أخبار

تعرف على فوضى فيروس كورونا للأجندة الرياضية العالمية

انعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس كورونا حول العالم على الأحداث الرياضية، من آسيا إلى أوروبا، وكانت إيطاليا الأكثر تضررا في القارة العجوز، حيث ستقام مباريات كرة القدم خلف أبواب موصدة.

في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، أو تأجلت، أو باتت مهددة، بسبب فيروس كورونا الذي أودى بحياة 3404 أشخاص حتى الآن، فيما أصيب به قرابة 100 ألف شخص من 89 دولة.

* أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أنه لم يتم التطرق إلى “إلغاء أو تأجيل” دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بسبب فيروس كورونا المستجد، خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية في لوزان، يوم الأربعاء، وذلك قبل خمسة أشهر من انطلاق البطولة.

وقال باخ: “نواجه تحديات عدة لكن لا أريد رمي المزيد من الشائعات. اللجنة الأولمبية الدولية تؤكد مجددا التزامها التام لتأكيد نجاح الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020”.

وتابع: “لم يتم التطرق إطلاقا إلى كلمة إلغاء أو تأجيل اليوم خلال اجتماع اللجنة التنفيذية” التي اختتمت أعمالها مساء الأربعاء.

وأوضح الألماني أن اللجنة التنفيذية استمعت إلى تقرير اللجنة المنظمة للألعاب التي “يتماشى موقفها تماما مع موقف اللجنة الأولمبية الدولية. لقد جددت اللجنة المنظمة التزامها الكامل من أجل إنجاح دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو”.

روما وميلان
روما وميلان

مباريات بلا جمهور في إيطاليا

* في إيطاليا، البلد الأكثر تأثرا بالفيروس في القارة الأوروبية، حيث بلغ عدد الوفيات 148، اتُخذ القرار بأن تقام جميع مباريات كرة القدم، إضافة إلى جميع الأحداث الرياضية الكبرى، خلف أبواب موصدة حتى الثالث من أبريل.

وبحسب مرسوم وقع عليه رئيس حكومة أيطاليا جوسيبي كونتي يوم الأربعاء “يستمر السماح بإقامة جميع الأحداث والمسابقات الرياضية من مختلف الأنواع أكان خاصة أو عامة لكن داخل قاعات (ملاعب) رياضية موصدة، أي من دون حضور الجمهور”.

كما طالبت الحكومة ضمن هذا المرسوم المنظمات والأندية الرياضية بالقيام من خلال أجهزتها الطبية “بالفحوصات اللازمة لاحتواء مخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا بين الرياضيين، المدربين، المسئولين وجميع الذين يرافقونهم”.

وتم تأجيل مباراتي الدور نصف النهائي في كأس إيطاليا، بين ميلان ويوفنتوس يوم الأربعاء، ونابولي مع إنتر ميلان يوم الخميس، ولم يتم تحديد أي موعد جديد لإقامتها.

الدوري الياباني
الدوري الياباني

إرجاء الدوري في اليابان

* قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 مارس، في حين اتخذ قرار ارجاء الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 فبراير الحالي، لكن السلطات الرياضية اضطرت إلى تأجيله، بالإضافة “إلى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الأنواع وعلى جميع الأصعدة”.

الدوري السويسري
الدوري السويسري

تأجيل الدوري السويسري

* تم إرجاء دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 مارس، فيما اتخذ القرار باقامة مباراة إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بين فالنسيا الأسباني وأتلانتا الإيطالي في العاشر من الشهر الحالي خلف أبواب موصدة، على غرار مباراة إنتر ميلان الإيطالي وخيتافي الأسباني في ذهاب ثمن نهائي “يوروبا ليج” في 12 منه.

موعد نهائي كأس الاتحاد الآسيوي
موعد نهائي كأس الاتحاد الآسيوي

الاتحاد الآسيوي

* يبحث الاتحادان الدولي “فيفا” والآسيوي احتمال إرجاء مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال 2020 وكأس آسيا 2023 والمقررة في 26 و31 مارس.

* دوري أبطال آسيا: أرجئت غالبية مباريات المسابقة القارية لدرجة أن الجولة الثالثة من دور المجموعات، والتي كانت مقررة في منتصف الأسبوع الحالي، لم تشهد سوى مباراتين من أصل 16، كما تم إرجاء العديد من المباريات في المسابقة الثانية كأس الاتحاد الآسيوي.

طواف الإمارات
طواف الإمارات

إلغاء طواف الإمارات

* تم إلغاء المرحلتين الأخيرتين من طواف الإمارات بسبب اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا بين فنيي الفرق، ما أدى إلى وضع الطواقم والدراجين في الحجر الصحي في فنادقهم بالعاصمة أبو ظبي التي أعلنت عن ست حالات على علاقة بالسباق، هم: روسيان، إيطاليان، ألماني وكولومبي.

بطولة العالم للتزلج
بطولة العالم للتزلج

إلغاء كأس العالم للتزلج

* ألغيت نهائيات كأس العالم للتزلج التي كانت مقررة بين 16 و22 مارس في كورنتينا دامبيتسو بسبب العدد الكبير للاصابات في إيطاليا حيث ارتفع عدد الوفيات الجمعة الى 197 شخصا مع تسجيل أكثر من 4600 حالة.

ماراثون باريس
ماراثون باريس

تأجيل ماراثون باريس

* تأجل ماراثون باريس المقرر في 5 أبريل المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 أكتوبر.

ماراثون طوكيو
ماراثون طوكيو

إلغاء ماراثون طوكيو وكوريا

تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراثون طوكيو الذي كان مقررا في الأول من مارس، وماراثون العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج الذي يقام عادة في أبريل.

بطولة ألعاب القوى
بطولة ألعاب القوى

ترحيل بطولة ألعاب القوى في الصين

* تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 إلى 15 مارس، حتى العام 2021. كان من المقرر أن تكون هذه البطولة أول بطولة كبرى في رياضة أم الألعاب قبل أربعة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها طوكيو بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس المقبلين.

فورمولا1 في شتغهاي
فورمولا1 في شتغهاي

إرجاء فورمولا1 في شنغهاي

* تم تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد، والذي كان من المقرر إقامته على حلبة شنغهاي بين 17: 19 أبريل.

بطولة العالم للدراجات النارية في قطر
بطولة العالم للدراجات النارية في قطر

الدراجون يغيبون عن قطر وتأجيل جائزة تايلاند

سيغيب دراجو فئة موتو جي بي عن الجولة الافتتاحية لبطولة العالم للدراجات النارية المقررة في قطر يوم الأحد، كما تم تأجيل جائزة تايلاند المقررة في الأساس في 22 مارس.

تصفيات أولمبياد طوكيو
تصفيات أولمبياد طوكيو

نقل تصفيات أولمبياد طوكيو

* أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية نقل التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو إلى الأردن (3-11 مارس) بعدما كانت مقررة في فبراير بمدينة ووهان الصينية.

الدوري المغربي
الدوري المغربي

أنشطة المغرب بدون جمهور

* قرر المغرب أمس الخميس تعليق الأنشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها أجانب، وإقامة المباريات الرياضية دون جمهور.

وأفادت وثيقة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة “منع جميع التظاهرات التي يشارك فيها أشخاص قادمون من الخارج”، وتلك التي يشارك فيها أكثر من ألف شخص مقيمين بالمغرب إذا نظمت في أماكن مغلقة، وذلك ابتداء من الخميس وحتى نهاية مارس.

الدوري الإماراتي
الدوري الإماراتي

مباريات الإمارات خلف الأبواب

* أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم إقامة جميع المباريات في كافة المنافسات (درجة أولى وثانية) من دون جمهور حتى إشعار آخر.

الدوري الكويتي
الدوري الكويتي

لبنان والكويت بلا أنشطة

* دعت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية، اليوم الجمعة، إلى تعليق كافة الأنشطة الرياضية حتى نهاية مارس الجاري، كإجراء احترازي على غرار ما فعلته السلطات الكويتية.

بطولة الناشئين بالسعودية
بطولة الناشئين بالسعودية

تأجيل بطولة الشباب بالأردن والناشئين بالسعودية

* قرر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ارجاء بطولة الشباب الثانية في مدينة العقبة في جنوب الأردن المقررة في 17 مارس الجاري، وبطولة الناشئين الثامنة في السعودية بين 14 و23 أبريل المقبل “حتى إشعار آخر”.

زر الذهاب إلى الأعلى