اليسرى من ساكا، فراوغ اللاعبين وصولا إلى داخل منطقة الجزاء، وسدد كرة ارتدت من أحد المدافعين، قبل أن تكمل طريقها نحو شباك الحارس الألماني كيفن تراب.

وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقائق العشر الأخيرة حين اضطر فرانكفورت لإكمال اللقاء بعشرة لاعبين، بعد طرد كور لحصوله على إنذار ثان إثر عرقلة ساكا (79).

ثم جاء الهدف الثاني من تسديدة صاروخية لساكا من خارج المنطقة، مرت على يمين الحارس تراب، مفتتحا سجله التهديفي في مشاركته الأولى مع أرسنال هذا الموسم (85).

وأصبح ساكا (18 عامًا و14 يوما) أصغر لاعب يسجل لأرسنال في الدوري الأوروبي أو دوري أبطال أوروبا، منذ هدف الويلزي آرون رامسي (17 عامًا و300 يوم) في مرمى فناربخشه التركي في أكتوبر 2008 حسب موقع “اوبتا” للإحصاءات.

وأحرز أوباميانج الهدف الثالث بعدما استخلص ساكا الكرة من دفاع الخصم، ومررها خالصة إلى الجابوني فأسكنها الشباك بسهولة.

وشهدت المباراة الأخرى في المجموعة فوز ستاندار لياج البلجيكي على أرضه بنتيجة 2-0 على جيمارايش البرتغالي.

إشبيلية يسحق قره باغ

وفي المجموعة الأولى، قاد الوافد الجديد المكسيكي خافيير هرنانديز “تشيتشاريتو”، القادم من وست هام يونايتد الإنجليزي فريقه الجديد إشبيلية، صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب (خمسة بينها ثلاثة تواليا بين 2014 و2016)، إلى نيل النقاط الثلاث، في مستهل مشوار النادي الأندلسي في المجموعة الأولى، على حساب مضيفه المتواضع قره باغ الأذربيجاني 3-صفر.

وبعد شوط أول سلبي، نجح فريق المدرب جولن لوبيتيجي في الوصول أخيرا إلى شباك مضيفه من ركلة حرة نفذها “تشيتشاريتو” (62)، افتتح بها سجله التهديفي مع النادي الأندلسي، الذي ودع المسابقة الموسم الماضي من دور الـ16 على يد سلافيا براج التشيكي بالخسارة أمامه إيابا 3-4 بعد التمديد.

وضمن إشبيلية النقاط الثلاث بهدف ثان سجله منير الحدادي، بعدما كسر مصيدة التسلل، إثر تمريرة بينية من الأرجنتيني البديل إيفر بانيجا، وانفرد بالحارس ثم لعبها بحنكة من فوق الأخير (78)، قبل أن يوجه أوليفر توريس الضربة القاضية لأصحاب الأرض بهدف ثالث من كرة أكروباتية خلفية (85).

ويبدو إشبيلية، الذي تنتظره مواجهة صعبة يوم الأحد في الدوري على أرضه ضد ريال مدريد، مرشحا بقوة لبلوغ الدور الثاني عن هذه المجموعة، لاسيما أنها تضم أبويل نيقوسيا القبرصي ودولانج اللوكسمبورجي الذي حقق المفاجأة بفوزه على ممثل العاصمة القبرصية في معقله 4-3.

زر الذهاب إلى الأعلى