الدوري الفرنسيبطولات عالميةكرة قدم

سان جيرمان يغرد خارج السرب ورين يستعيد المركز الثالث

استغل باريس سان جيرمان خسارة منافسه المباشر مرسيليا أمام نانت 1-3، السبت، ليبتعد عنه بفارق 13 نقطة، إثر فوزه غير المقنع على ضيفه بوردو 4-3 ضمن المرحلة 26 من الدوري الفرنسي، الأحد.

وشهدت مباراة سا جيرمان وبوردو طرد نجمه البرازيلي نيمار، فيما استعاد رين المركز الثالث بفوزه الصعب على ضيفه نيم 2-1.

وعلى ملعب “بارك دي برانس” فاجأ الضيوف أصحاب الأرض بتسجيل هدف التقدم عبر الكوري الجنوبي هوانج اوي جو، من كرة رأسية، إثر ركلة ركنية (16).

وشكل الأرجنتيني أنخل دي ماريا، والأوروجوياني أدينسون كافاني العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد غياب بداعي الإصابة، ثنائيا خطيرا في ثلاث مناسبات في نصف الساعة الأول من المباراة، حيث رفع الأول باتجاه الثاني كرة متقنة سددها كافاني رأسية وأنقذها حارس بوردو بأطراف أصابعه (14)، ومن تمريرة مماثلة نجح الأوروجوياني في التسجيل هذه المرة، بكرة رأسية عندما سبق مدافع بوردو المخضرم لوران كوسييلني إليها، مدركا التعادل لفريقه (24).

ثم مرر دي ماريا كرة ثالثة من الجهة اليسرى أيضا، سددها كافاني بكعبه لكنها اصطدمت بالقائم (30).

وبات كافاني بالتالي أول لاعب في تاريخ باريس سان جيرمان، الذي تأسس عام 1970، يصل إلى حاجز الـ 200 هدف، متقدمًا بفارق شاسع عن صاحب المركز الثاني في ترتيب هدافي نادي العاصمة الفرنسية السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مع 156 هدفًا، في حين يأتي البرتغالي باوليتا في المركز الثالث برصيد 109 أهداف.

ونجح المدافع البرازيلي ماركينوس في منح التقدم لسان جيرمان، عندما استغل ركلة حرة من دي ماريا ليودع الكرة داخل الشباك من مسافة قريبة (45)، لكن بوردو أبى أن يغادر الشوط الأول قبل أن يدرك التعادل، عن طريق المدافع البرازيلي بابلو كاسترو، في الوقت بدل الضائع.

وفي الشوط الثاني منح ماركينوس التقدم مجددا، عندما تابع كرة من مسافة قريبة داخل الشباك (63)، قبل أن يضيف كيليان مبابي الهدف الرابع، رافعا رصيده إلى 16 هدفا هذا الموسم، ليتساوى في صدارة ترتيب الهدافين مع مهاجم موناكو وزميله في المنتخب الفرنسي وسام بن يدر.

وقلص بوردو الفارق عن طريق الأسباني روبن باردو بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة، سكنت الزاوية العليا لمرمى سان جيرمان (83).

وسجل البديل الأرجنتيني ماورو إيكاردي الهدف الخامس بعد تمريرة عرضية من الأسباني خوان برنات، لكن الحكم لجأ إلى تقنية المساعدة بالفيديو التي اعتبرت أن مبابي كان متسللا لحظة تمريرة الكرة باتجاهه.

وتبع ذلك حصول النجم البرازيلي نيمار على بطاقة صفراء ثانية، في الوقت بدل الضائع، فغادر الملعب مطرودا.

نيم وستاد رين
نيم وستاد رين

رين يستعيد المركز الثالث

واستعاد رين المركز الثالث بفوزه الصعب على ضيفه نيم 2-1 بفضل ثنائية للسنغالي مبايي نيانج.

وكان ليل الفائز على تولوز بثلاثية نظيفة قد انتزع المركز الثالث مؤقتا من رين يوم السبت.

تقدم نيم بهدف نولان رو بعد مرور 33 ثانية فقط، لكن الفائز بكأس فرنسا الموسم الماضي رد بسرعة بواسطة نيانج (7).

وسيطر رين على مجريات اللعب تماما، لكنه اصطدم بالحارس المتألق بول برناردوني الذي أبعد أكثر من كرة خطرة، قبل أن ينحني أمام كرة نيانج قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة (89).

زر الذهاب إلى الأعلى