الدوري الفرنسيبطولات عالميةكرة قدم

كورونا يضع كرة القدم الفرنسية على حافة الإفلاس

قالت تقارير صحفية فرنسية، اليوم الخميس، إن أندية الدوري تعاني من أزمة اقتصادية طاحنة بسبب فيروس كورونا.

وأكدت أن خسائر فرق الدوري القرنسي، على مدار الموسم المضي، تخطت مليارًا و400 مليون يورو، وهو ما قد يسقط العديد منها في فخ الإفلاس.

وأوضحت صحيفة “ليكيب” أنه هذا الموسم هو الثاني الذي تتعدى فيه خسائر الأندية حاجز المليار يورو، نتيجة تراجع دخل الأندية من البث التلفزيوني والانتقالات، إضافة إلى تراجع عوائد بطاقات حضور المباريات الموسمية والتذاكر وعقود الرعاية.

كما فاقم إغلاق معظم الملاعب، على مدار الفترة الماضية، في مختلف دول العالم من الأزمة، فيما يؤكد خبراء ماليون أن “الأسوأ لم يأت بعد” بالنسبة للأندية الفرنسية المثقلة بالديون، بعد موسمين عانت خلالها كل أندية العالم من آثار الجائحة.

وإذا لم تحصل الأندية على حقوق البث، المتفق عليها مع قناة “كانال بلوس” بسبب وجود مشاكل مع القنوات المدفوعة منذ فترة، فمن المؤكد إفلاس أكثر من فريق، إذا ظل العائد النهائي سلبيا، وعدم قدرة العديد من المستثمرين على “سد الثغرات” التي أنهكت الكيانات الاقتصادية للفرق.

ونصح الخبراء الأندية بتخفيض سقف الرواتب إذا أرادت أن تساعد نفسها في حل الأزمة، خاصة أن هناك أكثر من فريق بضم في قائمته 40 لاعبًا، كما أن تعمل الأندية على تغيير النموذج الاستثماري المتبع.

ولجأت أندية الدوري الفرنسي لبيع عدد من أبرز نجومها من أجل تقليل نسبة الخسائر، لكن الأمر لا يسير بالشكل المأمول في ظل معاناة معظم أندية العالم من نفس الآثار السلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى