الدوري الألمانيبطولات عالميةكرة قدم

مستوى بايرن الثابت يمنحه اللقب التاسع على التوالي

نال بايرن ميونيخ لقبه التاسع على التوالي في الدوري الألماني، اليوم السبت، بعد خسارة لايبزج 2-3 أمام مضيفه بروسيا دورتموند، ليحافظ الفريق البافاري على الصدارة بسبع نقاط، قبل جولتين من النهاية.

وتستقبل خزائن بايرن اللقب رقم 31 في الدوري الألماني، من بينها 30 لقبا منذ تأسيس دوري الدرجة الأولى في 1963، لكن الفريق البافاري بذل جهدا كبيرا من أجل الوصول إلى هذا الإنجاز أكثر من المواسم الماضية.

وجاءت ألقابه الستة في موسم 2019-2020 وسط فترة توقف طويلة بسبب فيروس كورونا، ما يعني أن بايرن كان بحاجة إلى العمل بجدية أكبر للحفاظ على تفوقه المحلي.

ومع انطلاق الموسم الحالي في سبتمبر كان بايرن حقق خمسة ألقاب ونال لقبه السادس في بداية 2021 في كأس العالم للأندية.

بايرن
بايرن

لكن الجدول المزدحم تسبب في عدم حصول فريق المدرب هانز فليك على عطلة صيفية من أجل التعافي، بعد موسم صعب، عقب إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا في أغسطس، وانطلاق الموسم بعد ذلك بفترة وجيزة.

وتسبب ذلك في أن يبدأ الفريق البافاري الموسم بدون راحة، بينما استمتع منافساه لايبزج ودورتموند بعطلة طويلة، وبعدد أقل من البطولات الدولية، وبجدول أقل ازدحاما.

وبدأ الإرهاق ينال من بايرن بعد الأشهر الأولى من الموسم، وتأخر بهدف على الأقل في ثماني مباريات متتالية في الدوري. لكن رغم اهتزاز دفاعه لم يخسر في أي من تلك المباريات الثماني وانتصر في خمس منها.

وكان الفضل في ذلك يعود إلى هجومه بقيادة روبرت ليفاندوفسكي الذي بدأ من حيث انتهى، عقب فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم في 2020 وحيوية توماس مولر.

وأحرز ليفاندوفسكي 36 هدفا في 31 مباراة في الدوري، ويسعى لكسر رقم جيرد مولر البالغ 40 هدفا، والذي حققه أسطورة بايرن في موسم 1971-1972.

وبالنسبة لمولر، الذي أصبح مع زميله ديفيد ألابا أول لاعبين يفوزان بالدوري عشر مرات، فهو الموسم الذي ربما يعيده إلى تشكيلة المنتخب الألماني، قبل بطولة أوروبا، وبعد عامين من الغياب، إذ أحرز عشرة أهداف وصنع 17 هدفا.

وكان ثبات المستوى عاملا حاسما لبايرن في موسم قدم فيه دورتموند مستوى متقلبا، وابتعد عن المنافسة، مما جعل لايبزج هو التهديد الوحيد لهيمنة بايرن المحلية.

لكن بايرن أنهى الموسم بشكل قوي فيما تعثر لايبزج. وفاز البافاري في سبع من آخر تسع مباريات في الدوري، قبل مواجهة بروسيا مونشنجلادباخ في وقت لاحق اليوم السبت، فيما انتصر لايبزج أربع مرات خلال هذه الفترة.

ومع استعداد فليك، الذي سيخلفه يوليان ناجلزمان، مدرب لايبزج اعتبارا من الموسم المقبل، للرحيل، فإنه سيغادر الفريق البافاري الذي نال أكثر من نصف ألقاب الدوري البالغ عددها 58 منذ 1963 من بينها مرتان تحت قيادته.

زر الذهاب إلى الأعلى