بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

غدًا.. مواجهة مفتوحة بين بايرن وليفربول بدوري أبطال أوروبا

سيكون باب التأهل إلى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا مفتوحا على مصراعيه، بين بايرن ميونيخ الألماني وضيفه ليفربول الإنجليزي، وصيف بطل الموسم الماضي، غدا الأربعاء، في إياب ثمن النهائي.

يدخل بايرن وليفربول، الفائزان باللقب القاري المرموق خمس مرات، إلى مواجهة الأربعاء في “اليانز أرينا”، وهما على المسافة ذاتها بعدما فشلت الترسانة الهجومية للفريق الإنجليزي، والمكونة من المصري محمد صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينو والسنغالي ساديو مانيه، في الوصول إلى الشباك البافارية.

وستكون الأفضلية لصالح بايرن بعد التعادل السلبي الذي عاد به من “أنفيلد” قبل ثلاثة أسابيع، لكن المهمة ليست سهلة على الإطلاق، لاسيما أنه مطالب بالهجوم بين جماهيره، ما سيترك المساحات أمام مهاجمي “الحمر”.

ويدخل ليفربول اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد أن أعاد الفارق الذي يفصله عن مانشستر سيتي، متصدر وحامل لقب الدوري الممتاز، إلى نقطة بفوزه يوم الأحد على بيرنلي 4-2، بفضل ثنائية لكل من فيرمينو ومانيه.

ورأى المدرب الألماني لليفربول يورجن كلوب، الذي اعتاد على مواجهة بايرن حين كان مدربا لماينتس وبوروسيا دورتموند، أن هذه “الأهداف الأربعة (ضد بيرنلي) جيدة لكن ما علاقتها بميونيخ. لن يكون من السهل على الإطلاق أن نسجل هناك أربعة أهداف أيضا”.

ويعرف كلوب عما يتحدث لأن المدرب، البالغ من العمر 51 عاما، حقق 9 انتصارات و5 تعادلات مقابل 16 هزيمة في المباريات الـ30 التي جمعته ببايرن كمدرب لفريقه الحالي ليفربول أو ماينتس ودورتموند منذ المواجهة الأولى مع العملاق البافاري عام 2004.

وكانت أفضل أيامه ضد بايرن حين كان مدربا لدورتموند بين 2008 و2015 حيث حقق 4 انتصارات مقابل تعادل و4 هزائم في 9 زيارات إلى ملعب النادي البافاري.

وخرج كلوب منتصرا من زيارته الأخيرة إلى “أليانز أرينا” في أبريل 2015 حين فاز دورتموند بركلات الترجيح في نصف نهائي مسابقة الكأس الألمانية.

ويدرك كلوب أن على الفريق الذي يزور معقل النادي البافاري، مع أمل الفوز، أن يتمتع بثقة عالية و”نحن ليست لدينا أي مشكلة مع الثقة بالنفس، نحن في مزاج جيد”.

ويأمل جمهور ليفربول أن يجد نجمه صلاح غريزته التهديفية القاتلة من أجل مساعدة “الحمر” على العودة من ميونيخ ببطاقة ربع النهائي، بعدما اكتفى المصري بهدف واحد في مبارياته الثمانية الأخيرة.

وفي معسكر النادي البافاري، الذي يعود لقبه الأخير في المسابقة إلى عام 2013، ستكون المعنويات مرتفعة جدا أيضا، بعدما تصدر ترتيب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ سبتمبر، بفارق الأهداف عن غريمه دورتموند، بفوزه الكاسح السبت على فولفسبورج 6-صفر، بينها ثنائية للبولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي أصبح بأهدافه الـ197 أفضل هداف أجنبي في تاريخ الدوري الألماني، متفوقا بفارق هدفين على البيروفي كلاوديو بيتزارو مهاجم فيردر بريمن الحالي وبايرن سابقا.

ويأمل العملاق البافاري في الاستفادة من الدفع المعنوي ومؤازرة جمهوره الغفير، لكي يحجز مقعده في ربع النهائي للموسم الثامن تواليا.

وشدد المدير الرياضي للنادي لاعبه السابق البوسني حسن صالح حميدزيتش على “الأهمية الكبرى لهذه المباراة. كل شيء (نجاح الموسم) مرتبط بها”، مشيرا إلى أن “الشبان عززوا ثقتهم بأنفسهم” بعد الفوز الكاسح على فولفسبورج.

ويخوض بايرن اللقاء بغياب توماس مولر، لكن بإمكان لاعب الوسط المهاجم الكولومبي خاميس رودريجيز سد هذا الفراغ في مباراة توقع أن تكون حامية الوطيس، لاسيما في المدرجات، موضحا لموقع النادي: “المشجعون سيقفون خلفنا وسيمنحوننا الاندفاع.. نحتاج إلى تقديم مباراة مثالية لكي نتمكن من التأهل”.

ورأى أن “ليفربول يملك لاعبين سريعين يلعبون بأريحية عندما تكون هناك مساحات، لكني أعتقد بأننا نملك كل الفرص الممكنة للتأهل”.

زر الذهاب إلى الأعلى