الدوري الفرنسيبطولات عالميةكرة قدم

ديجون يفجر المفاجأة ويسجل فوزًا تاريخيًا على سان جيرمان

فجر ديجون صاحب المركز الأخير مفاجأة من العيار الثقيل، بتحقيقه فوزا تاريخيا على ضيفه باريس سان جيرمان، المتصدر وحامل اللقب، 2-1، ليل الجمعة، في افتتاح المرحلة الثانية عشرة من الدوري الفرنسي.

وكتب ديجون فوزه الأول على سان جيرمان في تاسع مباراة بينهما في الدوري.

وكان باريس سان جيرمان البادئ بالتسجيل عبر نجمه كيليان مبابي (19)، لكن ديجون قلب الطاولة على ضيفه بهدفين في وقت قاتل، الأول في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عبر المغربي الأصل منير شويار، والثاني مطلع الشوط الثاني عبر الفنزويلي جوندر كاديز (47).

وهي الخسارة الثالثة لسان جيرمان في الدوري، والأولى بعد أربع انتصارات متتالية، فتجمد رصيده عند 27 نقطة لكنه بقي في الصدارة، فيما حقق ديجون فوزه الثالث هذا الموسم، ورفع رصيده إلى 12 نقطة متخلصا من المركز الأخير مؤقتا، بعدما صعد إلى المركز الـ 18 بفارق نقطة واحدة أمام نيم ومتر اللذين يلعبان مع رين ومونبلييه اليوم السبت.

وعلق قائد سان جيرمان المدافع الدولي البرازيلي ماركينيوس على الخسارة قائلا: “هذه هي كرة القدم، عندما لا تكون جاهزا للتحديات والمباريات تدفع الثمن غاليا. كان ينقصنا الكثير هذه الليلة، خصمنا كان جاهزا وجديا”.

وأضاف: “الآن يجب أن نعود بقوة في المباريات القادمة، وأن لا تؤثر علينا النتيجة”.

وجاءت الخسارة قبل أربعة أيام على استضافة النادي الباريسي نظيره كلوب بروج البلجيكي، يوم الأربعاء المقبل، في الجولة الرابعة من مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث يسعى سان جيرمان إلى فوزه الرابع تواليا وحجز بطاقته إلى ثمن النهائي مبكرا.

وبدا جليا تأثر سان جيرمان بالغيابات الكثيرة في صفوفه، أبرزها البلجيكي توما مونييه، والألماني ثيلو كيهرر، والبرازيلي نيمار بسبب الإصابة، ومواطن الأخير تياجو سيلفا، والإيطالي ماركو فيراتي بقرار من المدرب الألماني توماس توخل الذي أبقى على إدينسون كافاني على مقاعد البدلاء، قبل أن يشركه في الدقائق العشرين الأخيرة دون جدوى.

ومنح مبابي التقدم لسان جيرمان عندما تلقى كرة داخل المنطقة من الأرجنتيني أنخل دي ماريا، فلعبها ساقطة فوق الحارس السنغالي ألفريد جوميس الذي خرج لملاقاته (19).

وتلقى ديجون ضربتين موجعتين بإصابة مدافعيه المالي الأصل سينو كوليبالي (29) والمغربي فؤاد شفيق (33) فدفع مدربه ستيفان جوبار برومان أمالفيتانو والمغربي الآخر حمزة منديل مكانهما.

ونجح ديجون في إدراك التعادل، عندما استغل شويار كرة مرتدة من حارس المرمى الدولي الكوستاريكي كيلور نافاس، إثر تمريرة عرضية من منديل فتابعها بيمناه قوية داخل المرمى (45+6).

ومنح كاديز التقدم لديجون، مطلع الشوط الثاني، بمجهود فردي رائع، عندما تلقى كرة من التماس من الجابوني ديدييه ندونج، فتلاعب بلاعب الوسط السنغالي إدريسا غي، وماركينيوس، قبل أن يتوغل داخل المنطقة ويتلاعب بلاعب الوسط الأرجنتيني لياندرو باريديس، ثم يسدد كرة قوية زاحفة بيسراه بين ساقي نافاس (47).

وجرب دي ماريا حظه بتسديدة خادعة من خارج المنطقة تصدى لها جوميس (56).

وأنقذ بريسنل كيمبيمبي الضيوف من هدف ثالث بإبعاده كرة رأسية للمدافع الجابوني برونو ايكوليه مانجا من باب المرمى (60).

وحرمت العارضة الأرجنتيني ماورو إيكاردي من التعادل، وردت كرته الرأسية (64)، ثم رد القائم الأيمن تسديدة قوية لمواطنه باريديس من خارج المنطقة (70)، وأهدر إيكاردي فرصة ذهبية عندما تلقى كرة من كافاني أمام المرمى فسددها فوق العارضة (75).

وأهدر كافاني بدوره فرصة سهلة، عندما تلقى كرة عرضية من البديل الآخر لايفان كورزاوا أمام المرمى، فتابعها برعونة بجوار القائم الأيمن (83).

ويلعب اليوم أيضا مرسيليا مع ليل، وإميان مع بريست، وأنجيه مع ستراسبورج، وتولوز مع ليون.

وتختتم المرحلة غدا الأحد بلقاءات بوردو مع نانت، ونيس مع رينس، وسانت إتيان مع موناكو.

زر الذهاب إلى الأعلى