الدوري الألمانيبطولات عالميةكرة قدم

بايرن ميونيخ يسعى لضبط دفاعه ولايبزج يريد استعادة الصدارة

يتعين على مدرب بايرن ميونيخ هانزي فليك إيجاد حلول دفاعية لتعويض إيقاف قلبي دفاعه جيروم بواتنج والفرنسي بنجامان بافار، عندما يفتتح المرحلة 23 من الدوري الألماني، غدا الجمعة، باستضافة بادربورن صاحب المركز الأخير.

ويهيمن بايرن ميونيخ على البوندسليجا في المواسم السبعة الماضية، لكن هذه المرة تبدو المنافسة شرسة للغاية، إذ يتصدر بفارق نقطة يتيمة عن لايبزج، وأربع نقاط عن كل من بروسيا دورتموند وبروسيا مونشنجلادباخ الذي يملك مباراة مؤجلة.

وفي ظل تراكم خمس إنذارات لبواتنجغ وبافار سيلجأ فليك على الأرجح إلى وضع الجناح النمسوي دافيد ألابا في قلب الدفاع، فيما يحوم الشك حول الاسم الثاني بين الفرنسي لوكاس هرنانديز ويوشوا كيميش.

فهرنانديز، بطل العالم مع منتخب بلاده، يشغل الجانب الأيسر، وهو عائد من إصابة في كاحله أبعدته عن الملاعب منذ أكتوبر، علما بأنه شارك مرتين في قلب الدفاع مع بايرن منذ انضمامه من أتلتيكو مدريد الأسباني في الصيف الماضي.

أما كيميش فيملك القدرة على شغل عدة مراكز في الوسط والدفاع، وقال عنه مدربه الأسباني السابق بيب جوارديولا إنه “أحد أفضل اللاعبين في العالم في مركز قلب الدفاع. يملك تقريبا كل شيء”.

وفي ظل الغيابات، قد يلعب الفارو أودريوسولا، المعار من ريال مدريد، في مركز الظهير الأيمن، علما بأن فليك يفتقد المصابين خافي مارتينيز ونيكلاس زوليه بسبب الإصابة.

وقال زوليه العائد إلى التمارين بعد قطع في أربطة ركبته، في أكتوبر الماضي: “بعد أربعة أشهر من تمضية كل يوم في غرفة العلاج، واتباع الروتين عينه، كان رائعا أن أعود، أركض وأشم رائحة العشب”.

وستكون مباراة بايرن مع بادربورن بمثابة الإعداد الجيد لمباراته مع مضيفه تشيلسي الإنجليزي، يوم الثلاثاء، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

لايبزج
لايبزج

وبعد نفضه غبار ثلاث مباريات، لم يتذوق فيها طعم الفوز، استعاد لايبزج مستوياته بفوز سهل على فيردر بريمن 3-صفر، وعودته بفوز لافت من أرض توتنهام الإنجليزي 1-صفر، الثلاثاء، في دوري الأبطال.

ويحل فريق المدرب الشاب يوليان ناجلسمان على شالكه، صاحب الترتيب السادس، والساعي إلى تحقيق فوزه الأول في خمس مباريات.

وقال ناجلسمان (32 عاما) بعد فوزه على توتنهام في مشاركته الأولى ضمن الأدوار الإقصائية في البطولة القارية: “لا تتحلى الأندية الشابة بالصبر لأنها تشعر بقدرتها على التسجيل، خصوصا خارج ملعبها في دوري أبطال أوروبا. لكن كنا صبورين جدا ودافعنا في كل مرتدات توتنهام”.

ويعول لايبزج، المتصدر السابق لفترة طويلة، على هدافه الدولي تيمو فيرنر الذي رفع بركلة جزائه ضد توتنهام رصيده إلى 26 هدفا و10 تمريرات حاسمة هذا الموسم، بينها 20 في البوندسليجا، ويضع حدا لخمس مباريات لم يسجل فيها، ما ساهم في ابتعاد البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن) عنه في صدارة ترتيب الهدافين (23).

وقال فيرنر: “لا يزال بايرن ودورتموند المرشحين للقب، لكننا في موقع جيد.. المدرب يقوم بالمعجزات، يُعدّنا جيدا للمباريات، ويملك دوما الأفكار لكيفية التعامل مع الخصوم”.

إيرلينج هالاند
إيرلينج هالاند

وصحيح أن معركة الصدارة هي الأهم في الدوري الألماني راهنا، إلا أن الأنظار ستكون مركزة على المهاجم الشاب لبروسيا دورتموند، النروجي إرلينج هالاند، بعد بدايته الخارقة إثر قدومه قبل أسابيع من سالزبورج النمسوي بعشرين مليون يورو.

حطم ابن التاسعة عشرة عدة أرقام قياسية، ليرفع عداد أهدافه إلى 10 أهداف هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا، و11 هدفا في سبع مباريات مع الفريق الأصفر الضيف المقبل لفيردر بريمن، وصيف القاع، والذي لم يخسر أمام دورتموند في آخر أربع مواجهات.

وأصبح هالاند، الذي عانى إصابة خفيفة قبل انتقاله إلى دورتموند، مصدر رعب في هجوم تشكيلة المدرب السويسري لوسيان فافر، إلى جانب الإنجليزي الشاب جايدون سانشو.

وكانت آخر إنجازات المهاجم الفارع الطول ثنائية منحت فريقه الفوز على باريس سان جيرمان الفرنسي 2-1، يوم الثلاثاء، في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال.

وعن مهارات هالاند، تحدث سانشو الذي يشكل ثقلا هجوميا كبيرا، خصوصا بعد إصابة القائد ماركو رويس ويوليان براندت: “يسجل من كل المواقع، ومن الجيد دوما أن يكون لديك هذا المهاجم. اللعب خلفه ومعه يمنحك شعورا رائعا، خصوصا في التمارين لأننا نعمل كثيرا على تبادل التمريرات”.

وأضاف صاحب الـ 13 هدفا في الدوري: “أعرف أين أجده وأين يرغب في الكرة، وهو أيضا يعرف أين اريد الكرة، لذا إن التفاهم متبادل بيننا”.

بدوره، رد هالاند على سؤال حول توقعه هذه البداية في البوندسليجا وقال: “بصراحة، لا. لكن هذا ما حصل وأنا سعيد لذلك”.

وأضاف الهداف السريع، وصاحب البنية القوية (1,94 م): “أنا هنا منذ شهر، لكن فريقي جيد ومن السهل صناعة الفرص واللعب مع زملائي”.

مونشنجلادباخ
مونشنجلادباخ

ولن تكون مواجهة بروسيا مونشنجلادبلاخ سهلة، يوم السبت، مع ضيفه هوفنهايم (الثامن)، لرغبة الأخير في تعويض خسارتين متتاليتين، فيما يحاول المضيف الابقاء على مسافة قريبة من الصدارة.

كما يأمل باير ليفركوزن (الخامس بفارق 6 نقاط عن بايرن) أن يتابع نتائجه الجيدة بعد فوزه خمس مرات في آخر ست مباريات، عندما يستقبل يوم الأحد أوجسبورج (الحادي عشر).

زر الذهاب إلى الأعلى