كأس آسيا

فورمولا1.. جيش فرستابن البرتقالي جاهز للاحتفال في زاندفورت

تحتاج فورمولا 1 إلى تقديم عرض قوي للمشجعين بعد سباق “هزلي” في بلجيكا ولن تستغرق الجماهير الهولندية والجيش البرتقالي الداعم لماكس فرستابن الكثير من الوقت لبدء الاحتفال على حلبة زاندفورت يوم الأحد.

ونفدت تذاكر أول سباق في هولندا في 36 عاما مع سعي الجماهير لمشاهدة سائق رد بول الشاب المنافس على اللقب لأول مرة على أرضه كسائق في فورمولا1.

وتأجلت عودة السباق إلى جدول فورمولا 1 العام الماضي بسبب فيروس كورونا، لكنه سيقام هذا العام في وجود حوالي 70 ألف متفرج يوميا.

وستكون الحلبة عتيقة الطراز والواقعة في الكثبان الرملية للمنتجع الشاطئي القريب من أمستردام المكان المناسب لفرستابن البالغ من العمر 23 عاما لانتزاع صدارة الترتيب العام من لويس هاميلتون سائق مرسيدس.

جيش فرستابن البرتقالي
جيش فرستابن البرتقالي

ولدى فرستابن ستة انتصارات في 12 سباقا لكنه ما زال متأخرا بثلاث نقاط خلف بطل العالم سبع مرات، الذي سيتنافس في حلبة معادية بحثا عن انتصاره رقم 100 في فورمولا1.

ولم يكن هناك فرصة للاحتفال بانتصار فرستابن على حلبة سبا فرانكورشان، بعد أن تحقق عقب لفتين فقط في ظل هطول الأمطار وخلف سيارة الأمان، لكن حلبة زاندفورت ستكون مميزة للغاية.

وقال فرستابن “كان من الرائع رؤية الكثير من المشجعين يدعموننا في النمسا وبلجيكا وآمل أن نتمكن من تقديم عرض جيد للجميع في المدرجات هذا الأسبوع. بالنسبة للحلبة، قد يكون من الصعب بعض الشيء التجاوز فيها ولكن بالنسبة للأداء في اللفة الواحدة، أعتقد أنه سيكون مجزيا”.

وأضاف “اللفات في التجارب التأهيلية ستكون سريعة جدا، لذا فإن أي أخطاء ستكون مكلفة حقا”.

ولدى الحلبة المتعرجة مسارات مستقيمة قصيرة وفرص محدودة للتجاوز لكنها قد تشهد بعض المفاجآت حيث لا يتمتع معظم السائقين بخبرة فيها.

ويتطلع توتو فولف رئيس مرسيدس، الذي يتصدر فريقه بطولتي السائقين والصانعين لكن رد بول قلص الفارق معه، إلى تجاوز آثار أسبوع بائس والقتال من أجل تحقيق فوز حقيقي.

وقال “نحن نستمتع بالتحدي المتمثل في التعامل مع حلبة جديدة لأنها جديدة للجميع وهذا يعني فرصا جديدة لإيجاد أفضلية”.

وتابع “نتطلع إلى البدء بقوة يوم الجمعة والضغط على منافسينا. سيكون من المثير رؤية من سينتصر”.

وكان آخر فائز في هولندا السائق النمساوي الراحل نيكي لاودا الذي قاد فريقه آنذاك مكلارين للسيطرة على أول مركزين برفقة الفرنسي آلان بروست.

وبينما يبدو من المرجح أن تكون المعركة بين المتنافسين على اللقب، فإن لاندو نوريس سائق مكلارين يرغب في التعويض بعد حادث تصادم في التجارب التأهيلية في بلجيكا عندما كان في الصدارة.

وقال نوريس “زاندفورت حلبة رائعة وقد تسابقت فيها وانتصرت قبل ذلك في 2017 في فورمولا 3. لقد تغيرت الحلبة قليلا منذ ذلك الحين. وهذا يمكن أن يغير من سير السباق”.

زر الذهاب إلى الأعلى