أخبارالدوري الإنجليزيبطولات عالميةكرة قدم

التفاصيل الكاملة لحفل “الأفضل في أفريقيا”: الثالثة ثابتة لمانيه

كانت “الثالثة ثابتة”، بحسب مثل شعبي مصري، للمهاجم السنغالي لنادي ليفربول الإنجليزي ساديو مانيه، بعد فوزه بجائزة أفضل لاعب افريقي لعام 2019، مساء الثلاثاء، خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الافريقي لكرة القدم في مدينة الغردقة المصرية المطلة على البحر الأحمر.

ونافس مانيه على هذا اللقب على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، ليحقق أخيرا لقبا – ضمن جوائز الكاف – غاب عن بلاده منذ أن حصده مواطنه الحاجي ضيوف عامي 2001 و2002.

افضل لاعب في افريقيا 2020

وحصد مانيه ابن الـ27 عاما لقب “افضل لاعب في افريقيا 2020” من جوائز الكاف للمرة الأولى في تاريخه متفوقا على زميله في فريق ليفربول، المصري محمد صلاح والذي تُوّج بجائزة الأفضل عامي 2017 و2018 والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي الفائز بها عام 2016.

ورغم أن مصر هي البلد المضيف للحدث إلا أن صلاح لم يحضر حفل جائزة افضل لاعب فى قارة افريقيا ليشارك مانيه فرحته، كما فعل السنغالي العام الماضي في دكار مع الفرعون المصري أثناء تتويجه.

كذلك غاب محرز عن المشهد لانشغاله بمباراة فريقه ضد مانشستر يونايتد في كأس الرابطة الإنجليزية اليوم.

Sadio mane يعلق على فوزه بجائزة افضل لاعب في افريقيا 2020

وقال مانيه بعد تتويجه “كرة القدم هي وظيفتي وأنا أحبها وسعيد وفخور بهذا اليوم الكبير”.

واضاف “أود أن أشكر كل شعب السنغال لدعمه لي طوال الوقت وقريتي الصغيرة البعيدة .. أنا واثق انهم يرونا الآن على التلفزيون”.

وتابع “أهدي هذه الجائزة لعائلتي وفريقي وجميع المصريين الحاضرين هنا، وكذلك مدربي ومنتخب بلادي وجميع أصدقائي في المنتخب وفي ليفربول”.

Sadio mane - افضل لاعب في افريقيا 2020
Sadio mane – افضل لاعب في افريقيا 2020

وحصد السنغالي 477 صوتا ليفوز بالجائزة، فيما جاء صلاح في المركز الثاني بـ325 صوتا ومحرز ثالثا بـ267 صوتا.

وسارع صلاح إلى تهنئة مانيه وبعث له برسالة على انستاغرام قال له فيها “تهانينا صديقي”.

وكان مانيه قد أحرز خلال عام 2019 34 هدفا في 61 مباراة لعبها مع ناديه ليفربول الذي توج معه بلقب دوري أبطال أوروبا، كما صنع 12 هدفا وفقا لإحصاءات الاتحاد الإفريقي التي نشرها على حسابه الرسمي على موقع تويتر.

وأدى مانيه دورا موازيا تقريبا لصلاح (27 عاما أيضا) في مسيرة ليفربول في العام المنصرم. فهما تشاركا (مع مهاجم أرسنال الغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ) لقب هداف الدوري الإنجليزي لموسم 2018-2019 (22 هدفا)، وسجل المصري خمسة أهداف لليفربول في دوري الأبطال مقابل أربعة للسنغالي.

لكن الفارق الوحيد ربما بين الزميلين كان بطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مصر في حزيران/يونيو وتموز/يوليو الماضيين، حيث خاب أمل المصريين بخروج منتخب الفراعنة من الدور ثمن النهائي بخسارة متأخرة بهدف نظيف أمام جنوب إفريقيا، بينما مكّن مانيه المنتخب السنغالي من بلوغ النهائي قبل أن يخسر أمام محرز ورفاقه.

حفلة احسن لاعب في افريقيا

ووزعت جوائز أخرى خلال الأمسية بحضور رئيس الاتحاد الدولي “فيفا” السويسري جاني إنفانتينو ورئيس الاتحاد الافريقي الملغاشي احمد احمد.

وكان حاضرا أيضا عدد كبير من نجوم القارة السابقين بينهم مقدم الحفل الكاميروني صامويل ايتو والمصري أحمد حسن والجزائري رابح ماجر والنيجيري كانو والسنغالي الحاجي ضيوف، فضلا عن بعض النجوم العالميين مثل البرازيلي كافو والأرجنتيني خوان فيرون.

ونالت النيجيرية عزيزات أوشوالا لقب أفضل لاعبة في القارة للمرة الرابعة في مسيرتها على حساب منافستيها، الكاميرونية أجارا نشوت والجنوب إفريقية ثيمبي كغاتلانا.

أفضل منتخب للرجال لعام 2019

ونال منتخب الجزائر لقب أفضل منتخب للرجال لعام 2019، بعد فوزه ببطولة الأمم الإفريقية الأخيرة على حساب السنغال بهدف نظيف. وتوج مدربه جمال بلماضي بجائزة أفضل مدرب في القارة للمرة الأولى في مسيرته لمساهمته الكبيرة في الإنجاز القاري.


وكانت جائزة أفضل منتخب نسائي من نصيب الكاميرون الذي وصل إلى دور الـ16 في كأس العالم للسيدات في فرنسا 2019.
ونالت الجنوب إفريقية ديزيريه إيليس للعام الثاني على التوالي جائزة أفضل مدرب للسيدات بقيادتها منتخب بلادها والتأهل به لكأس العالم في فرنسا 2019.

وحاز رئيس الاتحاد المصري السابق لكرة القدم هاني أبو ريدة جائزة أفضل رئيس اتحاد وطني وذلك إثر قيام مصر بتنظيم بطولتي الأمم الأفريقية للرجال، والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، فيما نال المغربي أشرف حكيمي (21 عاما)، لاعب فريق بوروسيا دورتموند الألماني، جائزة أفضل لاعب شاب للعام الثاني على التوالي.

وكان هدف العام من نصيب محرز الذي أحرزه من ركلة حرة متقنة ضد منتخب نيجيريا في الثواني الاخيرة من الدور نصف النهائي لبطولة الأمم الأفريقية 2019.

وتوج الجزائري يوسف البلايلي، نجم أهلي جدة السعودي، بجائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا، متفوقًا على كل من طارق حامد (الزمالك)، والتونسي أنيس البدري (الترجي).

وتم الإعلان عن تشكيل فريق العام في القارة الإفريقية ليتضمن:

حراسة المرمى: الكاميروني أندريه اونانا (اياكس امستردام)

الدفاع: المغربي أشرف حكيمي (بروسيا دورتموند) والسنغالي خاليدو كوليبالي (نابولي) والكاميروني جويل ماتيب (ليفربول) والعاجي سيرج اورييه (توتنهام)

خط الوسط: الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي) والسنغالي ايدريسا غي (باريس سان جرمان) والمغربي حكيم زياش (اياكس امستردام)

الهجوم: المصري محمد صلاح (ليفربول) والسنغالي ساديو مانيه (ليفربول) والجابوني أوباميانغ (أرسنال).

زر الذهاب إلى الأعلى