بطولات عالميةكرة قدممنتخبات

دوري الأمم الأوروبية: فرنسا مع كرواتيا.. البرتغال مع فرنسا

أوقعت قرعة النسخة الثانية من مسابقة دوري الأمم الأوروبية، التي سُحبت اليوم الثلاثاء في أمستردام، فرنسا بطلة العالم مع كرواتيا وصيفتها، والبرتغال حاملة اللقب والسويد في المجموعة الثالثة الأقوى في المسابقة.

وستشهد المجموعة إعادة للمباراتين النهائيتين لآخر بطولتين كبيرتين: كأس أوروبا 2016 التي توّجت بها البرتغال على حساب فرنسا بالذات، وكأس العالم 2018 التي كانت من نصيب فرنسا على حساب كرواتيا.

كما سيلعب المنتخبان الفرنسي والبرتغالي في المجموعة ذاتها لنهائيات كأس أوروبا المقررة الصيف المقبل، وهي مجموعة الموت أيضا لأنها تضم ألمانيا بطلة العالم 2014، ومنتخبًا صاعدًا من الدور الفاصل.

وقال مدرب فرنسا ديدييه ديشان: “كان بالإمكان، على الورق، أن نواجه منتخبات أقل قوة من التي أوقعتنا القرعة معها، لكن هذه المسابقة موجودة أيضا لإحداث الفرق مقارنة بالمباريات الودية. ستكون هناك مباريات قوية، حتى لو ذلك لا يشغل بالي، لأن الأهم بالنسبة لي اليوم بالتأكيد هي مباريات مارس (الودية) وكأس أوروبا، لكننا نعرف أنه في خريف عام 2020 سيكون لدينا خصوم متميزون في منافسة شيقة جدا، على غرار النسخة الأولى”.

وعلق مدرب كرواتيا زلاكو داليتش على سقوط منتخب بلاده في مجموعة واحدة مع فرنسا قائلا: “إنها ليست مواجهة ثأرية لأنها مسابقة مختلفة، ولكنها تبقى مباراة صعبة”.

أما مدرب السويد يانه أندرسون فقال: “بقليل من الحظ يمكننا تكرار مع حققناه في تصفيات مونديال 2018” في إشارة إلى الفوز على فرنسا 2-1 في سولنا في يونيو 2017، عندما ارتكب حارس المرمى هوجو لوريس خطأ فادحا.

وأضاف: “كنا جيدين جدا في باريس وستوكهولم. احترامنا كبير لفرنسا ولكن حظوظنا جميعا متساوية”.

وتتجدد المواجهة بين الإنجليز وبلجيكا التي حرمتهم من المركز الثالث في المونديال الروسي قبل عامين، حيث لم ترحمهما القرعة ووضعتهما في المجموعة الثانية إلى جانب الدنمارك وإيسلندا، والأمر ذاته بالنسبة لأسبانيا التي جاءت في المجموعة الرابعة إلى جانب سويسرا وأوكرانيا.

أما هولندا الوصيفة فجاءت في المجموعة الأولى إلى جانب إيطاليا والبوسنة وبولندا.

ويقام دور المجموعات في البطولة في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2020، على أن يتأهل أبطال المجموعات الأربع إلى الدور النهائي، المقرر بين 2 و6 يونيو 2021، ويتضمن مباراتي الدور نصف النهائي، ثم مباراة تحديد المركز الثالث والنهائي لتتويج الفائز بدوري الأمم.

وكانت البرتغال توّجت بلقب النسخة الأولى بفوزها على هولندا 1-صفر في المباراة النهائية، فيما حلت إنجلترا ثالثة بتغلبها على سويسرا 6-5 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي صفر-صفر).

ووزعت المنتخبات الـ55 المشاركة في النسخة الثانية على أربع دوريات، ضمت الثلاث الأولى أربع مجموعات من أربع منتخبات، فيما ضم الرابع مجموعتين، واحدة من أربعة منتخبات وأخرى من ثلاثة فقط.

وتهبط المنتخبات صاحبة المركز الأخير في الدوريين الأول والثاني إلى الدوري الأدنى تصنيفا في النسخة الثالثة موسم 2022-2023، فيما يصعد أبطال الدوريات الثاني والثالث والرابع إلى الدوريات الأعلى تصنيفا.

وتخوض المنتخبات الأربعة صاحبة المركز الأخير في الدوري الثالث دورا فاصلا بنظام الذهاب والإياب في مارس 2022، يهبط على إثره الخاسران إلى الدوري الرابع.

وبموجب نظام البطولة، سيقام كل موسم من سبتمبر إلى نوفمبر من الأعوام الزوجية (مرحلة المجموعات) على أن تقام الأدوار النهائية في يونيو من العام التالي الذي سيكون فرديا، ما يعني أنه سيتم تتويج بطل لدوري الأمم الأوربية مرة كل عامين.

زر الذهاب إلى الأعلى