كأس آسيا

فورمولا1.. فرستابن يخطف التجربة الأولى بالمجر ومرسيدس يرد

سجل الهولندي ماكس فرستابن (سائق ريد بول)، اليوم الجمعة، أفضل زمن للفة في التجربة الحرة الأولى لسباق الجائزة الكبرى بالمجر، المقرر إقامته بعد غد الأحد، ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1.

وتم التلويح بالأعلام الحمراء قبل نهاية التجربة، وذلك بعدما لفت سيارة الياباني يوكي تسونودا (سائق ألفا تاوري) واصطدم بجدار الإطارات.

وبعد التوقف عاد فرستابن لاستخدام الإطارات اللينة وحقق أسرع زمن للفة بواقه دقيقة و555ر17 ثانية.

وجاء الفنلندي فالتيري بوتاس (سائق مرسيدس) في المركز الثاني بفارق 061ر0 ثانية، بينما جاء زميله في الفريق وبطل العالم البريطاني لويس هاميلتون في المركز الثالث بفارق 167ر0 ثانية خلف فرستابن.

كان هاميلتون فاز بسباق الجائزة الكبرى البريطاني، بعدما تعرض فرستابن لحادث في بداية السباق، وهو الحادث الذي أجبره على الخروج من السباق.

ويبتعد هاميلتون عن تحقيق الفوز بـ100 سباق في مسيرته بفورمولا1، بفارق سباق وحيد، ويتخلف عن فرستابن في ترتيب فئة السائقين بفارق 8 نقاط.

بوتاس
بوتاس

وفي الجولة الحرة الثانية وجد فرستابن نفسه خلف ثنائي مرسيدس: الفنلندي فالتيري بوتاس والبريطاني لويس هاميلتون في الجولة الحرة الثانية.

وبعدما استخدم الإطارات القاسية في بداية التجارب، انتظر فرستابن حتى ربع الساعة الأخير لاستخدام الإطارات اللينة التي سمحت له بتسجيل أسرع لفة وقدرها 1:17.555 دقيقة، متفوقاً بفارق 0.061 ثانية فقط على بوتاس.

هاميلتون
هاميلتون

أما بالنسبة لهاميلتون، بطل العالم سبع مرات، فبعد معاناته في بادىء الأمر مع الإطارات اللينة، عاد وبعد إدخال بعض التعديلات في الجناح الأمامي ليسجل ثالث أسرع زمن (1:17.722 د)، أمام سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينس الذي تقدم زميله ابن موناكو شارل لوكلير السابع، فيما كان المركز الخامس من نصيب سائق ألفا تاوري الفرنسي بيار جاسلي، والسادس لسائق ألبين الإسباني فرناندو ألونسو.

وخلافاً لزميله فرستابن، عانى المكسيكي سيرخيو بيريس واكتفى بالمركز الثامن أمام سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس، فيما أكمل مواطن الأخير لانس سترول المراكز العشرة الأولى على متن أستون مارتن التي جاء سائقها الثاني بطل العالم السابق الألماني سيباستيان فيتل في المركز الثالث عشر.

وفي الجولة الحرة الثانية، رد فريق مرسيدس على فرستابن باحتلاله المركزين الأولين عبر بوتاس وهاميلتون توالياً، فيما جاء السائق الهولندي ثالثاً هذه المرة.

وبدأ سائقون مرسيدس وريد بول هذه الجولة مع الإطارات متوسطة القساوة، حيث كان التفوق لهاميلتون، لكن الأمور تغيرت مع الانتقال إلى محاكاة الحصة التأهيلية باستخدام الإطارات اللينة حيث كان التفوق لبوتاس الذي سجل أسرع زمن وقدره 1:17.012 دقيقة، بفارق 0.027 ثانية عن زميله بطل العالم.

وعانى فرستابن بعض الشيء في هذه الحصة وطلب إجراء تعديلات في عيارات السيارة، لكن ذلك لم يكن كافياً لكي يتصدر مرة أخرى واكتفى بالمركز الثالث بفارق 0.298 ثانية عن بوتاس، فيما جاء زميله بيريس خامساً خلف سائق ألبين الفرنسي إستيبان أوكون الذي تقدم زميله المخضرم ألونسو السابع.

ومرة أخرى، قدم جاسلي أداء جيداً بحلوله سادساً، أمام فيتل الثامن ونوريس وسترول توالياً، فيما كان ثنائي فيراري خارج العشرة الأوائل هذه المرة بحلول لوكلير في المركز الحادي عشر مباشرة أمام ساينس.

زر الذهاب إلى الأعلى