دوري أبطال أفريقياكرة قدم

سيناريوهات صدارة الأهلي أو وصافته في دوري أبطال أفريقيا

خسر الأهلي، مساء أمس الثلاثاء، بهدف نظيف من نظيره سيمبا التنزاني، ومن ثم تعقد موقف الفريق في المجموعة الرابعة بدوري أبطال أفريقيا، رغم تصدره لها حتى الآن.

وكان الأهلي على بعد خطوة من حسم التأهل مبكرًا إلى الدور التالي لو أنه فاز على سيمبا.

وعلى الرغم من الخسارة، تقى حظوظ الأهلي في التأهل، سواء متصدرًا أو في المركز الثاني بالمجموعة، قائمة وبقوة، حتى قبل إقامة مباراة شبيبة الساورة الجزائري مع فيتا كلوب الكونغولي مساء الثلاثاء.

ويتصدر الأهلي حاليًا ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط، ويحل سيمبا ثانيًا بست نقاط، ثم فيتا شببة الساورة بخمس نقاط، وأخيرًا فيتا كلوب بأربع نقاط.

الفوز الذي حققه بطل الجزائر على فيتا كلوب الكونغولي أبعد الأخير قبل أن يستضيف الأهلي في الجولة السادسة.

الأهلي في الصدارة

سيحافظ الأهلي على صدارة المجموعة إذا فاز في مباراتيه المقبلتين على فيتا كلوب (هناك) ثم الساورة (هنا) لأن الفوز يرفع رصيده إلى 13 نقطة، وهو رقم لن يصل إليه أي من منافسيه.

كما أن فوز الأهلي على فيتا في الجولة المقبلة سيرفع رصيده إلى 10 نقاط، وبالتالي تتوقف صدارته للمجموعة على فوز الساورة أو تعادله مع سيمبا في الجولة نفسها، ويصبح الفريق في حاجة للتعادل فقط مع ممثل الجزائر في الجولة الأخيرة، للتأهل كمتصدر برصيد 11 نقطة.

في حال التعادل مع فيتا، فإن الأهلي سيكون في حاجة للفوز على الساورة بمصر، ليصبح رصيده 11 نقطة أيضًا، لكنه سيحتاج وقتها إلى تعثر سيمبا بالتعادل أو الهزيمة أمام أحد بطلي الجزائر أو الكونغو.

الوصافة قائمة

إذا فاز فيتا كلوب على الأهلي في اللقاء المقبل يتأهل الأهلي ولكن كوصيف عن مجموعته، حيث سيصبح رصيد الفريق الكونغولي سبع نقاط.

إذا فاز سيمبا في مباراة واحدة أمام الساورة أو فيتا كلوب، سيكون رصيده 9 نقاط فقط، ليحل خلف الأهلي الذي سيضمن الوصافة في حال وصوله للنقطة العاشرة.

أما إذا فاز سيمبا في لقاء وتعادل في آخر، فإن رصيده سيصبح مثل الأهلي، 10 نقاط، ولكن الفريق المصري سيتفوق بفضل المواجهات المباشرة بعدما فاز في مصر بخماسية نظيفة.

ماذا لو تفوق الساورة؟

لعب شبيبة الساورة دورًا محوريًا في حسم الفريقين المتأهلين إلى الدور المقبل، بفضل فوز على فيتا كلوب أمس، لأنه رفع رصيده إلى 5 نقاط، وتتبقى له مباراتان الأولى على أرضه أمام سيمبا، والثانية في مصر ضد الأهلي، وفي حال نجاحه في الفوز باللقائين فإن رصيده سيرتفع إلى 11 نقطة.

وصول ممثل الجزائر إلى النقطة رقم 11 ستضعه بين المتأهلين إلى الدور المقبل، ووقتها قد يحل الأهلي خلفه في الوصافة برصيد 10 نقاط إذا فاز على فيتا كلوب فقط.

أما إذا تفوق الشبيبة على سيمبا التنزاني، فإن رصيده سيصبح 8 نقاط قبل لقاء الأهلي، ليصبح تأهلهما سويًا إلى الدور المقبل واردًا.

وإذا نجح الأهلي في الفوز على فيتا كلوب وخسر أمام الساورة، فإن بطل الجزائر سيتأهل برصيد 11 نقطة أمام الفريق المصري بعشر نقاط، ويليهما سيمبا بـ9 أو 7 أو 6 نقاط حسب نتيجة مباراته مع فيتا.

زر الذهاب إلى الأعلى