بطولات عالميةكأس ملك إسبانياكرة قدم

بعد برشلونة وريال مدريد.. بلباو وسوسيداد يتجهزان لبلوغ النهائي

يسعى كل من أتلتيك بلباو وريال سوسيداد لمواصلة المشوار في كأس أسبانيا، وبلوغ المباراة النهائية، بعد إقصائهما برشلونة وريال مدريد تواليا من ربع النهائي، عندما يستضيف الأول غرناطة غدا الأربعاء، والثاني ميرانديس من الدرجة الثانية بعد غدٍ الخميس، في ذهاب الدور نصف النهائي.

وكان بلباو قد أقصى برشلونة حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (30) بنتيجة 1-صفر، بهدف عكسي قاتل في الوقت بدل الضائع لسيرجيو بوسكتس، فيما تفوق ريال سوسيداد 4-3 على ريال مدريد في عقر دار الأخير على ملعب “سانتياجو برنابيو”، في مباراة مثيرة، كما أطاح غرناطة بفالنسيا حامل اللقب.

وهي المرة الأولى منذ عام 2010 التي يغيب فيها ريال مدريد وبرشلونة عن المربع الذهبي للمسابقة، أو حتى عن المباراة النهائية.

بلباو ثاني أكثر الأندية تتويجا باللقب (23 مرة) لكن آخرها يعود لعام 1984، يستضيف فريق غرناطة وصيف عام 1959، في مباراة حذرة بين تاسع وعاشر الدوري المحلي، إذ تفصل نقطة يتيمة بينهما.

ويدخل النادي الباسكي اللقاء، الثلاثاء، على ملعب “سان ماميس” العصي على الكثير من الفرق، بعد خسارته أمام مضيفه ريال سوسيداد (1-2) في الدوري نهاية الأسبوع، التي شهدت أيضا سقوط منافسه غرناطة أمام أتلتيكو مدريد (صفر-1).

وسيعول بلباو، بقيادة المدرب جايسكا جاريتانو، على قائدة إيكر مونياين وراؤول جارسيا ومهاجمه إنياكي ويليامز، من أجل بلوغ النهائي.

وقال ويليامز بعد الفوز على برشلونة: “كانت هناك نتائج مفاجئة. أحيانا عليك أن تتحلى فقط بالإيمان ويكون لك قلب (كبير)”.

أما غرناطة فسيعتمد بشكل كبير على مهاجمه روبرتو سولدادو صاحب الثنائية في مرمى فالنسيا، وشريكه في خط الهجوم كارلوس فرنانديز.

وسيسعى بلباو لتكرار تفوقه على غرناطة هذا الموسم، بعد أن فاز عليه بنتيجة 2-صفر ضمن منافسات الجولة 15 من الليجا في الأول من ديسمبر الفائت.

ريال سوسيداد
ريال سوسيداد

وفي المباراة الثانية، يستضيف ريال سوسيداد على ملعب “سان سيباستيان” فريق ميرانديس من الدرجة الثانية، منتشيا من فوزين متتاليين على النادي الملكي في الكأس وبلباو في المرحلة 23 من الدوري.

وسيكون سوسيداد، سادس الليجا بفارق نقطتين فقط عن أتلتيكو الرابع آخر المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا، مرشحا لبلوغ المباراة النهائية وضرب موعد محتمل لأول نهائي باسكي في كأس الملك منذ عام 1910 مع بلباو.

توج سوسيداد باللقب في مناسبتين عامي 1909 و1987، فيما هذه المرة الثانية التي يبلغ فيها ميرانديس الدور نصف النهائي في تاريخه، بعد عام 2012، حين كان ينافس في دوري الدرجة الثالثة قبل أن يخسر من بلباو.

في طريقه إلى المربع الذهبي، أقصى ميرانديس منافسه سلتا فيجو، وأشبيلية، وفياريال (4-2) من الدرجة الأولى لذا لن تكون المباراة لقمة سائغة لسوسيداد.

وسيعول النادي الباسكي على مهاجمه السويدي الكسندر اسحق صاحب ثنائية وتمريرة حاسمة أمام ريال مدريد، والنروجي الشاب مارتن أوديجارد، بقيادة المدرب إيمانول الجواسيل.

ويعتبر اسحق (20 عاما) إحدى المواهب الصاعدة في السويد، وهو انضم إلى سوسيداد في الصيف الماضي من بروسيا دورتموند الألماني، وتألق في الآونة الاخيرة، إذ سجل هدفا وصنع آخر في الفو 2-1 على بلباو يوم الأحد.

وقال الحارس اليكس روميرو في حديث لصحيفة “ماركا” عن اسحق: “بدأ الآن يظهر قوته على أرض الملعب، ولكن منذ أن أتى أدركنا أنه مهاجم مميز ويساهم كثيرًا للفريق.. بإمكانه أن يشكل الخطر والجميع سعيد بذلك”.

وقال ألجواسيل بعد الإنجاز التاريخي بإقصاء النادي الملكي: “إنها المرة الثانية في 32 عاما التي نبلغ فيها الدور نصف النهائي، كنا مقتنعين بإمكانياتنا على تحقيق ذلك، ولكننا لم نحقق شيئا بعد”.

هذا وتقام مبارتا الذهاب يومي 12 و13 فبراير، على أن تقام مواجهتا الإياب في الرابع من مارس المقبل، والنهائي على ملعب “استاديو لا كارتوخا” في أشبيلية في 18 أبريل.

زر الذهاب إلى الأعلى