بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

سان جيرمان يخسر بقوته الضاربة أمام دورتموند في دوري الأبطال

تابع النرويجي الشاب أرلينغ هالاند هوايته وسجل ثنائية منحت بوروسيا دورتموند الألماني الفوز على ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي 2-1، الثلاثاء في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا في كرة القدم.

تقدم هالاند لدورتموند في الدقيقة 69، لكن النجم البرازيلي العائد نيمار عادل سريعا (75)، قبل ان يطلق هالاند القادم من الدوري النمساوي قذيفة منحت فريقه الفوز (77).

ولم تصب هذه النتيجة ضمن مسعى النادي الباريسي لفك النحس الذي لازمه في هذا الدور في المواسم الثلاثة الأخيرة أمام برشلونة وريال مدريد الإسبانيين ومانشستر يونايتد الإنجليزي تواليا.

في المقابل يتطلع دورتموند، بطل 1997 ووصيف نسخة 2013 عندما خسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ، للاطاحة بفريق مدربه السابق توماس توخل الذي أشرف على دورتموند بين 2015 و2017.

وعول دورتموند على هالاند (19 عاما) القادم الشهر الماضي من ريد بول سالزبورغ النمساوي بعشرين مليون يورو.

سجل 8 أهداف في دور المجموعات مع فريقه السابق وأضاف التاسع والعاشر ضد سان جيرمان، ليتساوى في صدارة لائحة الهدافين مع مهاجم بايرن ميونيخ الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي المتصدر.

ويتألق المهاجم الفارع الطول بشكل كبير مع فريقه الجديد وسجل له حتى الآن 11 هدفا في سبع مباريات في مختلف المسابقات.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، بات هالاند في سن 19 عاما و58 يوما ثالث أصغر لاعب يسجل هاتريك (ضد غنك البلجيكي) في المسابقة القارية العريقة خلف الإسباني راوول غونزاليز والإنجليزي واين روني.

وعاد البرازيلي نيمار، أغلى لاعب في العالم، إلى تشكيلة متصدر الدوري الفرنسي بعد تعافيه من إصابة في أضلاعه أبعدته عن آخر أربع مباريات لفريقه.

وفي ظل عودة نيمار الذي لعب إلى جانب الشاب كيليان مبابي والأرجنتيني أنخل دي ماريا، جلس الهداف الأرجنتيني ماورو إيكاردي على مقاعد البدلاء مع هداف النادي التاريخي الأوروغوياني ادينسون كافاني، فيما لم يجر توخل سوى تبديلا وحيدا في المباراة.

في المقابل، بقي السويسري لوسيان فافر وفيا للتشكيلة التي سحقت آينتراخت فرانكفورت 4-صفر في الدوري المحلي نهاية الأسبوع الماضي.

ومع غياب القائد ماركو رويس ويوليان براندت بسبب الاصابة، لعب الشابان النروجي ارلينغ هالاند والإنجليزي جايدون سانشو منذ بداية اللقاء.

وقبل انطلاق المباراة، أعلن دورتموند تثبيت عقد لاعب وسطه الدفاعي المعار ايمري جان من يوفنتوس بطل إيطاليا.

أخبار نيمار اليوم

ووجه نيمار أول رسالة خطيرة من ركلة حرة إلى جانب قائم السويسري رومان بوركي (11).

ومن مرتدة خاطفة، لعب سانشو كرة أرضية بدل التمرير (14).

وبعد سلسلة أخطاء على نيمار، استحوذ سان جبرمان على الكرة (56% في الشوط الأول)، مقابل مرتدات سريعة خطيرة لدورتموند.

اختبر سانشو (20 عاما) نافاس بلولبية من داخل المنطقة ابعدها بصعوبة (27)، ثم وجه هالاند أول رسالة في المباراة بيسارية قوية في الشباك الجانبي (35)، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي، مع أفضلية لدورتموند بالفرص.

ولم ينجح سان جيرمان باصابة مرمى بوركي في الشوط الأول، وذلك للمرة الثانية في آخر 41 مباراة له في دوري الابطال، ما أعاد إلى الأذهان تأكيد فافر قبل المباراة أن الدفاع سيكون مفتاح فريقه.

وانتظر سان جيرمان حتى الدقيقة 65 ليسدد على مرمى بوركي بكرة سهلة سددها مبابي من زاوية ضيقة.

لكن الثانية كانت أخطر بكثير من جملة بين نيمار ومبابي أنهاها الأخير بتسديدة قوية انقذها بوركي بصعوبة (66).

اشتعلت المباراة في غضون دقائق قليلة، فوصل دورتموند الى الشباك من هجمة جماعية وعرضية من المغربي أشرف حكيمي تابعها البرتغالي رافايل غيريرو بتسديدة ارضية ارتدت من الدفاع إلى هالاند تابعها في الشباك (69).

وحمل مبابي الأمور على عاتقه، فاخترق دفاع دورتموند على جهته اليمنى، ولعب عرضية مقشرة تابعها نيمار في المرمى من مسافة قريبة (75).

لكن هالاند استعاد تقدم دورتموند عندما استلم من البديل الأميركي جيوفاني رينا وأطلق من خارج المنطقة صاروخية انفجرت في المقص الأيسر لمرمى نافاس (77).

وكاد نيمار يفعلها مرة ثانية بعدما تباطأ دفاع دورتموند بالتشتيت، لكن كرته القريبة ارتدت من القائم الأيسر (81)، ثم أهدر حكيمي من مسافة قريبة بدلا من التمرير لهالاند (86).

ارتفعت خشونة المباراة في دقائقها الأخيرة، ودفع ثمنها سان جرمان بإنذارين للإيطالي ماركو فيراتي والبلجيكي توما مونييه اللذين سيغيبان عن مباراة الإياب في 11 آذار/مارس المقبل بداعي الايقاف.

وانتهت المباراة على وقع رأسية من المدافع البرازيلي تياغو سيلفا هبطت فوق عارضة دورتموند اثر ركنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى