بطولات عالميةكأس العالم لكرة القدم

كونكاكاف يعدل نظام التأهل لكأس العالم 2022 بقطر

كتب: حسام صديق

كشف اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) الستار مساء الإثنين عن النظام المعدل للتأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، بعد تأثر النظام المعتاد بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتم تقسيم النظام الجديد الذي يشارك فيه جميع أعضاء الاتحاد والبالغ عددهم 35 منتخبًا إلى 3 أدوار، على أن يقام الدور الأول فى أكتوبر ونوفمبر بين المنتخبات ذات التصنيف من السادس وحتى ال35 وفقًا لتصنيف يوليو، وتقسم المنتخبات إلى 6 مجموعات تضم كل منها 5 فرق.

وينطلق الدور الثاني فى مارس2021، حيث يلعب أصحاب الصدارة فى المجموعات الست لتحديد المتأهلين إلى الدور الأخير.

وسينضم الفائزون فى الدور الثاني إلى أعلى 5 منتخبات تصنيفًا فى الكونكاكاف، وهي: المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا وجاميكا وهندوراس، ويقام الدور الأخير بنظام الذهاب والإياب على أن يلعب كل منتخب 14 مباراة.

ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من الدور الأخير الذي ينطلق في يونيو 2021 إلى نهائيات كأس العالم، بينما يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية التي تقام في يونيو 2022.

وقال رئيس الكونكاكاف فيكتور مونتالياني إن النظام الجديد فيه خطة بديلة من بينها إعادة تحديد مواعيد مباريات خلال فترة التوقف الدولي للاتحاد الدولي (فيفا)، لو حدث أي أمر متعلق بفيروس كورونا.

وأضاف فى مؤتمر عبر الهاتف “وضعنا بعض الآليات التي تساعدنا على اللجوء لبدائل لو كنا بحاجة إلى ذلك، لكن إذا بدأ عام 2021 مثل 2020 فاعتقد أن عالم كرة القدم يجب عليه إعادة التفكير فى بدائل وليس الكونكاكاف فقط”.

وفى المعتاد، يقام الدور الأخير لتصفيات الكونكاكاف بمشاركة 6 منتخبات، على أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى نهائيات كأس العالم، بينما يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى