الدوري الإنجليزيبطولات عالميةكرة قدم

مانشستر سيتي يستعيد الانتصارات بثنائية في وست هام

استعاد مانشستر سيتي نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية ببطولة الدوري الإنجليزي، وحقق فوزا مستحقا 2-صفر على ضيفه وست هام يونايتد، في ختام المرحلة 26 من المسابقة.

وارتفع رصيد مانشستر سيتي الذي خسر صفر-2 أمام توتنهام هوتسبير في المرحلة الماضية إلى 54 نقطة، في المركز الثاني، بفارق 22 نقطة كاملة خلف ليفربول (المتصدر).

في المقابل، تجمد رصيد وست هام، الذي تلقى خسارته الرابعة عشر في البطولة هذا الموسم مقابل ستة انتصارات وستة تعادلات، عند 24 نقطة في المركز الثامن عشر (الثالث من القاع)، ليواصل نتائجه المهتزة في صراعه للهروب من شبح الهبوط لدوري الدرجة الأولى (تشامبيون شيب)، بعدما عجز عن تحقيق أي انتصار للمباراة السادسة على التوالي في البطولة.

وسارت المباراة في اتجاه واحد، حيث فرض مانشستر سيتي هيمنته على مجريات اللقاء طوال الوقت، وأهدر لاعبوه عددا وفيرا من الفرص المحققة لهز الشباك، فيما ظهر وست هام مستسلما تماما للخسارة، وعجز لاعبوه عن تهديد مرمى أصحاب الأرض خلال التسعين دقيقة.

وافتتح رودري التسجيل لمانشستر سيتي في الدقيقة 30 من متابعة لركنية نفذها زميله كيفن دي بروين، الذي ضاعف تقدم الفريق السماوي بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 62، لينصب نفسه بطلا للمباراة دون منازع.

بدأت المباراة بهجوم من جانب مانشستر سيتي، الذي كاد أن يفتتح التسجيل سريعا عبر لاعبه البرازيلي جابرييل جيسوس في الدقيقة السادسة.

وتلقى جيسوس تمريرة بينية من ديفيد سيلفا، ليجد نفسه منفردا بالبولندي لوكاس فابيانسكي، حارس مرمى وست هام، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لكنه فضل مراوغته بدلا من التسديد نحو المرمى، ليتدخل الدفاع في الوقت المناسب ويبعد الكرة إلى ركنية لم تسفر عن شيء.

وأهدر النجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو فرصة أخرى لسيتي في الدقيقة الثامنة، حينما تلقى تمريرة من كيفن دي بروين، ليسدد من داخل منطقة الجزاء، غير أن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن مباشرة.

واصل سيتي هجماته المتلاحقة، وسدد دي بروين من على حدود المنطقة في الدقيقة 13، لكن فابيانسكي تصدى للكرة بقدمه، قبل أن يهدر جيسوس فرصة أخرى مؤكدة في الدقيقة التالية، عندما تسلم تمريرة بينية من دي بروين،

وهو على بعد خطوات قليلة للغاية من المرمى، لكنه تباطأ مجددا في التسديد، لتصطدم الكرة في الدفاع وتخرج لركنية لم تستغل.

هدأ إيقاع سيتي نسبيا وإن ظل الأكثر استحواذا على الكرة، وسدد بنيامين ميندي من خارج المنطقة في الدقيقة 28، أبعدها فابيانسكي لركلة ركنية.

وأثمر هجوم سيتي عن هدف أحرزه رودري في الدقيقة 30 عبر ضربة رأس رائعة، من متابعة لركلة ركنية نفذها دي بروين من الناحية اليسرى، ليضع الكرة بمهارة على يسار حارس وست هام داخل الشباك.

واصل سيتي هيمنته على مجريات الأمور، وكاد ديفيد سيلفا أن يضاعف النتيجة في الدقيقة 39، عندما تابع تمريرة من بيرناردو سيلفا، ليسدد من داخل المنطقة لكن الكرة أخطأت المرمى.

وعاد جيسوس لتهديد مرمى وست هام من جديد، بعدما انطلق بالكرة من منتصف الملعب في الدقيقة 40 وسدد من خارج المنطقة على يسار فابيانسكي، الذي أمسك الكرة بثبات.

وسنحت أول فرصة خطرة لوست هام في الدقيقة 43، عندما مرر ميشيل أنطونيو كرة عرضية من الناحية اليمنى، لكنها مرت من الجميع، قبل أن يرد مانشستر سيتي بهجمة سريعة في الدقيقة 44 أسفرت عن تسديدة من سيرجيو أجويرو مرت بسلام على دفاع الضيوف، لينتهي الشوط الأول بتقدم سيتي 1-صفر.

حافظ مانشستر سيتي على أدائه الهجومي مع بداية الشوط الثاني، وأضاع أجويرو فرصة خطرة في الدقيقة 53، عندما انطلق بالكرة من الناحية اليمنى لمنطقة الجزاء، وتخلص من الدفاع بمهارة عالية، لكنه سدد كرة غير متقنة مرت بجوار القائم الأيمن مباشرة.

توقفت المباراة بعض الوقت بسبب علاج ريان فريدريكس لاعب وست هام، الذي اضطر لمغادرة الملعب في الدقيقة 60 لينزل الأرجنتيني بابلو زاباليتا لاعب سيتي السابق بدلا منه وسط تحية حارة من جماهير الفريق السماوي في المدرجات.

وسدد بيرناردو سيلفا من على حدود المنطقة في الدقيقة 61، غير أن الكرة ذهبت فوق العارضة، قبل أن يضيف دي بروين الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 62.

وتلقى بيرناردو سيلفا تمريرة من دي بروين داخل المنطقة، ليحاول اللاعب البرتغالي ترويض الكرة إليه لكنها طالت منها لتجد نظيره البلجيكي المنطلق من الخلف الذي سدد مباشرة واضعا الكرة داخل الشباك على يسار فابيانسكي.

أجرى مانشستر سيتي تبديله الأول في الدقيقة 64 بنزول جون ستونز بدلا من أيميريك لابورت.

ظل مانشستر سيتي هو الأكثر نشاطا على المستوى الهجومي، فيما بقي وست هام متراجعا في منطقة الجزاء، لتتعدد التمريرات العرضية من كلا الجانبين للفريق المضيف لكنها لم تجد النهاية السعيدة.

وواصل سوء الحظ ملازمته لجيسوس، الذي أهدر فرصة محققة في الدقيقة 76، حينما تلقى تمريرة عرضية من اليسار ليهيأ اللاعب البرازيلي الكرة لنفسه لكنه سدد في فابيانسكي الذي خرج من مرماه في الوقت المناسب.

دفع الأسباني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، بتبديله الثاني في الدقيقة 79 بنزول الألماني إيلكاي جوندوجان بدلا من دي بروين المتألق، ليرد وست هام بتبديله الثاني بنزول جارود بوين بدلا من روبير سنودجراس.

وأجرى سيتي تبديله الأخير، الذي جاء اضطراريا، في الدقيقة 85 بنزول فيل فودين بدلا من ديفيد سيلفا المصاب.

وشهدت الدقائق المتبقية استحواذا على الكرة من جانب مانشستر سيتي ولكن دون تغيير للنتيجة، لينتهي اللقاء بفوزه 2-صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى