بطولات عالميةكرة قدم
أخر الأخبار

“انتصارات مهولة وألقاب بالجملة”.. هكذا تتزين مسيرة السبيشيل وان البرتغالى “جوزيه مورينيو”

تمتلئ الساحة الرياضية العالمية بالعديد من النجوم الذين استطاعوا أن يحتلوها بإنجازاتهم وانتصاراتهم التى حفرت فى أذهان جميع مشجعي ومتابعي كرة القدم العالمية، حيث يوجد العديد من النجوم الذين أصبحوا أساطير عالمية يتحاكى بها الجميع ومازالوا يصنعون المجد ليصبحوا حديث الساعة فى كل وقت وكل حين.

ويعد المدير الفني البرتغالي لفريق توتنهام هوتسبير “جوزيه مورينيو” على رأس هذه النجوم الذين حفروا أسمائهم بالذهب فى عقول الجميع منذ توليه تدريب الفرق الأولى فى مسيرته التدريبية، حيث يمتلك مهارات وسياسة خاصة فى تدريب الفرق تجعلهم يتفوقوا تفوق غير عادى ويحققوا نجاحات كبيرة لم تكن فى مخيلتهم.

ويقدم لكم موقع “195 سبورتس” مسيرة المدرب البرتغالي الساحر ” مورينيو” أو كما يطلق عليه “السبيشيل وان” منذ بداية مسيرته التدريبية مع بنفيكا وحتى اليوم مع توتنهام.

أولاً: مورينيو مع بنفيكا و أونياو ليريا :.

تولى جوزيه مورينيو تدريب فريق بنفيكا فى عام 2000 بعد أن كان مساعدا للمدير الفنى، ولم يقضى معه فترة طويلة لكنه حسن من مستوى الفريق وقتها كثيراً.

وبعدها انتقل الى تدريب أونياو ليريا فى عام 2001 وقضى معه موسم واحد حتى عام 2002 وحقق معه انتصارات عديدة جعلته محط أنظار العديد والعديد من الأندية.

ثانياً: مورينيو مع بورتو :.

تولى مورينيو قيادة بورتو بعد هاتين الناديين فى عام 2002 وتألق معه تألق غير عادى ابهر به الجميع وعزز نظرة جميع الأندية الكبرى له، جعله يقع فى المربع الذهبي باحتلال المركز الثالث بعد سلسلة من الانتصارات طويلة مما جعله يتأهل إلى دورى الأبطال الأوروبي وفاز باللقب، وكان هذا إنجاز عريق تمكن من تحقيقه مما جعل أسمه يشتعل فى الساحة الرياضية بين كبار المدربين.

ثالثاً : مورينيو مع تشيلسي:.

انتقل مورينيو إلى صفوف البلوز فى 2004 بعد تحقيق لقب دوري الأبطال الأوروبي معهم، وقضى معه ثلاث سنوات حتى عام 2007 تألق معه كثيراً وحسن من مستوى الفريق وقتها كثيراً مما جعله محط انظار الأندية الأخرى وقتها.

رابعاً : مورينيو مع إنتر ميلان الإيطالي :.

أراد مورينيو أن يخوض تجربة اخرى فى صفوف الكالتشيو الايطالي وتحديدا في النيراتزورى إنتر ميلان الذى كان يسعى بكل جهده للتعاقد مع مورينيو بعد تألقه الواضح مع بورتو وتشيلسي.

وقضى مورينيو موسمين فقط مع انتر ميلان من 2008 وحتى 2010 حقق فيهم إنجازات عديدة وجلب لاعبين جدد لصفوف الفريق وساعده على التأهل لنهائي دورى ابطال اوروبا والفوز بها على حساب البافارى بايرن ميونيخ وكان هذا انتصار ثمين للنيراتزورى بقيادة الساحر جوزيه مورينيو.

خامساً : مورينيو مع الملكي ريال مدريد:.

انتقل مورينيو بعدها إلى الليجا الاسبانى بعقد من 2010 وحتى 2013 ، لكن لم يتألق معه كثيراً منذ البداية حيث مر بالكثير من الهزائم خلال الموسم الاول له وتلقى هزيمة ساحقة فى أول لقاء يجمع بينه وبين الغريم التقليدي برشلونة الذى انتهى بخماسية نظيفة لصالح برشلونة، وكان هذا اسوء عام له فى مسيرته التدريبية.

وفى 2011 تمكن مورينيو من استعادة مستواه الفنى وتحسين مستوى اللاعبين إلى حد ما لكن لم يحقق النتائج المرضية بالنسبة لرئيس الملكى وقتها، وذلك بالرغم من الانتصارات التى حصدها الفريق وقتها.

والموسم التالى له أصبح فى تحسن اكتر حتى تمكن من تحقيق كافة الألقاب المحلية مع الفريق الملكى ليكون هو أول مدرب فى التاريخ يفعلها،مما جعل نظرة رئيس الملكى تتغير تجاه ليوقع معه عقد لمدة 4 سنوات أخرى يستمر حتى 2016، لكنه قضى منهم موسم واحد فقط وهو 2013 وبعدها اتفق مع الملكى على الرحيل بعد هذا الموسم الصعب والمؤلم بالنسبة له وبالفعل رحل عن صفوف إسبانيا.

سادساً : مورينيو مع تشيلسي مرة أخرى :.

عاد جوزيه مورينيو بعد انتهاء مسيرته مع عملاق الليجا ريال مدريد الإسباني إلى البريميرليج مرة اخرى فى صفوف البلوز الذى سبق وقد دربه من قبل، فقضى معه 3 سنوات من 2013 وحتى 2016 محققاً معه إنجازات كبيرة وانتصارات عديدة جعلته يسترد ثقته فى مستواه من جديد.

سابعاً : مورينيو مع مانشستر يونايتد :.

كان مورينيو محط أنظار الشياطين الحمر في البريميرليج حيث انتقل الى مانشستر يونايتد فى 2016 موقعاً عقد لمدة 3 سنوات مع حرية البقاء إلى 2020، وحقق معه 3 بطولات حتى رحل عنه.

ثامناً وأخيراً : مورينيو مع توتنهام هوتسبير :.

تولى مورينيو تدريب فريق توتنهام هوتسبير فى 2019 ليستمر حتى عام 2023 وذلك خلفاً لماوريسيو بوكيتينو الذى حقق نتائج سلبية للغاية مع الفريق، ومنذ توليه تدريب توتنهام محقق نتائج مرضية للغاية حيث أن الموسم الماضي حقق 16 انتصار و 11 تعادل من اصل 38 وانهى الموسم فى المركز السادس، وبدأ هذا الموسم بشكل قوى للغاية وسط تألق كبير من اللاعبين بأكملهم.

وبهذا تكون قد انتهينا من استعراض مسيرة مورينيو التدريبية منذ بدايتها وحتى الآن.

ونعرض معاً الألقاب التى أحرزها مع الفرق التى تولى تدريبها :.

1) حقق مورينيو مع نادى بورتو 6 بطولات، حيث حصد لقب الدورى البرتغالى مرتين، وكأس البرتغال مرة وكأس السوبر البرتغالى مرة، وكأس الاتحاد الأوروبي2003 ودورى أبطال أوروبا 2004.

2) حقق مع البلوز 8 بطولات وهم 3 ألقاب دورى، وكأس الاتحاد الإنجليزي 2007، كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 3 مرات، ودرع الاتحاد الإنجليزي مرة.

3) كما حصد مع إنتر ميلان الإيطالي 5 بطولات وهم :
لقب الدوري الإيطالي مرتين ، كأس إيطاليا وكأس السوبر الايطالي مرة، دورى أبطال أوروبا مرة.

4) وحصد مع الملكى ريال مدريد 3 بطولات فقط وهم : الدورى الاسباني كأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الاسباني.

5) وأخيراً مع مانشستر يونايتد الذى حصد معه 3 بطولات وهم :
درع الاتحاد الانجليزي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، الدورى الأوروبي.

وبهذا تسدل الستار على السبيشيل وان صائد البطولات صاحب الإنجازات والانتصارات مع كل الفرق التى دربها الأسطورة “جوزيه مورينيو”.

زر الذهاب إلى الأعلى