كأس آسيا

تقرير: أزمة “كورونا” قلصت إيرادات الأندية الأوروبية

أكدت شركة “ديلويت” للخدمات المالية في تقريرها المنشور اليوم الخميس أن الأندية الأوروبية عليها أن تتوقع تأثر إيراداتها بشكل كبير جراء أزمة فيروس كورونا المستجد، رغم العديد من الأرقام القياسية التي تم تحقيقها في موسم 2018 / 2019.

وأظهرت النسخة التاسعة والعشرين من التقرير السنوي لديلويت أن أندية الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى ، إنجلترا ، ألمانيا ، إسبانيا ، إيطاليا وفرنسا سجلت إيرادات قياسية بقيمة 15 مليار يورو (17 مليار دولار) بزيادة قدرها 9 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

وتقدم الدوري الإسباني إلى المركز الثاني على حساب الدوري الألماني بعد زيادة إيراداته بإجمالي 300 مليون يورو.

ولا يزال الدوري الإنجليزي في الصدارة بإجمالي إيرادات (5.9 مليار يورو) يليه الدوري الإسباني (3.4 مليار يورو) ثم الدوري الألماني (بوندسليجا) في المركز الثالث (3.3 مليار يورو) ويأتي الدوري الإيطالي في المركز الرابع (2.5 مليار يورو) ثم يليه الدوري الفرنسي (1.9 مليار يورو) .

وبلغ إجمالي عائدات اللعبة في أوروبا لنفس الموسم 28.9 مليار يورو. وأوضح التقرير أن عائدات البوندسليجا ارتفعت بإجمالي 177 مليون يورو ، ويرجع هذا بشكل أساسي إلى الزيادة التي طرأت على قيمة الحقوق الإعلامية والتي بلغت 6 %.

وتوقعت ديلويت خسارة الدوري الإنجليزي الممتاز إيرادات بقيمة 500 مليون جنيه استرليني (638 مليون دولار) من عائدات البث التليفزيوني وإيرادات المباريات بسبب ازمة فيروس كورونا.

وأشار التقرير إلى سيطرة يوفنتوس على حوالي نصف العائدات التجارية للدوري الإيطالي.

وواصل باريس سان جيرمان هيمنته حيث سيطر تقريبا على نصف إيرادات أندية الدوري الفرنسي بعيدا عن عائدات البث التليفزيوني.

وأكدت شركة “ديلويت” أن الصفقات القياسية في كرة القدم الأوروبية ستختفي في الوقت الحالي بسبب تبعات أزمة “كورونا” وتأثيراتها على اقتصاديات اللعبة والأندية.

وأوضحت الشركة اليوم الخميس ، بالتزامن مع تقريرها السنوي عن الناحية المالية لكرة القدم وعائدات اللعبة ، أن كرة القدم على مستوى قطاعي الاحتراف والهواية تواجه تحديات هائلة ووجودية في بعض الأحيان.

وقال شتيفان لودفيج شريك ورئيس مجموعة “شبورت بزنس” في شركة ديلويت إن المشجعين سيلعبون دورا مهما بشكل خاص في المستقبل “لأنهم بالتأكيد العمود الفقري للنجاح الاقتصادي”.

وأضاف : “حماس المشجعين بشكل خاص يجعل كرة القدم المميزة منتجا جذابا لوسائل الإعلام والشركاء التجاريين من كل أنحاء العالم” مشيرا إلى أن مباريات الأشباح (المباريات التي تقام بدون جماهير) توضح هذا بشكل هائل.

وتوقفت جميع الدوريات الخمسة الكبرى منذ أذار /مارس بسبب الجائحة، لكن منافسات كرة القدم تعود تدريجيا في الوقت الذي توقعت فيه ديلويت تراجعا كبيرا في الإيرادات نظرا لأن المباريات تقام بدون جمهور.

وكانت البوندسليجا هي السباقة في العودة منذ أيار/مايو الماضي، فيما تُستأنف منافسات الدوري الإسباني اليوم الخميس على أن يعود الدوري الإنجليزي يوم الأربعاء المقبل.

الدوري الإنجليزي بشكل خاص قد يواجه تراجعا في الإيرادات بقيمة 2ر1 مليار يوليو، بانخفاض نحو 17 % ، وأشارت ديلويت إلى أن أولى التقارير المالية المرتبطة بأثار “الواقع الجديد” لكرة القدم قد لا يظهر قبل عام 2023.

وجاءت زيادة إيرادات الدوري الإنجليزي لأكثر من خمسة مليارات يورو للمرة الأولى ، بشكل كبير بسبب زيادة عائدات البث التليفزيوني بنحو 61 % ، لكن هذا الجانب أيضا سيواجه أيضا تراجعا كبيرا إذا تم اللجوء لتقليص هذه العائدات حال حدوث أي توقف جديد للمسابقة.

وتخطت تكاليف الأجور في الدوري الإنجليزي الممتاز حاجز ثلاثة مليارات يورو للمرة الأولى بزيادة 11 %، لكن هناك تراجعا بقيمة 5% في خسائر التشغيل المجمعة لتبلغ 824 مليون جنيه استرليني.

وسجلت تسعة أندية خسائر ما قبل الضرائب، وهو أكبر عدد من الأندية تسجل خسائر منذ موسم 2012 /2013.

وبعد أن سجلت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز أرباحا بقيمة 427 مليون يورو قبل الضرائب في موسم 2017 /2018، فإنها شهدت خسائر بقيمة 165 مليون يورو قبل الضرائب في موسم 2018 /2019.

وللمرة الأولى في تاريخ الدوري الإسباني لم يسجل أي نادي خسائر ما قبل الضرائب، مع تحقيق أرباح تشغيلية بقيمة 445 مليون يورو.

وعلى مستوى جميع الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا سجلت الأندية ارتفاعا في تكاليف الأجور بنحو مليار يورو ، بزيادة بلغت 63 %.

لكن في إسبانيا زادت الأجور بنسبة ثلاثة بالمئة فقط، حيث رأت ديلويت أن اتجاه ريال مدريد لتقليص الرواتب عقب رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس، لعبا دورا محوريا في هذا الانخفاض.

وزادت تكاليف الأجور بنسبة سبعة بالمئة في ألمانيا فيما بلغ معدل الأجور إلى الإيرادات 70 % في الدوري الإيطالي وبلغ المعدل 73 بالمئة في فرنسا ليكون الأعلى على مستوى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

وسجلت أندية دوري الدرجة الأولى بفرنسا خسائر تشغيل مجمعة بقيمة 306 ملايين يورو في موسم 2018 /2019، ليكون هو العام الثاني عشر على التوالي التي تسجل فيه الأندية خسائر تشغيل مجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى