مجتمع النجوم

محمد صلاح أول سفير لبرنامج شبكة التواصل الفوري لتعليم اللاجئين

اختار برنامج “شبكة التواصل المدرسي الفوري” النجم المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي؛ ليكون أول سفير للبرنامج المعني بتعليم اللاجئين صغار السن عن طريق توفير مادة تعليمية ذات جودة.

ووقع الاختيار على صلاح ليكون أول سفير للبرنامج بسبب ارتباطه بعدد من المشروعات الخيرية التي تخدم الإنسانية، طبقا لما ذكرته مجلة “تايم” الأمريكية، في 2019، لدى اختياره ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

وتم تنفيذ هذا البرنامج في 2013، بالتعاون بين شركة “فودافون” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بهدف تقديم وسيلة اتصال عبر الإنترنت للاجئين صغار السن، والمجتمعات التي تحتضنهم ومعلميهم، وإمدادهم بمواد علمية رقمية، من أجل تحسين جودة التعليم في بعض المجتمعات المهمشة بأفريقيا.

واستفاد من هذا البرنامج حتى الآن أكثر من 86 ألفًا و500 طالب، وأكثر من ألف معلم، حيث ضمن للاجئين والأطفال في هذه المجتمعات بأفريقيا فرص الوصول لتعليم معتمد وذي جودة.

وتوجد حاليا 36 شبكة تواصل مدرسي فوري في 8 معسكرات وتجمعات للاجئين بكينيا وتنزانيا والكونغو الديمقراطية وجنوب السودان.

ويسعى القائمون على البرنامج للوصول بالعدد إلى 255 مدرسة قبل حلول عام 2025، كما يسعون لتنفيذه على اللاجئين في مصر للمرة الأولى.

وقال صلاح: “انضممت إلى هذا البرنامج لسد الفجوة التعليمية بين اللاجئين ونظرائهم في نفس السن”، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف أعدادًا ضخمة من صغار السن في القارة الأفريقية، وسيتم تنفيذه الآن في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى