تنس

عاجل.. أوساكا تهزم برادي وتتوج بلقب بطولة أستراليا للتنس

أحرزت اليابانية نعومي أوساكا المصنفة ثالثة عالميا لقبها الرابع في البطولات الأربع الكبرى، بعد فوزها في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس على الأميركية جنيفر برادي 6-4 و6-3 في 77 دقيقة، اليوم السبت، في ملبورن.

وهذا هو التتويج الثاني لنعومي أوساكا (23 عاما) في أستراليا بعد 2019، علمًا بأنها توّجت أيضًا بلقبي فلاشينج ميدوز الأميركية في 2018 و2020. وسترتقي أوساكا يوم الاثنين إلى المركز الثاني عالميًا، فيما تصعد برادي إلى المركز الثالث عشر.

وأصبحت اليابانية أول لاعبة، منذ اليوغوسلافية- الأميركية مونيكا سيليش (1990-1991)، تفوز بأول أربع مباريات نهائية في بطولات الجراند سلام شاركت بها.

في المقابل، حققت برادي، المصنفة 24 عالميا، أفضل نتيجة في مشوارها، بعد أن بلغت نصف نهائي فلاشينج ميدوز 2020 وخسرت أمام أوساكا بالذات، بثلاث مجموعات، في مواجهة حماسية.

وكانت برادي (25 عاما)، الفائزة بلقب وحيد في مسيرتها الاحترافية، كبرت وهي تواجه أوساكا في دورات محلية للناشئات في فلوريدا، ووعدت نفسها بمنع خصمتها من فرض أسلوبها.

أوساكا
أوساكا

لكن المدرعة اليابانية سيطرت على المباراة، خصوصا المجموعة الثانية، دون أن تقدم أفضل مستوياتها، لتحقق اللقب أمام ألوف الجماهير العائدة نسبيًا إلى المدرجات، بعد انتهاء فترة إغلاق ضمن البطولة دامت خمسة أيام خوفًا من تفشي فيروس كورونا.

وكانت أوساكا، التي لم تخسر أي مباراة بعد تجاوزها الدور الرابع في البطولات الكبرى، أقصت المخضرمة سيرينا وليامز في نصف النهائي بفوزها 6-3 و6-4 لتنهي محاولة أخرى للأميركية في مسعاها لمعادلة الرقم القياسي المطلق في عدد البطولات الكبرى لدى السيدات (24) المسجل باسم الأسترالية مارجريت كورت.

جنيفر برادي
جنيفر برادي

أما برادي، فخاضت البطولة بعد أن خضعت عند وصولها إلى أستراليا لحجر صحي لمدة 14 يومًا، ولم تتمكن من الخروج من غرفتها للتدريب، في حين حصل لاعبون ولاعبات آخرون على فرصة الخروج لبضع ساعات من أجل التمارين.

ولم تواجه اللاعبة، التي لم تحب التنس قبل دخولها الكلية، في طريقها إلى النهائي أي لاعبة أعلى منها في التصنيف، بعد خروج كل من مواطنتها صوفيا كينين حاملة اللقب والرابعة عالميا، والأسترالية آشلي بارتي الأولى عالميا، واللتين أوقعتهما القرعة في مسارها.

أوساكا
أوساكا

وعلى ملعب رود ليفر أرينا، دخلت أوساكا المواجهة بعد سلسلة من 20 انتصارًا متتاليًا تمتد منذ العام الماضي.

وبدت أكثر ثقة وثباتًا في المجموعة الأولى من الخط الخلفي وعلى إرسالها، فكسرت إرسال خصمتها وتقدمت 3-1. لكن ردّ الأميركية جاء سريعًا بالكسر وعادلت 3-3.

واستفادت برادي من تقدم نادر لأوساكا إلى الشبكة، فأرسلت كرة ساقطة جميلة فوقها لتحصل على فرصة كسر الإرسال، لكن اليابانية صمدت وتقدمت 5-4.

ولعب الحظ إلى جانبها عندما أرسلت كرة على الخط، ثم أهدرت برادي فرصة سانحة على إرسالها أمام الشبكة، لتقلب اليابانية الأمور وتحسم المجموعة 6-4.

أوساكا وبرادي
أوساكا وبرادي

ونسجت أوساكا على المنوال عينه مطلع المجموعة الثانية، فكسرت باكرًا وتقدمت 2-0.

وخلافًا للمجموعة الأولى، بدت المواجهة من طرف واحد مع أخطاء متزايدة من برادي وأفضلية لأوساكا التي رفعت تقدمها إلى 4-0.

وحفظت برادي ماء وجهها بكسر إرسال أوساكا (1-4) مستفيدة من لياقتها البدنية العالية ودفاعها الجيد، ثم 2-4، لكن اليابانية أحكمت قبضتها وحسمت المجموعة 6-3 والبطولة.

زر الذهاب إلى الأعلى