كأس آسيا

فرستابن يوقف انتصارات مرسيدس على مضمار سيلفرستون

فاز ماكس فرستابن سائق رد بول بجائزة الذكرى 70 ببطولة العالم لسباقات لفورمولا 1 للسيارات، في حلبة سيلفرستون، اليوم الأحد، وأوقف سلسلة انتصارات مرسيدس، وأصبح أقرب منافسي لويس هاميلتون على اللقب.

وفي سباق سيطرت عليه استراتيجية الإطارات؛ تجاوز هاميلتون زميله في مرسيدس فالتيري بوتاس، لينتزع المركز الثاني قرب النهاية، ويحافظ على صدارة البطولة بفارق 30 نقطة.

وعادل هاميلتون، الذي حصل على نقطة إضافية بتحقيق أسرع لفة، رقم مايكل شوماخر أسطورة فيراري القياسي بالصعود على منصة التتويج155 مرة.

وقال فرستابن الذي احتفل بفوزه التاسع في مسيرته، ليرفع رصيده إلى 77 نقطة، مقابل 107 لهاميلتون: “لم أر إمكانية حدوث ذلك، لكن بعد أول فترة في السباق بدا أننا جيدون في التعامل مع الإطارات. بالتأكيد كان هناك السؤال بشأن مدى استغلال مرسيدس كل إمكانات الإطارات. كنا نملك سرعة كبيرة، ولم أواجه الكثير من المشاكل مع الإطارات. واصلنا الضغط فقط”.

وتراجع بوتاس إلى المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 73 نقطة، رغم انطلاقه من مركز أول المنطلقين في سباق أقيم بدون جماهير بسبب فيروس كورونا.

وقال السائق الفنلندي: “كفريق فقدنا تركيزنا ونجح ماكس في تجاوزنا، والاستراتيجية لم تكن مثالية على الإطلاق. أعتقد أننا تعلمنا الكثير اليوم”.

وفاز مرسيدس بالسباقات الأربعة الماضية منذ افتتاح الموسم، وحصد مركز أول المنطلقين فيها كلها، لكن مغامرة فرستابن أتت ثمارها عندما قرر الاعتماد على الإطارات الصلبة عند انطلاق السباق، وهو الوحيد من بين أول عشرة سائقين يفعل ذلك.

ووضع مرسيدس في اعتقاده المشاكل التي ظهرت في سباق الأسبوع الماضي في سيلفرستون، بسبب الإطارات، عندما تعرض بوتاس وهاميلتون لثقبين في إطارين وأنهى السائق البريطاني السباق على ثلاثة إطارات، بعد قرار الاعتماد على وقفة صيانة واحدة.

وقدمت بيريلي إطارات أكثر ليونة في سباق اليوم، لتجبر الفرق على تغيير الاستراتيجية، ولم يكن مرسيدس مرتاحا في سباق تغيرت فيه الاستراتيجية سريعا.

وزاد رد بول الضغط، وأجبر هاميلتون على الخضوع لوقفة صيانة ثانية قبل 11 لفة من النهاية، عندما كان في الصدارة وبدا أن فريقه يفكر في الاكتفاء بتوقف واحد، على الرغم من تآكل الإطارات بشدة.

وقال فرستابن: “لم تتح لنا فرصة الضغط عليهم (مرسيدس) في السباقات الماضية حقا، وكنت أعتقد أننا نستطيع الضغط عليهم (اليوم).. حاولت الضغط أكثر وإجبار (مرسيدس) على التوقف، فعلت ذلك بسرعتي”.

واحتل شارل لوكلير سائق فيراري المركز الرابع، متقدما على ألكسندر ألبون سائق رد بول وثنائي ريسنج بوينت لانس سترول والبديل نيكو هولكنبرج.

وجاء إستيبان أوكون سائق رينو ثامنا، أمام لاندو نوريس سائق مكلارين، فيما حصد دانييل كفيات النقطة الأخيرة في السباق لفريق ألفا تاوري.

زر الذهاب إلى الأعلى