دورة الألعاب الأولمبية

طوكيو 2020: المصرية جيانا فاروق لتعزيز ميداليات العرب إلى 13

يبحث الرياضيون العرب عن ميدالية ثانية تواليا في الكاراتيه عندما يخوضون المسابقة الجديدة الجمعة في أولمبياد طوكيو، حيث تأمل المصرية جيانا فاروق تعزيز رصيد بلادها بعد ثلاث برونزيات حتى الآن.

وأحرز الأردني عبدالرحمن المصاطفة برونزية لبلاده في وزن 67 كيلوجراما الخميس، بعد تأهله إلى نصف النهائي متصدراً لمجموعته بالعلامة الكاملة.

وأُدرجت رياضة الكاراتيه رسمياً في الألعاب الأولمبية بعد انتظار طويل ومساعٍ حثيثة استمرت سنوات، لتكون إحدى الرياضات الأربع التي أضيفت إلى الروزنامة الأولمبية للمرة الأولى.

وتلعب والمصرية جيانا فاروق (26 عاما) بطلة العالم 2014 و2016 وثالثة 2018 مع المغربية إبتسام صديني (23 عاما) ثالثة بطولة العالم 2018، في مجموعة واحدة لوزن 61 كيلوجراما كوميتي تضمّ الصربية يوفانا بركيوفيتش والأوكرانية أنيتا سيروغينا والبيروفية الكسندرا غراندي ريسكو.

استهلت لطفي هذه الرياضة بعمر السادسة في النادي الأهلي القاهري “بعد انهائي حصة السباحة، لفتتني الكاراتيه. لم أكن أعرف حتى اسم هذه الرياضة. ثم طلبت من والدتي تغيير رياضتي”.

تابعت خريجة كلية الصيدلة في القاهرة الحالمة بحصد ميدالية ذهبية في أولمبياد طوكيو “بدأت الكاراتيه لأني أردت معرفة كيفية الدفاع عن نفسي”.

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، حيث يضمن على الأقل حصد ميدالية برونزية، فيما يتنافس لاعبا المباراة النهائية على الميدالية الذهبية.

وفي وزن 75 كيلوجراما، يلعب المصري عبدالله ممدوح (22 عاما) مع المجري كارولي غابور هارسباتاكي، الياباني كن نيشيكورا، الأميركي توماس سكوت والأوكراني ستانيسلاف هورونا.

في ألعاب القوى، يخوض البحرينيان داويت فيكادو (25 عاما) بطل آسيا في سباق 10 آلاف م، وبيرهانو باليو (25 عاما) تاسع أولمبياد ريو، نهائي سباق 5 آلاف متر.

في المصارعة الحرة، يلعب التونسي محمد السعداوي مع المقدوني الشمالي محمدغادجي نوروف في ثمن نهائي وزن 97 كيلوجراما. وفي وزن 65 كيلوجراما، يلعب التونسي هيثم دخلاوي مع الإيراني مرتضى غياسي شيكا في ثمن النهائي.

وفي ثمن نهائي 50 كيلوجراما لدى السيدات، تلعب التونسية سارة حمدي مع الهندية سيما سيما.

وفي الجمباز الإيقاعي، تلعب المصرية حبيبة مرزوق في المسابقة العامة.

وتتابع المصريتان هايدي عادل وأميرة قنديل مشاركتهما في الخماسي الحديث، بعدما حلت الأولى في المركز الحادي عشر الخميس اثر انتهاء منافسات المبارزة والثانية في المركز العشرين.

وتتألف رياضة الخماسي الحديث من خمس رياضات مختلفة هي المبارزة والسباحة والفروسية والجري والرماية.

وفي الغطس، يخوض المصري مهاب اسحاق الدور التمهيدي لمنصة الثابتة 10 أمتار.

وفي الكانوي، يخوض التونسي غيلان الختالي تصفيات كانوي 1000 م، وفي الغولف، تخوض المغربية مها حديوي الدور الثالث.

ميداليات العرب في أولمبياد طوكيو

وحصد العرب حتى الآن 12 ميدالية: ذهبية لكل من السبّاح التونسي الشاب أحمد الحفناوي في سباق 400 م حرة، الرباع القطري فارس حسّونة في وزن 96 كيلوجراما، القطري معتز برشم في الوثب العالي والعداء المغربي سفيان البقالي في سباق 3 آلاف متر موانع.

كما حصدوا فضيتين للتونسي محمد خليل الجندوبي في وزن 58 كيلوجراما والأردني صالح الشرباتي في وزن 80 كيلوجراما في التايكواندو.

وبرونزيات للمصري سيف عيسى وزن 80 كيلوجراما في التايكواندو، المصرية هداية ملاك في وزن 57 كيلوجراما في التايكواندو، الكويتي المخضرم عبدالله الرشيدي في رماية السكيت، الرباع السوري معن أسعد في وزن +109 كيلوجراما، المصري محمد السيد إبراهيم “كيشو” في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كيلوجراما والأردني عبد الرحمن المصاطفة في الكاراتيه لوزن 67 كيلوجراما.

زر الذهاب إلى الأعلى