بطولات عالميةكأس الاتحاد الإنجليزي

عاجل.. زياش يقود تشيلسي للفوز على سيتي والتأهل لنهائي الكأس

قاد النجم المغربي حكيم زياش تشيلسي للتأهل إلى الدور النهائي ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، إثر الفوز على مانشستر سيتي 1-0، اليوم السبت، على ملعب “ويمبلي” بالعاصمة البريطانية لندن.

ولعب حكيم زياش دور البطولة في المباراة حين سجل هدف تشيلسي في الدقيقة 55، علما بأنه أسكن الكرة في شباك مانشستر سيتي إثر تمريرة من تيمو فيرنر في الدقيقة السادسة، لكنها لم تحتسب هدفا بداعي تسلل فيرنر.

كما أسكن كريستيان بوليسيتش، لاعب تشيلسي، الكرة في شباك مانشستر سيتي في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة، لكن الحكم لم يحتسبها هدفا بداعي التسلل أيضا.

ويلتقي تشيلسي في النهائي مع الفريق الفائز في المواجهة الأخرى بالدور قبل النهائي، والتي تجمع بين ليستر سيتي وساوثهامبتون غدا الأحد على ملعب ويمبلي.

وخاض كل من تشيلسي ومانشستر سيتي المباراة بثقة عالية، بعد أن حسم الفريقان تأهلهما قبل أيام إلى الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا.

مانشستر سيتي وتشيلسي
مانشستر سيتي وتشيلسي

بدأت المباراة بإيقاع سريع وكثف تشيلسي تركيزه منذ الدقيقة الأولى على فرض سيطرته على الكرة. واستطاع هز شباك مانشستر سيتي في الدقيقة السادسة حيث انطلق تيمو فيرنر ومرر عرضية متقنة إلى حكيم زياش الذي أسكن الكرة في الشباك لكن الحكم لم يحتسبها هدفا بداعي تسلل فيرنر.

وهدد تشيلسي شباك مانشستر سيتي مجددا في الدقيقة السابعة، لكن إيمريك لابورت تدخل في اللحظة المناسبة وأطاح بعرضية خطيرة.

ورد مانشستر سيتي بمحاولة تهديفية خطيرة في الدقيقة العاشرة لكن الحارس كيبا أريزابالاجا تصدى لكرة سددها جابرييل جيسوس.

وأهدر بينجامين تشايلويل فرصة ثمينة لتشيلسي في الدقيقة 19، حيث تلقى كرة عالية أمام المرمى في غياب الرقابة عنه لكنه صوب الكرة بدون تركيز لتمر بجوار القائم.

وواصل تشيلسي تفوقه في الاستحواذ والضغط الهجومي لكن مانشستر سيتي رفع درجة الحذر الدفاعي ونجح في تقليص الخطورة على مرماه، إلا أنه بدا عاجزا عن إيجاد الحلول لتهديد شباك تشيلسي، وقد افتقد السيتي التناغم المطلوب بين ثلاثي الهجوم رحيم سترلينج وجابرييل جيسوس وفيران توريس.

وكاد رييس جاميس أن يتقدم لتشيلسي في الدقيقة 34 حيث تلقى كرة أخفق دفاع مانشستر سيتي في تشتيتها بالشكل المطلوب، وسدد بقوة من خارج منطقة الجزاء لكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.

وتراجع الإيقاع من جانب تشيلسي شيئا ما في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، في حين قدم مانشستر سيتي أكثر من محاولة هجومية لكنه لم يشكل خطورة حقيقية على الشباك، لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

وتوقف اللعب بعد دقيقة واحدة من بداية الشوط الثاني إثر سقوط كيفن دي بروين مصابا، ودفع المدير الفني بيب جوارديولا باللاعب فيل فودين بدلا منه.

وتحسن الأداء الهجومي لمانشستر سيتي في الشوط الثاني، لكن الحارس كيبا اريزابالاجا تدخل في اللحظة المناسبة أكثر من مرة خلال الدقائق الأولى وأنقذ شباكه.

وفي الدقيقة 55، افتتح تشيلسي التسجيل، حيث أرسل ماسون مونت طولية إلى فيرنر الذي انطلق ومرر عرضية متقنة إلى حكيم زياش ليسكن الكرة في الشباك معلنا تقدم تشيلسي 1-0.

وكاد زياش أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 59 لكنه افتقد الدقة في التعامل مع الكرة وتدخل حارس مانشستر سيتي في اللحظة المناسبة.

وأجرى بيب جوارديولا التبديل الثاني في صفوف مانشستر سيتي في الدقيقة 64 حيث أشرك إلكاي جوندوجان بدلا من فيران توريس.

وكاد مانشستر سيتي أن يتعادل في الدقيقة 70، حيث تلقى رودريجو هيرنانديز الكرة من ضربة ركنية وهيأها برأسه إلى روبن دياز الذي سدد برأسه لكن الكرة مرت فوق العارضة.

وأجرى توماس توخيل المدير الفني لتشيلسي أول تبديل في صفوف الفريق، بإشراك كريستيان بوليسيتش بدلا من ماسون مونت.

وكاد فيرنر أن يضيف الهدف الثاني لتشيلسي إثر هجمة مرتدة في الدقيقة 77 حيث انطلق ببراعة وتوغل داخل منطقة الجزاء ثم سدد كرة خادعة لكن الحارس تصدى لها بثبات.

وأجرى توخيل تبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 79 حيث أشرك كاي هافيرتز بدلا من فيرنر وإيمرسون بدلا من زيياش.

وكاد رودريجو أن يدرك التعادل لمانشستر سيتي في الدقيقة 82 من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس تصدى للكرة.

وتعاون دفاع تشيلسي مع الحارس في التصدي لمحاولة خطيرة من رحيم سترلينج في الدقيقة 84.

بعدها تواصلت محاولات مانشستر سيتي أملا في خطف هدف التعادل لكن تشيلسي كثف تركيزه بشكل كبير على التأمين الدفاعي.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع، تلقى بوليسيتش لاعب تشيلسي طولية من إيمرسون وتوغل ببراعة داخل منطقة الجزاء ثم أسكن الكرة في الشباك لكن الحكم لم يحتسبها هدفا بداعي التسلل.

ونجح تشيلسي في الحفاظ على تقدمه في الثواني المتبقية لينهي المباراة فائزا ويتأهل إلى الدور النهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى