الدوري الإيطاليبطولات عالميةكرة قدم

حقائق عن الدون.. رونالدو ينتظر الجائزة العصية في الكالتشيو

أصبح كريستيانو رونالدو أول لاعب يسجل 20 هدفًا على الأقل في 12 موسمًا متتاليًا في مسابقات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، ليواصل سعيه نحو حصد لقب هداف الدوري الذي لم يسبق له الفوز به.

وسجل رونالدو في شباك إيفان بروفيديل، حارس سبيزيا، خلال الفوز 3-0 لحامل لقب الدوري الإيطالي في مباراته رقم 600 بمسابقات الدوري خلال مشواره الحافل.

ووصل رونالدو إلى 20 هدفًا على الأقل في كل موسم منذ ظهوره الأول مع ريال مدريد موسم 2009-2010، وبلغ قمة مستواه موسم 2014-2015 عندما سجل 48 هدفًا في 35 مباراة بالدوري الأسباني مع ناديه السابق.

رونالدو
رونالدو

وبات المهاجم البالغ عمره 36 عاما يتقدم بفارق هدفين على روميلو لوكاكو مهاجم إنتر ميلان في صدارة هدافي الدوري الإيطالي.

وأحرز رونالدو 21 هدفًا في موسمه الأول في تورينو 2018-2019، ليأتي في المركز الرابع في قائمة الهدافين بفارق 5 أهداف عن الهداف فابيو كوالياريلا مهاجم سامبدوريا.

وفي العام التالي، هز رونالدو الشباك 31 مرة، لكنه حُرم من جائزة الهداف بسبب تألق تشيرو إيموبيلي مهاجم لاتسيو الذي عادل الرقم القياسي من الأهداف في موسم واحد بالمسابقة وسجل 36 هدفًا.

كريستيانو رونالدو

ونال رونالدو لقب الدوري الإيطالي مرتين متتاليتين، إلى جانب الفوز بجائزة أفضل لاعب في موسم 2018-2019 منذ انتقاله إلى يوفنتوس، لكنه لم يحصد بعد جائزة الهداف.

وحصد رونالدو، الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات، جائزة هداف الدوري الإنجليزي مع مانشستر يونايتد في موسم 2007-2008، وتصدر هدافي الدوري الأسباني 3 مرات خلال اللعب مع ريال مدريد.

وفاز قائد منتخب البرتغال بجائزة هداف دوري أبطال أوروبا 7 مرات، وأصبح الهداف التاريخي للمسابقة برصيد 134 هدفًا، كما حصل على الحذاء الذهبي لأفضل هداف في القارة أربع مرات.

رونالدو
رونالدو

وحظي رونالدو بإشادة باعتباره المهاجم الأكثر تسجيلاً للأهداف في عصر المحترفين في تاريخ اللعبة، في يناير، عندما سجل الهدف رقم 760 في مسيرته، لكن هناك الكثير من الجدل حول الرقم القياسي في الوقت الذي لا يملك الاتحاد الدولي (الفيفا) رقمًا رسميًا.

ورغم أن رونالدو يقضي موسمًا رائعًا، فإن ناديه يوفنتوس يتأخر في جدول الترتيب، ويعاني لحصد لقب الدوري للمرة العاشرة على التوالي.

ويحتل فريق المدرب أندريا بيرلو المركز الثالث بفارق 7 نقاط عن إنتر ميلان المتصدر، و3 نقاط عن ميلان صاحب المركز الثاني، قبل 14 جولة من النهاية.

رونالدو
رونالدو

ــ ولد في الخامس من فبراير شباط 1985 في فونشال بالبرتغال.

ــ أصبح أول لاعب يسجل 20 هدفًا على الأقل في 12 موسمًا متتاليًا في مسابقات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا.

ــ أصبح أول لاعب أوروبي يسجل 100 هدف دولي، عندما أحرز هدفين أمام السويد، ليرفع رصيده مع البرتغال إلى 101 هدف خلال انتصار في دوري الأمم الأوروبية في سبتمبر 2020. واللاعب الوحيد الذي سجل عددًا أكبر من الأهداف الدولية هو الإيراني علي دائي برصيد 109 أهداف، بينما وصلت حصيلة رونالدو إلى 102 هدف حتى الآن.

ــ رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي يفوز بلقب الدوري والكأس المحلية وكأس السوبر المحلية ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، وأفضل لاعب في الدوري، والحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا، والكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم مع ناديين مختلفين هما مانشستر يونايتد وريال مدريد.

ــ أثناء اللعب مع ريال مدريد أصبح رونالدو أسرع لاعب يصل إلى 150 هدفًا في الدوري الأسباني (في 140 مباراة) و200 هدف في الدوري (في 178 مباراة)، و300 هدف في الدوري (286 مباراة).

رونالدو
رونالدو

ــ في فبراير 2020، احتفل رونالدو بمباراته رقم ألف على مستوى الفريق الأول، بالتسجيل للمباراة 11 على التوالي مع يوفنتوس في الدوري الإيطالي، ليعادل رقمًا قياسيًا في المسابقة.

ــ في موسم 2019-2020 أصبح رونالدو أكبر لاعب يسجل 30 هدفًا في واحدة من بطولات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، منذ روني روك مع أرسنال 1948، وحقق الإنجاز وعمره 35 عاما و166 يوًما.

ــ سجل رونالدو 37 هدفًا في كل المسابقات خلال موسم واحد مع يوفنتوس خلال 2019-2020 وهو رقم قياسي للنادي، وحطم رقم فيليتشي بوريل البالغ 34 هدفا خلال موسم 1933-1934.

ــ رونالدو هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا برصيد 134 هدفًا، كما يحمل الرقم القياسي لعدد الأهداف في نسخة واحدة عندما سجل 17 هدفًا خلال موسم 2013-2014.

رونالدو
رونالدو

ــ رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل في ثلاث مباريات نهائية لدوري الأبطال، وهو الوحيد الذي سجل في 11 مباراة متتالية بالمسابقة.

ــ نال جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات، آخرها في 2017، ولا يتفوق عليه سوى ليونيل ميسي الذي حصدها ست مرات.

ــ رونالدو هو الهداف التاريخي لريال مدريد برصيد 450 هدفًا.

ــ يتقاسم الهداف البرتغالي الرقم القياسي في عدد الأهداف في بطولة أوروبا للمنتخبات برصيد 9 أهداف مع الفرنسي ميشيل بلاتيني.

ــ يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في تصفيات بطولة أوروبا وتصفيات كأس العالم برصيد 61 هدفًا.

ــ نال جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا 4 مرات، إلى جانب الفوز بجائزة الهداف في الدوري الإنجليزي والدوري الأسباني 3 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس ملك أسبانيا.

ــ هناك ادعاء بأن وصول رونالدو إلى 767 هدفًا في مسيرته على مستوى الفريق الأول جعله الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ اللعبة، على مستوى المحترفين، لكن ظهر خلاف حول هذا الأمر في ظل عدم وجود أرقام رسمية تؤكد عدد أهداف جوزيف بيكان وروماريو وبيليه. ولا يملك الاتحاد الدولي (الفيفا) رقمًا رسميًا للأهداف، بينما زعم الاتحاد التشيكي لكرة القدم، في يناير، أن عدد أهداف بيكان يبلغ 821 هدفًا.

زر الذهاب إلى الأعلى