بطولات عالميةكرة قدم

تقرير غبي يقول إن الأهلي يساوي 21.2 مليون دولار

نشر موقع africa.businesschief تقريرًا عن أغنى 10 أندية داخل قارة أفريقيا، وتربع الأهلي على قمة الأندية بوصفه صاحب الميزانية الأكبر.

ويبدو أن الجهل فاق حدوده بالنسبة لأولئك المنشغلين بالإحصائيات وبالقيمة السوقية الخاصة باللاعبين والأندية، وآخرها ما نُشر عن القيمة السوقية لأغلى 10 أندية في أفريقيا، وتصدر الأهلي القائمة، وحل الزمالك في المركز السادس.

وإذا تركنا الجهل جانبًا يمكننا أن نتوقف أمام الغباء، ونقصد تلك المواقع الإلكترونية التي انساقت لترويج التقرير، حتى أن الأهلي، الأغلى أفريقيًا، جاءت قيمته التسويقية بـ 21.2 مليون دولار أمريكي (!) تخيلوا.

صحيح أن التقرير استعرض تاريخ تأسيس النادي الأهلي عام 1907، وتحدث عن بطولاته الـ 137 بطولة، منها 113 لقبًا محليًا، ما بين الدوري، وكأس مصر، وكأس السوبر المصري، إضافة إلى 20 لقبًا قاريًا، من ضمنهم 8 بطولات دوري أبطال أفريقيا، محققًا الرقم القياسي، ويعتبر ثالث أكثر نادٍ تحقيقًا للبطولات القارية في العالم.

لكن ذلك لا يعني أن رقم القيمة التسويقية الحالية دقيق، خاصة أنه ثمن 3 أو 4 لاعبين من فريق الكرة فقط، دون النظر لباقي الفريق الجماعية والفردية والمنشآت والأراضي (الجزيرة ومدينة نصر و6 أكتوبر والتجمع الخامس والأقصر) و… و… و…

والأمر نفسه ينطبق على الزمالك، الذي جاء في المركز السادس، وقيمته السوقية 11.3 مليون دولار أمريكي، ويكفي أن تعرف أن إيجار محلات سور النادي الأبيض فقط تساوي 15 مليون جنيه.

ورتب الموقع المغمور المراكز العشرة على النحو التالي:

1- الأهلي المصري 21.2 مليون دولار أمريكي.

2- الترجي الرياضي التونسي 14 مليون دولار أمريكي.

3- الأفريقي التونسي 13.5 مليون دولار أمريكي.

4- كايزر تشيفز الجنوب أفريقي 11.6 مليون دولار أمريكي.

5- صن داونز الجنوب أفريقي 11.4 مليون دولار أمريكي.

6- الزمالك المصري 11.3 مليون دولار أمريكي.

7- اتحاد الجزائر 10.6 مليون دولار أمريكي.

8- وفاق سطيف الجزائري 10.5 مليون دولار أمريكي.

9- الرجاء البيضاوي المغربي 89 مليون دولار أمريكي.

10- مازيمبي الكونغولي 8.5 مليون دولار أمريكي.

ولا يسعنا في النهاية إلا أن نسخر من هذا التقرير، ونسخر أكثر من أولئك الذين صدقوه دون أن يفكروا في مدى دقة هذه الأرقام التي تساوي باختصار مركز شباب في قرية يلغب في الدرجة الرابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى