الدوري الفرنسيبطولات عالميةكرة قدم

سان جيرمان يكتسح مرسيليا برباعية ويعزز صدارته للدوري

سجل الأرجنتيني ماور إيكاردي والفرنسي كيليان مبابي أربعة أهداف، هدفين لكل مهاجم، ليقودا فريقهما باريس سان جيرمان لفوز ساحق على مرسيليا، ليل أمس الأحد، في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي.

وعلى ستاد بارك دو برنس (حديقة الأمراء)، لقن سان جيرمان ضيفه ومنافسه التقليدي مرسيليا درسا قاسيا، وحقق فوزا كبيرا عليه برباعية نظيفة كان من الممكن أن تتضاعف لو استغل الفريق الفرص التي سنحت له خاصة في الشوط الأول.

ورفع سان جيرمان رصيده إلى 27 نقطة في الصدارة، وتجمد رصيد مرسيليا عند16  نقطة في المركز السابع.

وحسم سان جيرمان المباراة تماما في الشوط الأول، حين سجل إيكاردي هدفيه في الدقيقتين العاشرة و26، وأضاف مبابي هدفين في الدقيقتين 32 و44 .

وبدأ الفريقان المباراة بنشاط هجومي ملحوظ، حيث سعى كل منهما لهز الشباك مبكرا، لكن باريس سان جيرمان بدا الأفضل بفضل تحركات آنخل دي ماريا وكيليان مبابي.

وسنحت الفرصة أمام سان جيرمان في الدقيقة الرابعة، عندما وصلت الكرة لمبابي داخل منطقة الجزاء، لكنه سددها في الشباك من الخارج.

ورد مرسيليا بهجمة خطيرة مرر منها ديمتري باييه الكرة عرضية، وقابلها فالير جيرمان بتسديدة قوية من حدود منطقة الجزاء، ولكن الكرة ذهبت عاليا.

وأسفرت محاولات سان جيرمان عن هدف التقدم بتوقيع إيكاردي في الدقيقة العاشرة، ليدق جرس الإنذار مبكرا.

وجاء الهدف إثر هجمة قادها دي ماريا، ومرر منها الكرة عرضية من الناحية اليمنى، بعدما تلاعب بدفاع مرسيليا، ليقابلها إيكاردي بضربة رأس تصدى لها الحارس بردة فعل رائعة، ولكن إيكاردي تابعها بتسديدة قوية رائعة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى على يسار الحارس.

ورغم محاولات مرسيليا للرد، ظلت الخطورة أكثر لسان جيرمان في ظل التحركات المستمرة من دي ماريا.

وأهدر دي ماريا فرصة ذهبية لتعزيز تقدم فريقه، إثر هجمة مرتدة سريعة، وتمريرة لعبها ماركو فيراتي من وسط الملعب، لتصل الكرة إلى دي ماريا خلف مدافعي مرسيليا، حيث انفرد بالحارس لكنه فضل التسديد على التمرير لإيكاردي المندفع أمام المرمى، لتذهب تسديدة دي ماريا خارج المرمى.

وسنحت الفرصة لمرسيليا في الدقيقة 21، من ضربة حرة أمام منطقة جزاء سان جيرمان، لعبها باييه، ولكن الدفاع أبعد الكرة في الوقت المناسب، فيما أشار الحكم إلى وجود تسلل.

وأهدر إيكاردي فرصة ذهبية لفريقه في الدقيقة 23 من انفراد شبه تام، بعد كرة مقطوعة من دفاع مرسيليا، وسدد إيكاردي الكرة في جسد الحارس، لكنه نجح في تعويض فريقه عن هذه الفرصة الضائعة، وسجل هدفه الثاني وهو الثاني للفريق أيضا في الدقيقة 26 .

وجاء الهدف عندما استخلص دي ماريا الكرة من دفاع مرسيليا أمام منطقة الجزاء، ومررها إلى فيراتي الذي لعبها عالية باتجاه إيكاردي المتحفز أمام مرمى مرسيليا مباشرة، فلم يتردد إيكاردي في وضع الكرة برأسه في المرمى.

واضطر ستيف مانداندا، حارس مرمى مرسيليا، للتقدم داخل منطقة الجزاء لقطع الكرة من أمام إيكاردي، إثر فرصة أخرى خطيرة لسان جيرمان في الدقيقة 29، ووصلت الكرة إلى مبابي خارج المنطقة ليسددها من زاوية صعبة بعيدة عن المرمى الخالي من حارسه.

وسنحت الفرصة مجددا لمبابي من انفراد تام في الدقيقة التالية، بعد تمريرة بينية متقنة، ولكن مانداندا تصدى بأطراف أصابعه للتسديدة التي أطلقها مبابي من داخل المنطقة.

وحالف الحظ مبابي أخيرا، وسجل الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 32 من هجمة مرتدة سريعة للفريق.

وجاء الهدف بعد كرة مقطوعة من لاعبي مرسيليا في منتصف الملعب، وهجمة سريعة وصلت منها الكرة إلى دي ماريا خلف مدافعي مرسيليا، ليمررها النجم الأرجنتيني إلى مبابي المندفع في للجهة الأخرى بدون أي رقابة، فلم يجد مبابي أي عناء في إيداع الكرة داخل المرمى، ليطلق رصاصة الرحمة مبكرا على دفاع مرسيليا.

ولكن عاصفة سان جيرمان لم تقف عند هذا الحد، بل سجل مبابي الهدف الثاني له والرابع لفريقه في الدقيقة 44 .

وجاء الهدف من هجمة سريعة بدأت من الكوستاريكي كيلور نافاس، حارس مرمى سان جيرمان، وتنقلت الكرة سريعا حتى وصلت بتمريرة بينية إلى مبابي الذي اندفع بقوة خلف دفاع مرسيليا وسدد الكرة قوية من خارج منطقة الجزاء، وحاول مانداندا إبعادها بأطراف أصابعه، ولكن الكرة أكملت طريقها إلى داخل المرمى، ليكون الهدف الرابع لسان جيرمان قبل انتهاء الشوط الأول مباشرة.

ولم يختلف الحال كثيرا في الشوط الثاني، رغم محاولات مرسيليا لتقليص الفارق والتي لم تسفر عن شيء.

وواصل سان جيرمان سيطرته على مجريات اللعب، وإن تراجعت حدة هجمات الفري بعدما حسم اللقاء تماما في الشوط الأول.

وشكل مبابي وإيكاردي إزعاجا مستمرا لدفاع مرسيليا حتى خروج مبابي في الدقيقة 71 بعد الاطمئنان تماما للنتيجة، ولعب مكانه الأوروجوياني إدينسون كافاني.

ولم تسفر الدقائق الأخيرة من المباراة عن جديد، لينتهي اللقاء بالفوز الساحق لسان جيرمان.

زر الذهاب إلى الأعلى