كأس آسيا

فورمولا1.. حادث يمنح لوكلير مركز أول المنطلقين في أذربيجان

انتزع شارل لوكلير سائق فيراري مركز أول المنطلقين في جائزة أذربيجان الكبرى لبطولة العالم لسباقات فورمولا1 للسيارات، بشكل مفاجئ، بعد تجارب تأهيلية توقفت أربع مرات بسبب حوادث.

وتأهل لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات في المركز الثاني مع مرسيدس، وخلفه ماكس فرستابن سائق رد بول متصدر البطولة.

وقال الهولندي فرستابن الذي يتفوق على هاميلتون بفارق أربع نقاط بعد خمسة سباقات “كانت تجارب سخيفة حقا”.

وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي يحصد فيها لوكلير مركز أول المنطلقين، وساعده في ذلك توقف الفترة الأخيرة من التجارب التأهيلية بسبب حادث.

ونال لوكلير مركز أول المنطلقين في مسقط رأسه في موناكو، قبل أسبوعين بعدما حقق أسرع لفة وتعرض لحادث أدى إلى توقف التجارب.

وفي باكو؛ تسبب حادث يوكي تسونودا، سائق ألفا تاوري، في توقف الفترة الأخيرة من التجارب.

وأعاد لوكلير الفضل في تحقيق زمن دقيقة واحدة و41.218 ثانية إلى وجوده خلف هاميلتون، واستفادته من عدم تدفق الهواء.

وقال لوكلير “أعتقد أننا لم نكن لنحقق هذا بدون وجودي (خلف هاميلتون) لذا فهذا يوم جيد. لم أتوقع أن نكون أقوياء كما كنا اليوم”.

وأضاف عن منافسيه على اللقب “أعتقد أن الأمر سيكون صعبا للإبقاء على هذا الثنائي (هاميلتون وفرستابن) خلفي”.

وكان وجود هاميلتون، الذي انطلق من المقدمة 100 مرة من قبل، في المركز الثاني مفاجأة أكبر من حصول لوكلير على مركز أول المنطلقين، بعد معاناة مرسيدس في التجارب الحرة.

وقال السائق البريطاني الذي كان في المركز 11 في التجارب الحرة الأولى “هذه نتيجة مذهلة لنا، لأنكم لم تصدقوا أننا كنا نعاني بهذا الشكل. قمنا بتغيير العديد من الأمور على مدار اليومين الماضيين. الأمر كان صعبا”.

وتوقفت الفترة الأولى من التجارب مرتين بسبب اصطدام الكندي لانس سترول سائق أستون مارتن بالحواجز في المنعطف 15 وأنطونيو جيوفيناتزي سائق ألفا روميو بعد ذلك بدقائق.

وقال سترول نجل مالك الفريق لورانس “كنت ملتزما نوعا ما بالزاوية، وفي هذه الفترة دخلت للعمق قليلا وارتطمت بالحائط”.

وكان هاميلتون الأسرع في بداية هذه الفترة من التجارب متفوقا على ثنائي رد بول.

ثم اصطدم الأسترالي دانييل ريكاردو، سائق مكلارين، بعدما أغلق المكابح في المنعطف الثالث خلال الفترة الثانية لتتوقف التجارب للمرة الثالثة، وتنتهي الفترة.

وتسبب الحادث في اكتفاء سيباستيان فيتل، بطل العالم أربع مرات، بالانطلاق من المركز 11 مع أستون مارتن، بعد حرمانه من فرصة تحقيق لفة سريعة.

وشهدت الفترة الثالثة من التجارب تعرض يوكي تسونودا، سائق ألفا تاوري، لحادث وفشل كارلوس ساينز سائق فيراي في إيقاف سيارته بعدما كان خلف السائق الياباني مباشرة.

واستدعى المشرفون لاندو نوريس عقب فشله في العودة إلى حارة الصيانة على الفور، عقب توقف السباق، وعوقف بالتراجع ثلاثة مراكز أقل من الخامس الذي حصل عليه، مع خصم ثلاث نقاط منه.

وقال السائق البريطاني عن التجارب “كانت فوضى حقيقية. لقد قللت سرعتي على الفور، ولم أشعر بأني ارتكبت أي خطأ”.

وسيتقدم سيرجيو بيريز، زميل فرستابن، للمركز السادس، وتسونودا سابعا، فيما سيصبح فرناندو ألونسو سائق ألباين في المركز الثامن. وتأهل فاليتيري بوتاس سائق مرسيدس في المركز العاشر.

زر الذهاب إلى الأعلى