بطولات عالميةدوري أبطال آسياكرة قدم

الهلال يقسو على السد القطري برباعية ويقترب من النهائي

وضع فريق الهلال السعودي قدما في الدور النهائي ببطولة دوري أبطال آسيا، بعد تغلبه على مضيفه السد القطري 4-1، اليوم الثلاثاء، في ذهاب الدور قبل النهائي من البطولة.

تقدم السد بهدف من نيران صديقه سجله بافيتيميبي جوميز في الدقيقة 15، قبل أن يسجل اللاعب نفسه هدف التعادل لفريق الهلال في الدقيقة 33 ثم أضاف علي آل بليهي الهدف الثاني للفريق السعودي في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للشوط الأول.

وفي الشوط الثاني سجل بافيتيمبي جوميز الهدف الثاني له، والثالث للهلال، في الدقيقة 60، وأضاف محمد الشلهوب الهدف الرابع في الدقيقة 67.

تفاصيل المباراة

لم تخيب المباراة التي أقيمت على ستاد جاسم بن حمد، في العاصمة القطرية الدوحة، الآمال بمنافسة قوية بين ناديين يعدان من الأبرز في كرة القدم العربية، وبطلين رفع كل منهما كأس المسابقة القارية الأهم مرتين (1989 و2011 للسد، 1991 و2000 للهلال).

ووضع لاعبو الهلال، بإشراف مدربهم الروماني رازفان لوشيسكو، السد ومدربه الأسباني تشافي هرنانديز، أمام مهمة شبه مستحيلة في لقاء الإياب المقرر في الرياض في 22 أكتوبر المقبل.

وعلى رغم بدئه المباراة بشكل أفضل، تراجع أداء السد بشكل تدريجي مع انتصاف الشوط الأول، قبل نقطة التحول عند الدقيقة 35، بطرد الظهير الأيسر القطري عبد الكريم حسن، أفضل لاعب في آسيا لعام 2018، بعد احتجاج صاخب على قرار لحكم المباراة العماني أحمد الكاف.

وبدأ السد المباراة بتهديد جدي لمرمى عبد الله المعيوف في الدقيقة الثامنة، بعد كرة عرضية بعيدة من المهاجم الجزائري بغداد بونجاح إلى الجناح أكرم عفيف الذي سدد من داخل المنطقة كرة قوية أبعدها الحارس.

وانتظر السد نحو خمس دقائق لافتتاح التسجيل، إذ نفذ قائد المنتخب القطري حسن الهيدوس ركلة ركنية قصيرة، فأعيدت الكرة إليه على الجهة اليمنى داخل المنطقة حوّلها عرضية قوية نحو مرمى الهلال، ارتدت من ركبة جوميس إلى داخل شباك المعيوف (14).

وبدت معالم تراجع السد تظهر على أرض الملعب من خلال زيادة فرص الهلال، ومنها في الدقيقة 28 تسديدة قوية للإيطالي سيباستيان جوفينكو تصدى لها سعد الشيب على دفعتين، أتبعها جوميس بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت قريبة من القائم الأيمن (32).

ولم ينتظر المهاجم الفرنسي طويلا لهز الشباك، إذ دفع دفاع السد لارتكاب خطأ في إبعاد الكرة، فوصلت إلى البيروفي أندريه كاريو الذي رفعها ساقطة داخل المنطقة نحو جوفينكو، ومنه إلى جوميس، فهيأها بكل هدوء، وسددها في سقف الشباك على رغم وقوف أربعة مدافعين وحارس المرمى في مواجهته (33).

وانقلبت المباراة عندما أطلق الحكم صافرته محتسبا خطأ على عبد الكريم حسن الذي ركل الكرة بعيدا، وتوجه نحو الحكم ومعالم الغضب بادية على وجهه، وسط تدخل عدد من زملائه للاحتجاج على القرار.

ورفع الكاف بداية البطاقة الصفراء في وجه حسن على خلفية ركل الكرة بعيدا، قبل أن يزداد منسوب احتجاج لاعبي السد بمواجهة الحكم الذي قام بإبعاد قائد الفريق القطري الأسباني جابي، ويرفع سريعا بطاقة حمراء مباشرة في وجه حسن الذي لم يتوقف عن توجيه الكلام الغاضب تجاهه.

وعلى رغم النقص العددي، تمكن السد في الدقائق التالية من تهديد مرمى المعيوف عبر كرة من أكرم عفيف ارتدت من القائم الأيسر (42).

لكن الهلال بدا أنه سيكون صاحب اليد الطولى، وانطلق نحو مرمى السد بمحاولات متكررة، أثمرت أخطرها الهدف الثاني في الدقيقة 45.

فبعدما قاد هجمة مرتدة، مرر سالم الدوسري كرة متقنة إلى جوميس الذي انفرد بالشيب، لكن الأخير أبعد ببراعة كرته إلى ركنية. وحولت الركلة الركنية من الجهة اليسرى إلى رأس المهاجم الفرنسي الذي “نكزها” نحو القائم البعيد، حيث تابعها البليهي غير المراقب، بجسده إلى الشباك.

وتوالت محاولات الهلال لاسيما عبر جوفينكو وجوميس الذي كان سبب الهدف الثالث، عندما ضغط على المدافع القطري الهاجري إثر تمريرة عرضية من ياسر الشهراني، ليحولها مدافع السد بالخطأ إلى شباكه (60).

وفي ظل محاولات خجولة من السد عبر عفيف والكوري الجنوبي نام تاي-هي، عزز الشلهوب تقدم الهلال بتسديدة من داخل المنطقة، وضعها بسهولة على يسار الشيب (67).

زر الذهاب إلى الأعلى