بطولات عالميةكرة قدم

بلماضي وتيتي ينافسان كلوب وجوارديولا على جائزة أفضل مدرب

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم المدرب الجزائري جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب بلاده؛ ضمن قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب لعام 2019.

وضمت قائمة الفيفا أيضا الألماني يورجن كلوب المدير الفني لليفربول الإنجليزي، والإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الإنجليزي.

كما زينت المدربة جيل إيليس، المدير الفني للمنتخب الأمريكي، قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب لكرة القدم النسائية.

ولعب بلماضي دورا بارزا في فوز فريقه بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي اختتمت قبل أيام في مصر، ليكون اللقب الثاني للفريق في البطولة والأول له منذ أن فاز بلقبه السابق على أرضه في 1990 .

كما قاد كلوب فريق ليفربول للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، فيما فاز جوارديولا مع مانشستر سيتي بثلاثية الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية المحترفة بإنجلترا في الموسم الماضي.

وضمت قائمة المرشحين لجائزة الفيفا لأفضل مدرب في 2019 أيضا المدرب ماوريشيو بوتشيتينو المدير الفني لتوتنهام، حيث قاد الفريق لنهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي، قبل أن يخسر أمام ليفربول، والبرازيلي تيتي المدير الفني لمنتخب السامبا الفائز بلقب كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) ، التي اختتمت مؤخرا بالبرازيل، والأرجنتيني ريكاردو جاريكا المدير الفني لمنتخب بيرو الذي خسر نهائي كوبا أمريكا أمام البرازيل، ومارسيلو جاياردو المدير الفني لفريق ريفر بليت الأرجنتيني الفائز بلقب كأس ليبرتادوريس في الموسم الماضي.

ويدخل المنافسة على نفس الجائزة كل من إيريك تن هاج المدير الفني لفريق أياكس الهولندي، والفرنسي ديدييه ديشان المدير الفني لمنتخب بلاده، وفيرناندو سانتوس المدير الفني للمنتخب البرتغالي الفائز بلقب النسخة الأولى لبطولة دوري أمم أوروبا.

وفي المقابل، تواجه إيليس التي قادت المنتخب الأمريكي للفوز بلقب كأس العالم 2019 للسيدات منافسة قوية على جائزة أفضل مدرب لكرة القدم النسائية.

ولعبت إيليس دورا كبيرا في اعتلاء المنتخب الأمريكي العرش العالمي للنسخة الثانية على التوالي، والرابعة في تاريخ البطولة.

وأعلنت إيليس، أمس الثلاثاء، أنها ستترك تدريب الفريق في أكتوبر المقبل، بعدما أصبحت أول مدربة تفوز بلقب مونديال السيدات مرتين.

كما تضم قائمة المرشحين للجائزة المدرب رينالد بيدروس المدير الفني لفريق ليون الفرنسي، والذي قاد الفريق للفوز بالثلاثية (دوري وكأس فرنسا ودوري أبطال أوروبا).

ويعلن الفيفا، في وقت لاحق اليوم، أسماء المرشحات والمرشحين لجائزتي أفضل لاعبة وأفضل لاعب.

ويكشف الفيفا عن الفائزين بمختلف جوائزه خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز “الأفضل”، في استفتاء الفيفا، والذي تستضيفه مدينة ميلانو الإيطالية في 23 سبتمبر المقبل.

ويستطيع المشجعون التصويت لصالح الخيارات المفضلة لهم عبر موقع الفيفا على الإنترنت.

وتتساوى نسبة أصوات المشجعين مع نظيرتها للصحفيين، وكذلك لكل من قادة المنتخبات المختلفة في العالم ومدربيها، بنسبة 25 بالمئة لكل فئة.

وكانت جائزة أفضل لاعب في العالم باستفتاء الفيفا اندمجت مع جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب في العالم، وذلك خلال الفترة من 2010 إلى 2015، ثم انفصلت الجائزتان مجددا بداية من 2016.

وكان الكرواتي الدولي لوكا مودريتش نجم خط وسط ريال مدريد الإسباني أحرز جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2018، بعدما قاد منتخب بلاده بجدارة إلى نهائي كأس العالم 2018 في روسيا، إضافة لمستواه الراقي مع الريال.

زر الذهاب إلى الأعلى