أخبارالدوري الإنجليزيالدوري الفرنسي

“ناديان فرنسيان” في دوري السوبر وعملاقي ألمانيا يرفضان

كشف مصدر من الأندية الـ12 المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي لكرة القدم الذي أعلن عنه ليل الأحد الإثنين، أن “ناديين فرنسيين على الأقل” سيشاركان سنوياً في البطولة المستحدثة المنافسة لدوري الأبطال.

جاء ذلك وسط تأكيدات من الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند الألماني أن الأخير وغريمه بايرن ميونيخ يعارضان “بوضوح” هذه المسابقة.

وقال مصدر لوكالة فرانس برس إنه “سيكون هناك ناديان فرنسيان على الأقل كل سنة في هذه البطولة” التي يعارضها بشدة الاتحادان الأوروبي والدولي للعبة، مشيراً الى فرضية تأهل بطل الدوري الفرنسي سنوياً الى الدوري السوبر.

فُجِّرت المفاجأة ليل الأحد الإثنين بعدما أعلن 12 نادياً كبيراً إطلاق الدوري السوبر الأوروبي في خطوة تهدف بشكل أساسي الى تعزيز الإيرادات التي تأثرت بشكل هائل بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وأعلن بشكل رسمي عن مشاركة 12 نادياً في هذه بطولة دوري السوبر الجديدة ، والتي جاءت كالتالي:

  • ستة من الدوري الإنجليزي (أرسنال، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، توتنهام، ليفربول، تشيلسي)
  • ثلاثة من الدوري الإسباني (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد)
  • ثلاثة من الدوري الإيطالي (يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان).

وستنضمّ ثلاثة أندية أخرى الى الأندية المؤسسة الـ12 وفق الإعلان الصادر عن المنظمة الجديدة التي يرأسها رئيس رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريس.

ولم ينضم أي نادٍ فرنسي أو ألماني الى الأندية المؤسسة حتى الآن، ولم يتخذ بايرن ميونيخ وباريس سان جرمان أي موقف بشأن الانضمام وفقاً لمصدر مطلع على المفاوضات.

وستتم إضافة خمسة أندية عبر نظام تأهل موسمي الى المؤسسين الـ15، من دون أن يكشف النقاب حتى الآن عن النظام الذي سيتبع في تحديد هوية الفرق المتأهلة.

وبحسب الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند هانس-يواكيم فاتسكه فإن ناديه وغريمه بايرن يعارضان بوضوح المشاركة في البطولة المستحدثة، قائلاً في بيان نشر على موقع النادي “قدم الناديان الألمانيان الممثلان في مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية، بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، آراء متطابقة 100 بالمئة في جميع المناقشات”.

وعارضت رابطة الأندية الأوروبية إطلاق الدوري السوبر، ما دفع برئيسها ورئيس يوفنتوس الإيطالي أندريا أنييلي الى الاستقالة من منصبه وسحب عضوية عملاق تورينو من الرابطة.

وتزامناً مع الإعلان عن إطلاق البطولة الجديدة التي ستقام في منتصف الأسبوع للتعارض بالتالي مع مسابقتي الاتحاد الأوروبي، دوري الأبطال والدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”، ارتفعت أسهم يوفنتوس ومانشستر يونايتد في البورصة الإثنين.

وارتفعت أسهم النادي الإيطالي بنسبة سبعة بالمئة الى 0,827 يورو بعد ساعة من افتتاح بورصة ميلانو، وذلك بعد أسابيع من تراجعها نتيجة الإقصاء من دوري أبطال أوروبا في آذار/مارس.

أما يونايتد، فارتفعت أسهمه المدرجة في بورصة نيويورك بأكثر من خمسة بالمئة في تداول ما قبل افتتاح السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى