الدوري الإنجليزيبطولات عالميةكرة قدم

ليفربول وتشيلسي يبلغان دوري الأبطال وصلاح يخسر الحذاء الذهبي

تأهل ليفربول وتشيلسي لبطولة دوري أبطال أوروبا، الموسم المقبل، بعدما احتلا المركزين الثالث والرابع على الترتيب ببطولة الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

وفاز ليفربول 2-0 على ضيفه كريستال بالاس، فيما خسر تشيلسي 1-2 أمام مضيفه أستون فيلا، لكنه استفاد من هدية جاره توتنهام الذي أطاح بآمال مضيفه ليستر سيتي في الصعود لدوري الأبطال، بعدما فاز عليه 4-2 في الوقت القاتل.

وأنهى ليفربول مشواره في البطولة هذا الموسم في المركز الثالث برصيد 69 نقطة، متفوقا بفارق نقطتين على تشيلسي صاحب المركز الرابع الذي تفوق بدوره بفارق نقطة على ليستر سيتي وأزاحه للمركز الخامس، ليشارك في بطولة الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

ليفربول وكريستال بالاس
ليفربول وكريستال بالاس

وهز ساديو ماني الشباك مرتين ليضمن ليفربول اللعب في دوري أبطال أوروبا، وبهذا الانتصار الخامس على التوالي توج ليفربول نهاية قوية لموسم مخيب طاردته خلاله الإصابات في الدوري، وتسببت في خسارة اللقب.

ومع حضور عشرة آلاف من جماهيره شاب التوتر ليفربول في بداية المباراة، وأهدر أندروس تاونسند لاعب بالاس فرصة خطيرة بعد أن اعترض تمريرة سيئة من ترينت ألكسندر أرنولد لكنه سدد بعيدا.

وزادت ثقة ليفربول مع مرور الوقت، وصنع العديد من الفرص قبل أن يكسر ماني حالة الجمود في الدقيقة 36 بهدف من مسافة قريبة، بعد أن أخفق بالاس في تشتيت ركلة ركنية نفذها آندي روبرتسون.

وحسم ماني النتيجة والتأهل لدوري الأبطال بالهدف الثاني بالقدم اليسرى في الدقيقة 74 بعد عمل رائع من محمد صلاح.

وأنهى ليفربول الموسم بدون هزيمة في آخر عشر مباريات وفاز في ثمانية منها.

أستون فيلا وتشيلسي
أستون فيلا وتشيلسي

وتأهل تشيلسي إلى دوري الأبطال رغم الخسارة 1-2 أمام مضيفه أستون فيلا، واعتمد فريق المدرب توماس توخيل على غريمه توتنهام الذي فاز على ليستر 4-2 خارج ملعبه.

وسيلتقي تشيلسي منافسه مانشستر سيتي في نهائي دوري الأبطال في بورتو، مطلع الأسبوع المقبل، لكنه كان يرغب في حسم مقعده في أرفع مسابقة أوروبية للأندية قبلها.

وحصل مانشستر سيتي، بطل الدوري هذا الموسم، ووصيفه مانشستر يونايتد على أول تذكرتين لدوري الأبطال، وكان الصراع مشتعلا للغاية بين تشيلسي وليفربول وليستر سيتي للحصول على آخر بطاقتين للمسابقة القارية خلال الجولة الأخيرة للدوري.

وأسفرت باقي المباريات عن فوز مانشستر سيتي 5-0 على ضيفه إيفرتون، وأرسنال على ضيفه برايتون 2-0، ونيوكاسل على مضيفه فولهام 2-0، وليدز يونايتد على ضيفه وست بروميتش ألبيون 3-1، ووست هام يونايتد على ضيفه ساوثهامبتون 3-0، ومانشستر يونايتد على مضيفه ولفرهامبتون 2-1، وشيفيلد يونايتد على ضيفه بيرنلي 1-0.

صلاح
صلاح

وخسر محمد صلاح سباق الحصول على الحذاء الذهبي، واستعاده هاري كين، مهاجم توتنهام، بعد 3 سنوات، بعد أن أنهى الموسم الحالي بـ23 هدفًا، ليتفوق على الفرعون صاحب الـ 22 هدفًا.

وحسم كين السباق في الجولة الأخيرة، اليوم، أمام ليستر سيتي حين سجل هدف فريقه الأول، فيما عجز صلاح عن هز شباك كريستال بالاس.

وفوّت صلاح فرصة حصد الحذاء الذهبي للمرة الثالثة في مسيرته، بعد أن فاز به منفردًا في 2018، وبالمشاركة مع ساديو ماني وبيير إيمريك أوباميانج في 2019.

هاري كين
هاري كين

واستعاد كين الحذاء الذهبي الذي فاز به مرتين سابقتين في 2016 و2017.

ورفع كين رصيد توتنهام من جوائز الحذاء الذهبي إلى 4، منها 3 عن طريقه، وواحدة عن طريق تيدي شيرينجهام في 1993.

ورغم فوزه بلقب هداف الدوري الإنجليزي، فإن كين بعيد للغاية عن صدارة الحذاء الذهبي الأوروبي، إذ حصد 46 نقطة تضعه في المركز العاشر قاريًا في سباق يتزعمه روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ صاحب الـ82 نقطة.

زر الذهاب إلى الأعلى