الدوري الإنجليزيبطولات عالميةكرة قدم

بفارق 16 نقطة.. ليفربول يحلق في الصدارة بعد تخطي توتنهام

تابع ليفربول تحليقه في الصدارة وزحفه الواثق نحو اللقب بفوز صعب على مضيفه توتنهام 1-صفر وخسارة مطارده ليستر أمام ساوثمبتون 1-2، السبت في المرحلة 22 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

وابتعد ليفربول بفارق 16 نقطة عن ليستر ويملك مباراة مؤجلة، فيما باتت وصافة الأخير مهددة بحال عدم خسارة مانشستر سيتي الثالث وحامل اللقب على أرض استون فيلا الأحد.

وبرغم بقاء 16 مرحلة على انتهاء الدوري، إلا أن عدم إحراز ليفربول لقبه الأول منذ ثلاثة عقود يُعد شبه مستحيل، إذ أصبح فريق النجم المصري محمد صلاح الاول في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى يحقق 20 فوزا من أول 21 مباراة، كما لم يتعرض لأي خسارة في آخر 38 مباراة من الدوري (رقم قياسي للنادي).

وحقق تشيلسي ومانشستر يونايتد انتصارين كبيرين في الصراع على المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا، فيما عاد أرسنال لمعاناته وتعادل مع كريستال بالاس.

وتابع ليفربول تفوقه على توتنهام بعد تغلبه عليه 2-صفر في نهائي دوري أبطال أوروبا ثم 2-1 في ذهاب الدوري، لكن هذه المرة تحقق الفوز ضد مدرب توتنهام الجديد البرتغالي جوزيه مورينيو الذي حل بدلا من الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو.

ملخص مباراة ليفربول وتوتنهام

وبكر فريق المدرب الألماني يورغن كلوب بالضغط بفرصة مزدوجة للبرازيلي روبرتو فيرمينو صدها عن الخط المدافع الشاب جافيت تانغانغا الذي خاض مباراته الأولى تابعها أليكس أوكسلايد تشامبرلاين في القائم الأيمن (2).

لكن توتنهام الذي يفتقد هدافه المصاب هاري كين والذي دعم فريقه من سريره بعد إجراء جراحة في قدمه، حاول الرد عبر البرازيلي لوكاس مورا والكوري الجنوبي سون هيونغ مين.

سيطر ليفربول وكاد مدافعه الهولندي فيرجيل فان دايك يفتتح التسجيل لولا تألق الحارس الأرجنتيني باولو غاتسانيغا (23)، لكن فيرمينو تكفل بذلك مسجلا بيسراه من داخل المنطقة بعد تمريرة من صلاح إثر سلسلة أخطاء دفاعية للفريق اللندني (37).

ملخص مباراة توتنهام وليفربول الشوط الثاني

جاء الشوط ثاني حماسيا، وأجرى مورينيو تغييرين جيدين بنزول الأرجنتينيين اريك لاميلا وجيوفاني لوسيلسو، وكان قريبا من إدراك التعادل لولا معاندة الحظ لسون الذي سدد فوق العارضة بعد تمريرة مقشرة من مورا (75)، ثم لاميلا على بعد سنتيمترات اثر عرضية جميلة من الظهير العاجي سيرج اورييه (82).

قال مورينيو “المباراة كانت متكافئة، لست سعيدا بالنتيجة لكنني فخور بأداء اللاعبين. لم يلتزم اللاعبون بكامل الخطة لأكون صريحا، خصوصا من الناحية الدفاعية. أعتقد أننا كنا نستحق التعادل”.

من جهته، رأى نظيره كلوب “كان الأداء مميزا في البداية وكان يجب أن نسجل المزيد من الأهداف مبكرا، لكن في نهاية المطاف تكافأت الأمور وواجهنا صعوبات في الشوط الثاني، عندما كانوا يدافعون بثلاثة ولهم ثلاثة في الوسط. في كل كرة خسرناها حصلوا على هجمة مقابلة”.

ساوثمبتون يثأر من ليستر سيتي

وقدم ليستر سيتي الوصيف خدمة لليفربول بخسارته على أرضه أمام ساوثمبتون 1-2، ليثأر الأخير لخسارته صفر-9 في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ويحقق فوزه الرابع في آخر 5 مباريات.

وفي يوم عيد ميلاده الـ33، لعب المهاجم الدولي العائد من إصابة جايمي فاردي عرضية مقشرة الى البلجيكي دنيس برات مفتتحا التسجيل (14)، رد عليها ساوثمبتون الخارج من فوز على توتنهام وقبلها بمرحلتين على تشلسي، عبر الاسكتلندي ستيوارت أرمسترونغ (19).

وبعد كرتين لداني اينغز انقذتهما عارضة ليستر (43 و44)، سجل فريق المدرب النمسوي رالف هاسنهوتل هدف الفوز عبر اينغز تحديدا (81)، رافعا رصيده الى 14 هدفا في المركز الثاني في ترتيب الهدافين بفارق 3 أهداف عن فاردي.

قال هاسنهوتل “مباراة رائعة للطرفين. ربما قدمنا أفضل مباراة لنا خارج أرضنا هذا الموسم”.

تشيلسي يعزز مركزه الرابع على حساب بيرنلي

وعزز تشلسي مركزه الرابع بفوز كبير على ضيفه بيرنلي المتواضع 3-صفر، ليتفادى خسارة ثالثة تواليا على أرضه للمرة الاولى منذ 1993.

وبعد ركلة جزاء الإيطالي جورجينيو (27)، والهدف الـ13 للمتألق تامي ابراهام (38)، سجل الشاب كالوم هادسون-أودوي هدفه الأول في الدوري مع الـ”بلوز” (49).

قال المدرب لامبارد عن هادسون-أودوي (19 عاما) “أن يسجل كالوم في المنطقة الصغرى أكثر اثارة من تسجيله من 30 ياردة. هذا يعني انه يريد الوصول الى هناك. هذا هو كالوم، اذا تابع هكذا سنمتلك لاعبا رائعا”.

مانشستر يونايتد يتجاوز خسارتيه أمام نوريتش سيتي

وتجاوز مانشستر يونايتد الخامس نكسة خسارتيه أمام أرسنال (صفر-2) في الدوري ومانشستر سيتي (1-3) في ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة.

وحصد النقاط أمام ضيفه نوريتش سيتي متذيل الترتيب 4-صفر، في ظل تألق مهاجمه الشاب ماركوس راشفورد الذي خاض مباراته المئتين مع فريقه.

سجل راشفورد هدفين (27 و 52 من ركلة جزاء)، وساعده في التهديف الفرنسي أنطوني مارسيال (54) والبديل مايسون غرينوود (76).

علق النرويجي أولي غونار سولسكاير مدرب يونايتد “انا متأكد من أن الخصم يتحدث عن جهد فريقي وهذا ما أريده. في أي مباراة من الدوري يجب ان تترجم سيطرتك”.

أرسنال يعجز عن تحقيق “فوز ثان تواليا” مع مدربه الجديد

وعجز أرسنال مع مدربه الجديد الاسباني ميكيل ارتيتا عن تحقيق فوز ثان تواليا واكتفى بالتعادل على أرض كريستال 1-1.

فرض أرسنال هيمنته في الشوط الأول وهز شباك مضيفه بكرة متقنة من الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ (12)، لكن في الثاني عادل بالاس عبر الغاني جوردان أيوو (54).

وبعد أقل من ربع ساعة، وجد أرسنال نفسه أمام بطاقة حمراء مباشرة لأوباميانغ بعد خطأ قاسٍ على الألماني ماكس ماير.

قال أرتيتا “في أول 35 دقيقة شاهدت ارسنال الذي أريده. سيطرنا وصنعنا الفرص، بعدها بدأنا نتلقى الركلات الثابتة ونخسر الكرات”.

زر الذهاب إلى الأعلى