الدوري الفرنسيبطولات عالميةكرة قدم

ليل يزور مونبلييه في رحلة خطرة وسان جيرمان ينتظر ستراسبورج

تنتظر ليل المتصدر رحلة محفوفة بالمخاطر عندما يحل ضيفا على مونبلييه صاحب المركز السادس، غدا الأربعاء، في الجولة 17 من الدوري الفرنسي.

ويلتقي ليون، شريك ليل في الصدارة (33 نقطة لكل منهما)، ضيفه نانت الذي يعاني الأمرين في المركز الخامس عشر، ويلعب باريس سان جيرمان  صاحب المركز الثالث، بفارق نقطة خلف المتصدرين، مع ضيفه ستراسبورج السادس عشر.

وتقام جميع مباريات الجولة، الأربعاء، وهي الأخيرة هذا العام قبل دخول الفرق العطلة الشتوية لمدة 14 يوما، ثم تستأنف المنافسات يوم 6 يناير المقبل.

وتتجه الأنظار إلى ملعب “لاموسون” في مونبلييه، حيث يسعى الضيف ليل إلى العودة لسكة الانتصارات التي توقفت يوم الأحد عند ثلاثة متتالية بالتعادل مع الضيف باريس سان جيرمان 0-0 في قمة الجولة 16.

ويدرك ليل جيدا أن زيارته إلى مونبلييه لن تكون سهلة على غرار قمته مع الفريق الباريسي، حامل لقب الموسم الماضي، وذلك لأن أصحاب الأرض متعطشون إلى الفوز أيضا، بعدما حققوه مرة واحدة في المباريات الأربع الأخيرة، وهي النقطة التي سيحاول الضيوف استغلالها للظفر بالنقاط الثلاث والحفاظ على الصدارة، أقله حتى مطلع العام المقبل، خصوصا وأن مونبلييه أفلت من الخسارة أمام مضيفه بريست في المرحلة الماضية.

واعترف مدرب ليل كريستوف جالتييه بمعاناة فريقه أمام سان جيرمان، لكنه أعرب عن ارتياحه بتحقيق “نتيجة جيدة أمام فريق سيطر على مجريات المباراة كثيرا في مجالات عدة، أمام فريق خنقنا، وعطَّل آلتنا الهجومية بالضغط. لم ننجح أبدًا في التحول من الدفاع إلى الهجوم بشكل جيد. لم ننجح في تحقيق الفوز، وأحيانًا عليك أن تعرف ألا تخسر ونجحنا في ذلك، لقد عانينا كثيرًا”.

وستكون المواجهة مفتوحة بين ليل ومونبلييه كونهما يملكان أفضل خطي هجوم في الدوري، ومع ذلك عجز ليل عن هز شباك باريس سان جيرمان، يوم الأحد، فخط هجومه سجَّل 28 هدفا في 16 مباراة حيث يحتل المركز الثالث خلف باريس سان جيرمان (35 هدفا) وليون (31 هدفا)، وأمام مونبلييه الذي سجل 27 هدفا، بينها سبعة أهداف لنجمه الدولي الجزائري أندي ديلور يحتل بها المركز الخامس على لائحة الهدافين، وجايتان لابورد (5 أهداف).

ويعول ليل على ثنائيه الهجومي التركي بوراك يلماظ ويوسف يازيجي، اللذين سجلا 6 و5 أهداف على التوالي.

ليون ونانت
ليون ونانت

ويسعى ليون إلى مواصلة نتائجه الرائعة في الآونة الأخيرة، بعد بدايته المتعثرة عندما يستضيف نانت الجريح.

وعاد ليون، الغائب هذا الموسم عن المسابقتين القاريتين (دوري الأبطال ويوروبا ليج) للمرة الأولى منذ 1996 بسبب توقف الدوري إثر فيروس كورونا، في وقت كان يحتل فيه المركز السابع في الدوري، إلى الصدارة بعدما حافظ على سجله خاليا من الخسارة في 13 مباراة متتالية، وهي أفضل سلسلة له في الدوري منذ 10 أعوام (أكتوبر 2010 – يناير 2011).

وكان ليون خامسا عقب الجولة العاشرة، بفارق سبع نقاط عن باريس سان جيرمان المتصدر وقتها، ثم رابعا عقب الجولة 14 بفارق ثلاث نقاط عن ليل المتصدر، لكنه نجح في اللحاق بالأخير بفارق الأهداف.

وقال مدربه رودي جارسيا عقب الفوز الكبير على مضيفه نيس (4-1) في الجولة الماضية: “أنا راضٍ جدا. الفوز 4-1 خارج الأرض لا يحدث كثيرًا”، مضيفا: “هدفنا هو التأهل لدوري الأبطال. لا تقلقوا بشأن طموحنا فهو قوي جدا”.

سان جيرمان وستراسبورج
سان جيرمان وستراسبورج

وتبدو حظوظ باريس سان جيرمان كبيرة لإنهاء العام بفوز يبقيه في دائرة الدفاع عن اللقب، عندما يستقبل ستراسبورج السادس عشر.

وعلى الرغم من فترة التوقف الإجبارية، بسبب فيروس كورونا، لعب باريس سان جيرمان 45 مباراة هذا العام، وهو ما يفسر عدد الإصابات في الفريق ويثبت أن الباريسيين يحتاجون حقًا إلى عطلة. آخر المصابين كان بريسنيل كيمبيمبي ولايفان كورزاوا والإيطالي أليساندرو فلورنتسي في نهاية المباراة ضد ليل.

وخاض باريس سان جيرمان مباراتيه الأخيرتين في غياب نجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا، بسبب إصابة في الكاحل تعرض لها خلال مباراة خسرها الفريق أمام ضيفه ليون 0-1 في الجولة 14، فيما لا يزال النجم الآخر كيليان مبابي يعاني من إصابة عضلية، أرغمت مدربه الألماني توماس توخيل على الإبقاء عليه في دكة البدلاء في المباراة الأخيرة ضد ليل، ودفع به في الدقيقة 77 دون أن تتغير النتيجة.

منذ بداية الموسم، لعب باريس سان جيرمان 22 مباراة، وأضاف إليها 27 مباراة منذ نهاية الحجر الصحي في يوليو الماضي، دون احتساب المباريات الودية.

ورغم كل هذه الظروف، أعرب توخيل عن ارتياحه للتعادل أمام ليل، وقال: “رأيت مباراة قوية جدًا لفريقي. أنا سعيد جدًا بتركيزنا، افتقرنا إلى الكثير من الجودة، لكننا قدمنا مباراة قوية جدا، ولعبنا بشكل منظم جدا ولم نفقد القوة والسيطرة، لقد كانت مباراة جيدة وكان ينقصنا تسجيل هدف فقط”.

ويلعب غدا أيضا بوردو مع رينس، ونيم مع ديجون، ونيس مع لوريان، ورين مع متز، ولنس مع بريست، وأنجيه مع مرسيليا، وموناكو مع سانت إتيان.

زر الذهاب إلى الأعلى