كأس آسيا

الفورمولا 3 الجديدة تعتمد تآكل إطارات أعلى من الجي بي 3

ستكون سيارة بطولة الفورمولا 3 الجديدة “أكثر صعوبة من ناحية القيادة”، نتيجة الإطارات التي ستتميّز بمستويات تآكل أكثر حدّة من سابقتها سلسلة الجي بي 3 بناءً على كشفت عنه بيريللي.

أُنشئت بطولة الفورمولا 3 تحت مظلّة “فيا” على إثر دمج بطولتَي الفورمولا 3 الأوروبيّة والجي بي 3، حيث يديرها برونو ميشيل مدير الفورمولا 2 والجي بي 3 سابقًا.

وتمّ الإبقاء على عددٍ من الخصائص الحاليّة من سيارة دالارا “جي بي 3/16” بما في ذلك المحرّك، وعلبة التروس، لكنّ الحزمة الجديدة ستتضمّن زيادة في الارتكازيّة وتنوّعًا في خيارات الإعدادات.

وبالتوازي مع البطولة الجديدة، فقد أكّد ماريو إيزولا مدير سباقات المحرّكات في بيريللي أنّ الإطارات الجديدة للسلسلة ستتآكل على نحوٍ أسرع من الجي بي 3.

وقال إيزولا: “قمنا بتطوير إطار خاص للفورمولا 3 كون بعض خصائص السيارة مختلفة”.

وأضاف: “فوق ذلك لدينا مطلبٌ واضحٌ من المروّج لاعتماد تآكل أعلى”.

وأردف: “تتضمّن متطلّباتهم اعتماد المزيد من التآكل على الإطارَين الخلفيين من أجل جعل السيارة تنزلق أكثر عند الانعطاف”.

وأكمل: “عملنا على بنية جديدة وتركيبات جديدة لبلوغ هذه النتائج. ستكون الإطارات بذات الحجم كون الهيكل المعدني للإطار بقي بذات القياس، لكنّ البنية والتركيبات جديدة”.

ثمّ تابع: “يُمكنهم (السائقون والفرق) التفاعل عبر اعتماد إعداد يُساعد على التخفيف على الاستجابة المفرطة للسيارة عند الانعطاف، لكنّ الهدف هو زيادة صعوبة قيادة السيارة عند نهاية الفترة. تحتاج للموهبة لإدارة السيارة”.

وأضاف إيزولا أنّ التغييرات التي تمّ إجراؤها جاءت نتيجة تشكيل البطولة الجديدة وليس نتيجة ضرورة ميكانيكيّة.

وقال بخصوص ذلك: “جاءت المتطلّبات بضرورة اعتماد هدفٍ جديد بدل الاقتصار على تغييرات السيارة. السيارة ليست بعيدة عن سيارة الجي بي 3 القديمة”.

وأضاف: “كان بوسعنا استخدام خصائص إطارات الجي بي 3 القديمة نظريًا. لكن بالنظر إلى أنّ لدينا سيارة جديدة وخصائص جديدة، إلى جانب تقدّم المروّج بطلب للحصول على إطارات جديدة، فقد قرّرنا اعتماد تطوير جديد”.

وبالتطرّق إلى تعديلات السيارة فإنّ مستويات الارتكازيّة على السيارات الجديدة ستكون محدودة خلال السباقات.

“يُمكن للسائقين استغلال كامل قدرات الارتكازيّة خلال التجارب الحرّة والتأهيليّة، لكنّنا سنقلّل ذلك في السباق عبر الحدّ من زاوية الجناح الخلفي من أجل التأكّد من أنّ مناطق الكبح تكون أطول بقليل” قال ديدييه  بيران المدير التقني لبطولة الفورمولا 3 لمجلّة “أوتو” التابعة لـ “فيا”.

وبعد أن تمّ الكشف عنها في نوفمبر العام الماضي، فقد تمّ اختبار السيارة في خيريز، والبحرين وأبوظبي، حيث أتّم بن هانلي سائق سباقات السيارات الرياضيّة والمنضمّ إلى دراغون سبيد في بطولة الإندي كار التجارب.

وسيحصل السائقون والفرق على تجارب حقيقيّة بأنفسهم خلال الاختبار الأوّلي في الـ 20 من الشهر الجاري على حلبة ماني كور باقتصار كلّ فريقٍ على سيارة واحدة، بينما تنطلق التجارب الرسميّة على حلبة بول ريكار يومي الـ 20 والـ 21 من مارس، قبل الانتقال إلى التجارب الثانية في برشلونة يومي 9 و10 أبريل.

أمّا التجارب الأخيرة فستُقام في المجر يومَي 17 و18 أبريل قبل أن ينطلق الموسم في برشلونة في عطلة نهاية الأسبوع الثانية من شهر مايو.

زر الذهاب إلى الأعلى