كأس آسيا

فرستابن أول المنطلقين في المكسيك وبوتاس يتعرض لحادث

وضع ماكس فرستابن سيارته رد بول في مركز أول المنطلقين، ليعزز فرصته في الفوز بسباق المكسيك ببطولة العالم لسباقات فورمولا1 للسيارات، للمرة الثالثة على التوالي، بعد تجارب تأهيلية قرّبت لويس هاميلتون من لقبه السادس، بعد اصطدام كبير لزميله في مرسيدس فالتيري بوتاس.

وانضم شارل لوكلير سائق فيراري إلى نظيره فرستابن في الصف الأول الذي يضم سائقين يبلغ عمر كل منهما 22 عاما، فيما جاء زميله سيباستيان فيتل ثالثا.

ويستطيع هاميلتون، الذي سينطلق من المركز الرابع، حسم اللقب قبل ثلاثة سباقات من النهاية، لو صعد على منصة التتويج في حلبة أوتودرومو هرمانوس رودريجيز.

لكن التحدي الذي سيمثله بوتاس غير معروف بعد الإعلان عن جاهزية السائق الفنلندي، بعد زيارة للمركز الطبي، لكن مرسيدس أوضح وجود أضرار كبيرة في سيارته، واحتمال تعرضه لعقوبة التأخر عند الانطلاق.

وقال فرستابن الفائز بالسباق في 2017 و2018 من المركز الثاني عند الانطلاق: “ستكون بداية مختلفة قليلا من الأمام بدلا من المركز الثاني، لذا سأقدم كل ما لدي ولدينا سيارة جيدة في السباقات على أي حال”.

وسُئل السائق الهولندي عن هل تباطأ بالقدر الكافي بعد حادث بوتاس أم لا.

ومنذ عودة سباق المكسيك في 2015 لم يفز أي سائق من خارج الصف الأول.

وأنهت المرة الثانية التي يحصد فيها فرستابن مركز أول المنطلقين في مسيرته هيمنة فيراري، الذي دخل جائزة المكسيك وهو المرشح للفوز، وبعدما حصد أول مركزين في الجولة الماضية في اليابان، على الانطلاق من الأمام خمس مرات متتالية.

وفشل مرسيدس بطل العالم للصانعين في حصد مركز أول المنطلقين للسباق السادس على التوالي، إذ انطلق فرستابن من المقدمة لأول مرة في مسيرته في المجر قبل عطلة أغسطس.

وقال هاميلتون: “ساءت الأمور في الجزء الأخير من الحلبة. أنا سعيد بشكل عام اليوم فمن الصعب مجاراة الآخرين. كنا نعلم أنها ستكون نهاية أسبوع صعبة لكني قدمت كل ما لدي. لم يكن كافيا من أجل مركز أول المنطلقين واستخرجت كل ما في السيارة وسيضعنا هذا في موقف جيد للمنافسة على المراكز في الغد”.

وسينطلق بوتاس، وهو السائق الوحيد الذي يملك فرصة حرمان هاميلتون من اللقب، من المركز السادس لكن هذا المكان سيتغير لو تم تغيير صندوق التروس أو المحرك.

وفقد السائق الفنلندي، الذي يتأخر بفارق 64 نقطة عن هاميلتون، السيطرة على سيارته في المنعطف الأخير وسار بمحاذاة الحائط قبل أن يصطدم به بقوة.

وظل جالسا في السيارة لفترة وبدا أنه يتنفس بصعوبة خلال حديثه مع الفريق قبل أن يخرج منها ويتجه إلى المركز الطبي.

وقال متحدث باسم مرسيدس “السيارة تضررت بشدة ونقوم بتقييم العمل الذي يجب أن يتم لتكون جاهزة للسباق”.

وضمن مرسيدس لقب الصانعين للعام السادس على التوالي بالإضافة إلى ثنائية سادسة لا سابق لها في الصانعين والسائقين.

وحرم الحادث آخرين من محاولة التفوق على الزمن الذي حققه فرستابن في لفته الأولى في الفترة الأخيرة من التجارب التأهيلية البالغ دقيقة واحدة و14.758 ثانية.

وقال فيتل الذي انطلق من المقدمة في اليابان “أخطأت في المحاولة الأولى لذا كنت واثقا من أن المحاولة الثانية ستعوض ما حدث لكن الأعلام الصفراء المزدوجة (التحذيرية) ظهرت وكان علي الإبطاء”.

وأضاف “نحن بحاجة إلى بداية جيدة في الغد ثم التعامل مع الأمر بعد ذلك. إنه سباق طويل وسيكون صعبا على المكابح وأنظمة التبريد بشكل عام والإطارات. أصحاب أول ستة مراكز سينطلقون بالإطارات المتوسطة لذا سنرى من سيتجرأ ويظل أطول فترة قبل الخضوع لأول وقفة صيانة”.

وتأهل التايلاندي ألكسندر ألبون زميل فرستابن في رد بول في المركز الخامس.

واستمتع كارلوس ساينز بيوم جيد آخر بعدما جاء سابعا أمام زميله الشاب لاندو نوريس وخلفهما ثنائي تورو روسو دانييل كفيات وبيير جاسلي.

واحتل المكسيكي سيرجيو بيريز المركز 11 مع ريسنج بوينت.

زر الذهاب إلى الأعلى