كأس آسيا

هاميلتون يرد على فرستابن ويحصد سباق البرتغال

رد بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون على منافسه الشاب في ريد بول الهولندي ماكس فرستابن، وقطع بسيارة مرسيدس خط نهاية سباق جائرة البرتغال الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لفورمولا1، في المركز الأول، اليوم الأحد، في بورتيماو.

وتقدم هاميلتون على فرستابن، الذي فاز بالسباق الماضي على حلبة إيمولا الإيطالية، فيما جاء سائق مرسيدس الثاني الفنلندي فالتيري بوتاس ثالثاً بعدما كان أول المنطلقين.

وهو الفوز الثاني لبطل العالم سبع مرات هذا الموسم، والسابع والتسعون في مسيرته، ليوسع فارق النقطة الذي كان يفصله عن فرستابن إلى 8 نقاط.

وأقر هاميلتون، الذي حرمه بوتاس من الانطلاق المئة في مسيرته من المركز الأول، أن “السباق كان قاسياً جسدياً وذهنياً. لم أحقق انطلاقة جيدة وخسرت بعض الوقت عند إعادة الانطلاق (بعد دخول سيارة الأمان)، لكنها كانت نتيجة رائعة في نهاية المطاف”.

وتابع: “لم تكن الأمور مثالية اليوم، والآن علينا الاستعداد للتحول السريع إلى (سباق) أسبانيا”، المقرر يوم الأحد المقبل، على حلبة مونتميلو في كاتالونيا.

وكما كان الحال عند الانطلاق، انتهى السباق بوجود سيارات مرسيدس وريد بول في المراكز الأربعة الأولى، لكن مع تراجع بوتاس إلى المركز الثالث خلف المكسيكي سيرخيو بيريس الذي أنهى السباق من حيث بدأه، وتقدم بوتاس إلى الثاني، فيما حقق لاندو نوريس (ماكلارين) نتيجة مشجعة أخرى يضيفها إلى مركزه الثالث في إيمولا والرابع في البحرين، بحلوله خامساً.

وبعدما تقدم زميله في فيراري، خلال التجارب التأهيلية بانطلاقه من المركز الخامس، أنهى الأسباني كارلوس ساينس السباق خارج النقاط بحلوله في المركز 11، فيما جاء شارل لوكلير في المركز السادس بعدما انطلق ابن موناكو من المركز الثامن.

أما سائق فيراري السابق الألماني سيباستيان فيتل فلم تكتمل فرحته بانتقاله إلى حصة التجارب التأهيلية الثالثة، للمرة الأولى مع فريقه الجديد أستون مارتن، وأنهى بطل العالم أربع مرات السباق في المركز 13 خارج النقاط.

وحافظ ثنائي مرسيدس على مركزه بعد الانطلاق أمام ثنائي ريد بول، لكن سرعان ما تدخلت سيارة الأمان بعد حادث اصطدام بين ثنائي ألفا روميو الفنلندي كيمي رايكونن، والإيطالي أنتونيو جوفيناتسي، ما أدى إلى خروج بطل العالم السابق من السباق.

وخرجت سيارة الأمان بعد اللفة السادسة، ونجح فرستابن في تجاوز هاميلتون الى المركز الثاني خلف بوتاس، في وقت تراجع سائق ريد بول الثاني بيريس إلى المركز الخامس لصالح البريطاني لاندو نوريس (ماكلارين) الذي انطلق من المركز السابع.

واستعاد هاميلتون مركزه الثاني في اللفة 11 وابتعد تدريجياً عن فرستابن الذي عانى في الخطوط المستقيمة، بحسب ما أفاد في اتصال مع فريقه، ثم قلص الفارق الذي يفصله عن زميله بوتاس إلى أقل من ثانية.

ورغم معاناته مع الإطارين الأماميين، ضغط هاميلتون كثيراً على زميله بوتاس، فيما تمكن بيريس من استعادة مركزه الرابع من نوريس، إلا أن الفنلندي صمد أمام الضغط وبقي أمام بطل العالم سبع مرات مع الوصول إلى اللفة 20، قبل أن ينحني في نهاية هذه اللفة، تاركاً المجال أمام البريطاني للابتعاد في ظل التهديد القادم من فرستابن الثالث.

وكان سائق فيراري الجديد الأسباني كارلوس ساينس أول الأسماء الكبيرة في التوقف لاستبدال الإطارات، في وقت بقي ثلاثي الطليعة على الحلبة لفترة طويلة، قبل التوقف الذي صب في صالح فرستابن، إذ تجاوز بوتاس في وقت كان زميله بيريس في الصدارة بعدما قرر تأخير توقفه.

لكن في نهاية المطاف اضطر للتوقف لاستبدال إطاراته، فاتحاً الطريق أمام هاميلتون للتصدر مجدداً أمام فرستابن وبوتاس، فيما تراجع المكسيكي إلى المركز الرابع.

وفي ظل الفارق المريح بين فرستابن وبوتاس، دخل الهولندي والفنلندي إلى مرآب فريقيهما لاستبدال الإطارات في اللفة قبل الأخيرة بهدف محاولة الحصول على نقطة أسرع لفة، والتي كانت من نصيب الفنلندي على الرغم من أن الهولندي كان أسرع لكنه ارتكب مخالفة خروج سيارته بالكامل عن حدود الحلبة عند المنعطف الرابع عشر.

زر الذهاب إلى الأعلى