تنس

رادوكانو تنهي انتظار 40 عامًا وتتوج بلقب فلاشينج ميدوز

توجت البريطانية الشابة إيما رادوكانو بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس (فلاشينج ميدوز) بفوزها على الكندية ليلى فيرنانديز 6-4 و6-3 في المباراة النهائية للبطولة.

وأصبحت رادوكانو أول لاعبة بريطانية تتوج بلقب فردي في بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى خلال أكثر من 40 عامًا، كما أصبحت أول لاعبة تشارك في إحدى بطولات “جراند سلام” عبر التصفيات، وتواصل انطلاقتها حتى تتوج باللقب في منافسات الفردي.

ولم تخسر رادوكانو أي مجموعة طوال المباريات العشر التي خاضتها في نيويورك خلال مشوارها بالبطولة.

إيما رادوكانو
إيما رادوكانو

وسجلت رادوكانو (18 عاما) مشاركتها الأولى على مستوى البطولات التابعة للرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات قبل ثلاثة أشهر فقط، عبر المشاركة في بطولة نوتنجهام، كما سجلت ظهورها الأول في بطولات “جراند سلام” في وقت سابق من الموسم الجاري، حيث وصلت إلى الدور الرابع من بطولة ويمبلدون، لكنها انسحبت بسبب صعوبة في التنفس.

يشار إلى أن مباراة رادوكانو وفيرنانديز (19 عاما) كانت الأولى بين لاعبتين لا يتجاوز عمر كل منهما 20 عاما في الدور النهائي بإحدى بطولات جراند سلام، منذ تأهل سيرينا وليامز ومارتينا هينجيس إلى نهائي أمريكا المفتوحة عام 1999.

رادوكانو
رادوكانو

وقدمت رادوكانو عروضا رائعة طوال الأسابيع الثلاثة في نيويورك، حيث تجاوزت الأدوار الثلاثة بالتصفيات دون أن تخسر أي مجموعة، ثم واصلت تألقها في الأدوار الرئيسية للبطولة ولم تخسر أي مجموعة أيضا طوال المباريات السبع الأخرى، لتتوج في النهاية بأول لقب لها على مستوى رابطة المحترفات.

وأصبحت رادوكانو أول لاعبة تتوج بلقب أمريكا المفتوحة دون خسارة أي مجموعة منذ أن حققت النجمة الأمريكية سيرينا وليامز هذا الإنجاز في عام 2014 .

كذلك أصبحت أصغر بطلة في جراند سلام منذ تتويج الروسية ماريا شارابوفا بلقب بطولة ويمبلدون عام 2004 وهي في الـ17 من عمرها.

وباتت رادوكانو (المصنفة 150 على العالم)، البطلة صاحبة أقل تصنيف عالمي في بطولة أمريكا المفتوحة منذ أن توجت كيم كليسترز بلقب فلاشينج ميدوز عام 2009 عندما كانت غير مصنفة، وذلك عقب عودتها إلى الملاعب.

وكانت فيرجينيا ويد آخر لاعبة بريطانية تتوج بلقب فردي في جراند سلام، حيث أحرزت لقب بطولة ويمبلدون عام 1977.

إيما رادوكانو
إيما رادوكانو

بطاقة تعريف

الاسم: إيما رادوكانو

تاريخ الولادة: 13 نوفمبر 2002 (18 عاما)

مكان الولادة: تورونتو (كندا).

مكان الإقامة: لندن (إنجلترا).

الجنسية: بريطانية.

الطول: 1,75 م.

تلعب باليد اليمنى.

مصنفة: 150 عالميا.

السجل: لقب واحد في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى، عام 2021.

الأرباح: 2.803.376 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى