الدوري الألمانيبطولات عالميةكرة قدم

بايرن ميونيخ يسحق دورتموند بخماسية ولايبزج يهزم ليفركوزن

سحق بايرن ميونيخ ، حامل اللقب في الأعوام الستة الأخيرة، ضيفه بوروسيا دورتموند بخماسية نظيفة، ليستعيد منه صدارة الدوري الألماني لكرة القدم، اليوم السبت، على ملعب “أليانز أرينا” وأمام 75 ألف متفرج في المرحلة الثامنة والعشرين.

تقدم بايرن ميونيخ بهدفين للنجمين السابقين لدورتموند، قطب الدفاع ماتس هوملس (10) والدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي (17)، وأضاف الإسباني خافي مارتينيث (41) وسيرج جنابري (43) الهدفين الآخرين، قبل أن يحقق ليفاندوفسكي الثنائية في الشوط الثاني (89).

ورفع ليفاندوفسكي رصيده إلى 201 هدف في تاريخ مشاركته في الدوري (284 مباراة). ووحده “المدفعجي” جيرد مولر بلغ حاجز 200 هدف في مباريات أقل (234).

وبات ليفاندوفسكي، الذي عزز موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 21 هدفا، أول لاعب يهز شباك فريقه السابق في 5 مباريات متتالية في تاريخ البوندزليجا.

وأصاب الفريق البافاري عصفورين بحجر واحد، حيث ثأر لخسارته 2-3 ذهابا أمام دورتموند، وانتزع منه الصدارة بفارق نقطة واحدة قبل ست مراحل، وبات حسم اللقب بيده في سعيه إلى الثنائية المحلية، بعد خروجه من الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

لايبزج يقترب من دوري الأبطال

وفي مباراة أخرى، عزز لايبزيج، وصيف الموسم قبل الماضي، حظوظه في حجز بطاقته لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه، بفوزه الثمين على مضيفه باير ليفركوزن 4-2.

وقلب لايبزيج الطاولة على مضيفه، الذي مني بخسارته الثالثة تواليا، عندما حول تخلفه بهدف للنمسوي مارسيل سابيتسر (17) مقابل هدفين للدولي الواعد كاي هافيرتس (19 عاما) في الدقيقتين 11 من ركلة جزاء و23، إلى فوز 4-2 بتسجيله ثلاثية في الشوط الثاني تناوب على تسجيلها تيمو فيرنر (64) والسويدي إميل فورسبرج (71 من ركلة جزاء) والبرازيلي ماتيوس كونيا (83).

وهو الفوز الثالث تواليا للايبزيج الذي فجر مفاجأة مدوية في موسمه الأول في البوندزليجا قبل عامين، عندما حل وصيفا لبايرن ميونيخ، وشارك في دوري الأبطال، حيث بلغ دور المجموعات قبل أن يكمل مشواره في مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليج” وخرج من ربع النهائي.

وعزز لايبزيج موقعه في المركز الثالث برصيد 55 نقطة بفارق 3 نقاط عن مطارده المباشر إينتراخت فرانكفورت، الذي عزز بدوره موقعه في المركز الرابع الأخير المؤهل للمسابقة القارية العريقة، بفوزه الثمين على مضيفه شالكه بهدفين للكرواتي أنتي ريبيتش (13) والصربي لوكا يوفيتش (90+8 من ركلة جزاء) مقابل هدف لسياد سيردار (21).

وتراجع باير ليفركوزن إلى المركز الثامن، بفارق الأهداف خلف فيردر بريمن الذي يحل ضيفا على بوروسيا مونشنجلادباخ، الأحد، في ختام المرحلة.

واستغل فولفسبورج خسارة باير ليفركوزن وانفرد بالمركز السادس مؤقتا، بانتظار مباراة فيردر بريمن، وذلك بفوزه الكبير على ضيفه هانوفر صاحب المركز الأخير بثلاثة أهداف للسويسري ريناتو ستيفن (32 و71) والفرنسي جيروم روسيون (78) مقابل هدف لهندريك فايدانت (30).

وأهدر شتوتجارت، السادس عشر، فرصة استقباله لنورمبرج السابع عشر للابتعاد عن المركز الذي يفرض على صاحبه خوض الدور الفاصل مع ثالث الدرجة الثانية من أجل البقاء في البوندزليجا، وخرج متعادلا بهدف للتركي أوجان كاباك (77) مقابل هدف للبرازيلي ماتيوس بيريرا (43).

وخسر هرتا برلين أمام ضيفه فورتونا دوسلدورف بهدف للصربي ماركو جروييتش (41) مقابل هدفين للبلجيكي بينيتو رامان (36 و61).

ويلعب الأحد أيضا أوجسبورج مع هوفنهايم.

زر الذهاب إلى الأعلى