الدوري المصريبطولات عربيةكرة قدم

الأهلي المنقوص يهزم الزمالك المكتمل

فاز الأهلي بالقمة 121 بهدفين مقابل هدف للزمالك، مساء اليوم الأحد، في مباراة مؤجلة من الجولة الرابعة بالدوري المصري.

وعلى ستاد القاهرة أضاع الأهلي هدفًا مؤكدًا في الدقيقة الأولى حين اخترق أيمن أشرف وسلم الكرة إلى محمد شريف فوضعها بيساره من الوضع راقدًا بجوار القائم، بعدها حاول الزمالك التماسك وتناقل الكرة وحصل على أول ركنية.

تناقل الأهلي الكرة 39 تمريرة في منتصف ملعب الزمالك، بدءًا من الدقيقة 5، وفرض إيقاعه فيما تراجع لاعبو الأبيض وانتظروا خطف الكرة وبناء هجمة مرتدة دون جدوى.

وظلت الكرة بين أقدام الأهلي لأكثر من ثلاث دقائق انتهت عند حسين الشحات الذي كاد أن يسجل لولا تدخل دفاع الزمالك بتحويل الكرة إلى ركنية لم تستغل.

وتحكم الأهلي في إيقاع اللعب وتمكنوا من استخلاص الكرة في أسرع وقت، وفي الدقيقة 12 أضاع حسين الشحات هدفًا آخر وهو في وضع انفراد من تمريرة عمرو السولية.

ووصلت نسبة استحواذ الأهلي 73% في أول ربع ساعة مع تحكم تام وسيطرة على الملعب فيما تراجع الزمالك إلى منطقة جزائه، ووجد صعوبة في نقل الكرة من وسط ملعبه للأمام، وشكلت عرضيات أيمن أشرف إزعاجًا كبيرًا لدفاع الأبيض، واضطر طارق حامد للخشونة لإيقاف أفشة وفي الدقيقة 21 كان لابد أن يسفر الضغط الأحمر عن شيء وهو ما حدث حين مرر أيمن أشرف إلى محمد شريف فسدد في شباك جنش.

بعد الهدف حاول الزمالك إظهار ردة فعل لإدراك هدف التعادل لكن الأهلي أظهر تماسكًا كبيرًا وعاد إلى سيرته الأولى بتناقل الكرة ومنع محمود عللاء في الدقيقة 28 تسديدة طاهر محمد طاهر.

شيكابالا
شيكابالا

وفي الدقيقة 31 مارس شيكابالا هوايته في التسديد على طريقة نهائي دوري الأبطال ولكن هذه المرة في شباك علي لطفي لتصبح النتيجة 1-1.

لكن رد الأهلي جاء سريعًا، بعدها بدقيقة بتسديدة صاروخية لا تصد، حين ضغط ديانج واستخلص الكرة من أوباما عند دائرة المنتصف، ويضغط محمد شريف ويصل إليها وينطلق بها حتى مشارف منطقة الجزاء ويطلقها بقدمه اليسرى، يُسأل عنها جنش، ليعلن تقدم الأهلي من جديد، وفي المقابل يبدأ الزمالك رحلة البحث عن التعادل.

وفي الدقيقة 37 أهدر أوباما هدف التعديل حين أهداه بن شرقي الكرة على رأس منطقة الست ياردات فوضعها بجوار القائم.

وصنع أفشه فارقًا كبيرًا كصانع لعب سواء في التمريرات المتقنة أو التحكم في إيقاع المباراة ككل فيما صنع أشرف بن شرقي الفارق في الجناح الأيسر وإن حاول التحايل للحصول ركلة جزاء.

وأنقذ جنش مرماه في الدقيقة 43 من صاروخية مباغتة لمحمد شريف، وأظهر الأهلي سيطرة تامة ولمحات فنية عالية قبل نهاية الشوط الأول، حتى بعد احتساب الحكم محمود البنا دقيقتين كوقت بدل ضائع.

وفي المجمل حضر الأهلي بقوة في هذا الشوط فيما لم يحضر الزمالك سوى في كرة هدف شيكابالا.

وفي بداية الشوط الثاني استعان كارتيرون بالدكة ودفع بأحمد سيد زيزو وسيف الجزيري مكان شيكابالا ومروان حمدي وبدا أن الزمالك عازم على تقديم شكل جديد بالضغط المبكر على دفاعات الأهلي، لكن كاد شريف ينفرد لولا تدخل جنش في الدقيقة 48.

وبدا الزمالك أفضل حالاً من الشةط الأول خاصة مع الثلاثي زيزو والجزيري وحازم إمام.

وفي الدقيقة 54 طالب زيزو بالحصول على ركلة جزاء ليست موجودة من الأساس، وفي الدقيقة 56 طالب سيف الجزيري بركلة جزاء بعد احتكاك مع علي لطفي، واستعان محمود البنا بالفيديو المساعد وعاد واحتسبها.

وانبرى المتخصص محمود علاء لتسديد ركلة الجزاء لكن علي لطفي ارتدى قفاز الإجادة وأنقذها في الدقيقة 59.

وضغط الزمالك بشراسة بعد إهدار ركلة الجزاء وفي الدقيقة 63 سدد أوباما في يد علي لطفي، واستعان موسيماني بناصر ماهر في الدقيقة 63 بدلاً من حسين الشحات لاستعادة الاستحواذ.

ونشط أشرف بن شرقي في الجبهة اليسار وتحمل أحمد بيكهام عبء هذه الجبهة، وحصل محمود علاء على أول بطاقة نتيجة تدخل خشن مع ناصر ماهر في هجمة واعدة.

 وسيطر الزمالك ولجأ علي لطفي لاستهلاك الوقت بطريقة مشروعة لامتصاص حماس الزمالك، وغلب على المباراة الروح الرياضية بين لاعبي الفريقين خاصة مع سقوط أحد اللاعبين.

ودفع موسيماني بمهاجمه مروان محسن في الدقيقة 73 بدلاً من محمد شريف صاحب الهدفين، ومحمود كهربا بدلاً من طاهر محمد طاهر، ورد كارتيرون بعبد الله جمعة في الدقيقة 77 بدلاً من أبو الفتوح. وحصل بيكهام على بطاقة صفراء لإعاقة انطلاقة عبد الله جمعة.

وفي الدقيقة 82 دفع موسيماني بالجوكر أكرم توفيق بدلاً من بيكهام، ووليد سليمان بدلاً من أفشه، كما دفع كارتيرون بحميد أحداد بدلاً من يوسف أوباما.

واحتسب محمود البنا 5 دقائق كوقت بدل ضائع، وطالب كهربا بالحصول على ركلة جزاء لكن البنا رفض احتسابها، وأنقذ علي لطفي مرماه من هدف مؤكد، وحصل بن شرقي على إنذار لادعاء السقوط وهو في موقف تسلل، لينتهي الوقت بفوز الأهلي في القمة 121.

ورفع الأهلي رصيده إلى 30 نقطة من 12 مباراة، فاز في 9 وتعادل في 3، وسجل لاعبوه 25 هدفًا وتلقت شباكه 6 أهداف.

وتجمد رصيد الزمالك عند 33 نقطة من 15 مباراة، فاز في 10 وتعادل في 3 وخسر في 2، وسجل لاعبوه 24 هدفًا، وتلقت شباكه 8 أهداف.

بدأ باتريس كارتيرون المباراة بتشكيل يضم اللاعبين:

حراسة المرمى: محمود جنش.

خط الدفاع : حازم إمام، محمود علاء، محمود الونش، أحمد فتوح.

خط الوسط: طارق حامد، فرجاني ساسي، يوسف أوباما، أشرف بن شرقي، محمود شيكابالا.

وفي الهجوم: مروان حمدي.

محمد أبوجبل، عبد الله جمعة، محمد عبد الشافي، محمد عبد الغني، حمزة المثلوثي، إسلام جابر، أحمد سيد زيزو، حميد أحداد، سيف الدين الجزيرى.

وعلى مقاعد البدلاء: 

وفي المقابل؛ بدأ بيتسو موسيماني المباراة بتشكيل يضم اللاعبين:

حراسة المرمى: علي لطفي.

خط الدفاع: أحمد بيكهام، بدر بانون، رامي ربيعة، أيمن أشرف.

خط الوسط: عمرو السولية، أليو ديانج، محمد مجدي أفشه، حسين الشحات، طاهر محمد طاهر،

وفي الهجوم: محمد شريف.

ويجلس على مقاعد البدلاء: مصطفى شوبير، مروان محسن، صلاح محسن، سعد سمير، وليد سليمان، والتر بواليا، محمود كهربا، أكرم توفيق، ناصر ماهر.

زر الذهاب إلى الأعلى