تنس

بطولة أستراليا: ديوكوفيتش يعبُر وينتقد إنارة الملعب

عبَر المصنف أول عالميا الصربي نوفاك ديوكوفيتش السبت الى الدور الرابع من بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الكندي دينيس شابوفالوف، في مباراة حمّل خلالها مسؤولية خسارته مجموعة، إلى إنارة الملعب.

وفاز ديوكوفيتش على منافسه الكندي 6-3، 6-4، 4-6، و6-صفر، ليبلغ الدور الرابع ويواصل مسعاه للفوز بلقب البطولة للمرة السابعة في مسيرته الاحترافية، والانفراد بالرقم القياسي لفردي الرجال، والذي يتشاركه حاليا مع السويسري روجيه فيدرر والأسترالي المعتزل روي إيمرسون.

وبدا ديوكوفيتش في طريقه الى فوز سهل بثلاث مجموعات، لاسيما بعد تقدمه في المجموعة الثالثة بنتيجة 3-صفر، الا أنه فقد تركيزه بعد إنارة الأضواء الكاشفة في ملعب رود لايفر أرينا الرئيسي في ملبورن، وخسر ستة أشواط من السبعة التالية في المجموعة، وسط جدال مع الحكم الفرنسي داميان دوموزوا عن الأسباب التي دفعت لاستخدام الإنارة.

وقال ديوكوفيتش “أعتقد أن الإنارة كانت غير مبررة عند الساعة الخامسة (بالتوقيت المحلي). كانت لا تزال أمامنا أربع ساعات من ضوء النهار”.

أضاف متوجها الى المشجعين “هل تمكنتم من رؤية الكرات بشكل جيد؟”، متابعا “كانت إنارة الأضواء غير ضرورية بشكل تام. التفسير الذي قدّم إلي كان أنه بسبب النقل التلفزيوني. آمل بأن يكون المشاهدون قد استمتعوا”.

ونال الصربي المتوج بـ14 لقبا في البطولات الكبرى، والذي عادة ما يعرف بهدوئه في أرض الملعب، تحذيرا من حكم المباراة على خلفية رده على أحد المشجعين الذي سأله بصوت عال ما إذا كان “متوترا” وهو متأخر على إرساله بنتيجة صفر-40 (4-4 في الأشواط) في المجموعة الثالثة.

وباستثناء المجموعة الثالثة، فرض الصربي البالغ من العمر 31 عاما، أسلوبه وأداءه على منافسه الكندي البالغ من العمر 19 عاما فقط، وأنهى المباراة في ساعتين و22 دقيقة.

وببلوغه الدور الرابع، ضمن ديوكوفيتش الاحتفاظ بالصدارة بين اللاعبين المحترفين، لدى صدور التصنيف العالمي الجديد بعد نهاية البطولة التي تستمر حتى 27 كانون الثاني/يناير الحالي.

ويلاقي ديوكوفيتش في الدور الرابع الروسي دانييل ميدفيديف الخامس عشر، والذي أقصى البلجيكي دافيد غوفان الحادي والعشرين بثلاث مجموعات 6-2، 7-6 (7-3) و6-3، ليبلغ الدور ثمن النهائي لبطولة كبرى للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية.

وقال الروسي “كنت في مواجهة لاعب جيد اليوم (…) عانيت من بعض اللحظات الصعبة على الإرسال”.

أضاف اللاعب المتوج العام الماضي بثلاثة ألقاب “حققت أفضل نتيجة لي في أستراليا العام الماضي (الدور الثاني) والآن أنا في الدور الرابع لبطولة كبرى للمرة الأولى في مسيرتي. أنا أحب أستراليا!”.

وبعد مباراة امتدت ساعتين، ثبت الروسي البالغ من العمر 22 عاما موقعه كأحد المرشحين لأداء دور أكبر على ساحة كرة المضرب في الأعوام المقبلة، علما بأنه بلغ نهائي دورة بريزبين الأسترالية في وقت سابق هذا الشهر، قبل أن يخسر أمام الياباني كي نيشيكوري.

من جهته، بلغ الياباني المصنف ثامنا الدور الرابع أيضا، بفوزه السهل نسبيا على البرتغالي جواو سوزا 7-6 (8-6)، 6-1 و6-2، ليلاقي في الدور المقبل الإسباني بابلو كارينيو بوستا الثالث والعشرين الذي أقصى الإيطالي فابيو فونييني (12) بأربع مجموعات 6-2، 6-4، 2-6 و6-4.

وقال الياباني الذي بلغ الدور الرابع في ملبورن للمرة السابعة في آخر تسع مشاركات “أحب اللعب على هذا الملعب، أرتاح جدا هنا”.

المصدر
أ ف ب
زر الذهاب إلى الأعلى