بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

سيتي يسعى للتأهل وليفربول يترقب كبوة منافسيه في الأبطال

فيما قدمت بعض الأندية الأوروبية الكبيرة مسيرة جيدة في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، حتى الآن، كانت نتائج البعض الآخر في الجولات الثلاث الماضية أقل من مستوى التوقعات، للدرجة التي لم يعد لدى هذه الفرق أي مجال لمزيد من الأخطاء، عندما تقام فعاليات الجولة الرابعة على مدار اليومين المقبلين.

ويستطيع مانشستر سيتي الإنجليزي أن يصبح أول المتأهلين للدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة، عندما يحل ضيفا على أتالانتا الإيطالي بعد غد الأربعاء، في المجموعة الثالثة، فيما لن يكون هناك أي مجال للخطأ أو إهدار النقاط أمام منافسه العنيد ليفربول الإنجليزي، حامل لقب البطولة، عندما يستضيف جينك البلجيكي غدا الثلاثاء.

ويتصدر مانشستر سيتي، بقيادة مديره الفني بيب جوارديولا، المجموعة الثالثة برصيد تسع نقاط، بعدما حقق الفوز في المباريات الثلاث التي خاضها بالمجموعة حتى الآن، ويستطيع حجز بطاقة التأهل إلى الدور الثاني حال فاز على أتالانتا، بعد غد، علما بأن أتالانتا يتذيل المجموعة بلا رصيد من النقاط بعد الهزيمة في المباريات الثلاث التي خاضها، وكان أحدثها أمام مانشستر سيتي نفسه 1-5.

وفي المقابل، يحتل ليفربول المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد ست نقاط من ثلاث مباريات، قبل مباراته أمام جينك غدا.

كما يواجه تشيلسي وتوتنهام الإنجليزيان اختبارا صعبا عندما يلتقي الأول مع أياكس الهولندي، غدا، ضمن منافسات المجموعة الثامنة، ويحل الآخر ضيفا على ريد ستار بلجراد الصربي، بعد غد، في إطار المجموعة الثانية.

ويواجه بروسيا دورتموند الألماني فريق إنتر ميلان الإيطالي، غدا، بالمجموعة السادسة، كما يصطدم زينيت سان بطرسبرج الروسي، غدا، بفريق لايبزج الألماني، ضمن المجموعة السابعة، حيث تحظى المباراتان بأهمية بالغة لكونهما حاسمتين بشكل كبير في مسيرة هذه الفرق في دور المجموعات.

ويحل مانشستر سيتي ضيفا على أتالانتا وهو يدرك جيدا أن الاختبار الأصعب ينتظره مطلع الأسبوع المقبل، عندما يلتقي ليفربول في قمة مثيرة بالدوري الإنجليزي.

ولهذا ، فإن وضع الفريق في صدارة مجموعته بالدور الأول لدوري الأبطال قد يساعد مديره الفني الأسباني بيب جوارديولا على منح الراحة لبعض الأساسيين في مواجهة أتالانتا، للاستفادة منهم بشكل أكبر في لقاء ليفربول.

وقال جوارديولا: “بشكل عام، لدينا الكثير من النقاط، وسنواجه فريقا (ليفربول) حقق الفوز في عشر مباريات، وتعادل في مباراة واحدة.. سنسافر إلى إيطاليا، وبعدها سنلعب على ستاد أنفيلد في ليفربول، ونحاول تقديم مباراة جيدة”.

ويستضيف دينامو زغرب الكرواتي (أربع نقاط) فريق شاختار دونيتسك الأوكراني (أربع نقاط) في المباراة الأخرى بالمجموعة الثالثة بعد غد.

ليفربول
ليفربول

ويسعى ليفربول، الذي خسر مباراته الأولى في رحلة الدفاع عن اللقب، على ملعب نابولي، إلى تعزيز موقعه في المجموعة الخامسة من خلال الفوز على جينك، الذي يتذيل المجموعة برصيد نقطة واحدة.

ويأمل في تعثر أي من ريد بول سالزبورج النمساوي (ثلاث نقاط) أو نابولي الإيطالي (سبع نقاط) اللذين يلتقيان سويا في المباراة الأخرى بالمجموعة غدا.

ويحل توتنهام (أربع نقاط) ضيفا على ريد ستار (ثلاث نقاط) بعد غد ضمن منافسات المجموعة الثانية. ويرفض توتنهام الاستهانة بمنافسه رغم الفوز عليه ذهابا في لندن بخمسة أهداف نظيفة.

بايرن ميونيخ ودورتموند
بايرن ميونيخ ودورتموند

ويتصدر بايرن ميونيخ الألماني هذه المجموعة برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات متتالية، قبل مباراته أمام أولمبياكوس اليوناني (نقطة واحدة).

ويخوض بايرن المباراة تحت قيادة فنية مؤقتة، حيث يتولى الإشراف على الفريق المدرب المؤقت هانز فليك، بعد إقالة الكرواتي نيكو كوفاتش مساء أمس الأحد.

وقال كارل هاينز رومينيجه الرئيس التنفيذي لنادي بايرن: “مستوى أداء ونتائج الفريق في الأسابيع الماضية أكد لنا أننا بحاجة لاتخاذ قرار”، في إشارة إلى أن فسخ التعاقد مع كوفاتش في هذا التوقيت كان أمرا حتميا. وإضافة لمباراته أمام أولمبياكوس، سيكون على بايرن التركيز في مباراته الصعبة التالية أمام بروسيا دورتموند في قمة مثيرة بالدوري الألماني مطلع الأسبوع المقبل.

ولكن فرصة بايرن في الاستعداد لهذه المباراة تبدو أفضل من نظيرتها لدى دورتموند الذي يواجه اختبارا أكثر صعوبة، حيث يستضيف إنتر ميلان غدا في المجموعة السادسة التي يتصدرها برشلونة برصيد سبع نقاط مقابل أربع نقاط لكل من إنتر ودورتموند، ونقطة واحدة لسلافيا براج التشيكي الذي يحل ضيفا على برشلونة في المباراة الأخرى بالمجموعة غدا.

برشلونة
برشلونة

ويفتقد برشلونة في مباراة الغد جهود مهاجمه لويس سواريز للإصابة، كما يتطلع الفريق إلى الفوز على سلافيا براج من أجل التخلص من آثار الهزيمة التي مني بها أمام ليفانتي 1-3 في الدوري الأسباني، مطلع هذا الأسبوع، والتي كانت الثالثة للفريق خارج ملعبه برحلة الدفاع عن اللقب المحلي هذا الموسم.

وقال الفرنسي أنطوان جريزمان، مهاجم برشلونة، بعد الهزيمة أمام ليفانتي: “ليس لدينا تفسير لهذا.. ولكن عندما تضل الطريق، هذا يعني أن العديد من الأشياء تفتقد الصواب”.

أياكس
أياكس

ويحل أياكس متصدر المجموعة الثامنة ضيفا على تشيلسي صاحب المركز الثاني برصيد ست نقاط، وبفارق الأهداف خلف أياكس.

ويسعى أياكس للثأر من تشيلسي الذي تغلب عليه 1-صفر في أمستردام بالجولة الثالثة من مباريات المجموعة قبل أسبوعين.

وفي نفس المجموعة، يستضيف فالنسيا الأسباني (أربع نقاط) فريق ليل الفرنسي (نقطة واحدة) حيث تمثل المباراة الفرصة الأخيرة لليل، كما تمثل فرصة مهمة لأصحاب الأرض.

وينتظر أن يفتقد فالنسيا في هذه المباراة جهود اللاعبين فرانسيس كوكولين وكيفن جاميرو للإصابة، كما يغيب عن صفوفه اللاعب مختار دياخابي لطرده في مباراة الذهاب بين الفريقين نفسهما قبل أسبوعين.

ويقترب يوفنتوس الإيطالي وأتلتيكو مدريد الأسباني من التأهل للدور الثاني، حيث يتصدران المجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط لكل منهما.

يوفنتوس وإنتر ميلان
يوفنتوس وإنتر ميلان

ويحل يوفنتوس، متصدر الدوري الإيطالي، ضيفا على لوكوموتيف موسكو الروسي (ثلاث نقاط) بعد غد، ويسعى إلى تقديم عرض جيد في هذه المباراة بعدما افتقد المستوى الجيد في المباريات التي خاضها بالفترة الماضية.

وفي المقابل، يحل أتلتيكو مدريد ضيفا على باير ليفركوزن الألماني متذيل المجموعة بلا رصيد من النقاط.

وما زال الأرجنتيني دييجو سيميوني، المدير الفني لأتلتيكو، يفتقد جهود لاعبيه جواو فيليكس وستيفان سافيتش وخوسيه خيمينيز.

وينتظر أن يدفع سيميوني باللاعب آنخل كوريا في الهجوم، إلى جوار ألفارو موراتا، في ظل ابتعاد دييجو كوستا حتى الآن عن مستواه المعهود.\

ريال مدريد
ريال مدريد

كما يفتقد ريال مدريد الأسباني جهود اللاعبين الكولومبي خاميس رودريجيز والويلزي جاريث بيل، عندما يستضيف جالطه سراي التركي بعد غد في إطار المجموعة الأولى.

ويتصدر باريس سان جيرمان الفرنسي هذه المجموعة برصيد تسع نقاط من الفوز في مبارياته الثلاث التي خاضها حتى الآن، فيما يحتل الريال المركز الثاني برصيد أربع نقاط، مقابل نقطتين لكلوب بروج البلجيكي، ونقطة واحدة لجالطه سراي.

وقال الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني للريال بعد تعادل فريقه مع ريال بيتيس مطلع هذا الأسبوع: “علينا بذل مزيد من الجهد، ولكننا لا نؤدي بشكل سيئ”.

سان جيرمان
سان جيرمان

ويستضيف سان جيرمان فريق بروج في المباراة الثانية بالمجموعة.

وفي المجموعة السابعة، يحل لايبزج الألماني (ست نقاط) ضيفا على زينيت سان بطرسبرج الروسي (أربع نقاط) كما يحل بنفيكا البرتغالي (ثلاث نقاط) ضيفا على ليون الفرنسي (أربع نقاط).

زر الذهاب إلى الأعلى