الدوري التونسيبطولات عربيةكرة قدم

الصفاقسي يستعيد اتزانه ويزاحم على صدارة الدوري التونسي

استعاد الصفاقسي بعض اتزانه سريعا، بعد الهزيمة أمام الترجي في الأسبوع الماضي، وانتزع فوزا مهما وثمينا 2-1 على مضيفه مستقبل سليمان، اليوم الأحد، في المرحلة السابعة من الدوري التونسي، ليزاحم اتحاد بن قردان والاتحاد المنستيري في صدارة جدول المسابقة.

وأفلت الصفاقسي من كمين مضيفه مستقبل سليمان ليرفع رصيده إلى 15 نقطة، ويتخلص سريعا من آثار الهزيمة أمام الترجي صفر-2 يوم الأحد الماضي.

وفي مباريات أخرى، فرط الاتحاد المنستيري في فوز ثمين، واكتفى بالتعادل 2-2 مع مضيفه نجم المتلوي، فيما واصل اتحاد بن قردان انطلاقته الجيدة في الموسم الحالي بفوز كبير 4-2 على نادي حمام الأنف، وفوز النادي الأفريقي على مضيفه اتحاد تطاوين بهدفين نظيفين.

وتقدم الصفاقسي للمركز الثالث بفارق الأهداف فقط خلف الاتحاد المنستيري واتحاد بن قردان.

انتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل 1-1 حيث بادر الصفاقسي بهز الشباك عن طريق هاني عمامو في الدقيقة 17، وتعادل رشاد العرفاوي لمستقبل سليمان من ضربة جزاء في الدقيقة 43.

وفي الشوط الثاني، تحسن أداء الصفاقسي كثيرا، وترجم هذا إلى هدف الفوز عن طريق ضربة جزاء سجلها علاء الدين المرزوقي في الدقيقة 77.

وضاعف الصفاقسي محنة مضيفه الذي تجمد رصيده عند أربع نقاط في المركز الحادي عشر، بعدما مني بالهزيمة الرابعة على التوالي في ست مباريات خاضها بالمسابقة حتى الآن.

وبدأ الفريقان المباراة بأداء اتسم بالسرعة لكنه انحصر في وسط الملعب، لاسيما مع الدفاع المتقدم الذي اعتمد عليه الصفاقسي في مواجهة المناوشات الهجومية من مضيفه.

وحاول الصفاقسي الرد على مناوشات مستقبل سليمان وسنحت له الفرصة من ضربة ركنية في الدقيقة الرابعة لكنه لم يستغلها جيدا.

ولعب محمد علي منصر الكرة عرضية من الناحية اليمنى في الدقيقة السابعة وقابلها نسيم عنيد بضربة رأس ولكنها علت العارضة.

وشعر مستقبل سليمان بحرج موقفه وعاد لتكثيف محاولاته لكن دون جدوى حيث ظل دفاع الصفاقسي على صموده.

وتصدى حارس مستقبل سليمان لتسديدة صاروخية أطلقها علاء الدين المرزوقي في الدقيقة 12 وأمسك الكرة على مرتين.

وشهدت الدقيقة 16 هجمة خطيرة للصفاقسي انتهت إلى ضربة ركنية استغلها الفريق لتسجيل هدف التقدم.

وجاء الهدف اثر ضربة ركنية لعبها حبيب الوسلاتي وانقض عليها عمامو بضربة رأس قوية وهو على بعد خطوات من المرمى لتمر الكرة سريعة من بين يدي الحارس وتسكن المرمى لتكون هدف التقدم للصفاقسي في الدقيقة 17.

وأثار الهدف حفيظة لاعبي مستقبل سليمان الذين اندفعوا في الهجوم بحثا عن هدف التعادل ولكن محاولاتهم افتقدت للنهاية الدقيقة.

وسقط رشاد العرفاوي داخل منطقة جزاء الصفاقسي مطالبا بضربة جزاء بعد صراع على الكرة مع مدافع الصفاقسي في الدقيقة 23 ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

وفي ظل الارتباك الواضح في أداء الفريقين ، تعددت الكرات المقطوعة في وسط الملعب.

ولعب وليد الظاهري نجم مستقبل سليمان كرة عرضية خطيرة من الناحية اليسرى ولكن الكرة مرت فوق رأس زميله محمد علي بن حمودة المندفع أمام المرمى.

وكان مستقبل سليمان هو الأفضل في وسط هذا الشوط ولكنه لاصطدم بالاستبسال الواضح من مدافعي الصفاقسي الذين حرموا منافسهم كثيرا من الوصول إلى داخل منطقة الجزاء.

وسدد العرفاوي كرة قوية من قوس منطقة الجزاء في الدقيقة 37 ولكنها ذهبت في متناول الحارس أيمن دحمان.

ولكن محاولات مستقبل سليمان أسفرت أخيرا عن ضربة جزاء في الدقيقة 42 إثر هجمة سريعة انطلق فيها بن حمودة بالكرة داخل منطقة الجزاء منفردا بالحارس تماما وحاول دحمان إبعاد الكرة من أمامه لكنه لم يستطع الوصول إليها فيما ارتطم بالمهاجم الذي سقط داخل منطقة الجزاء فلم يتردد الحكم في احتسابها ضربة جزاء.

وسدد العرفاوي ضربة الجزاء قوية على يسار الحارس محرزا هدف التعادل في الدقيقة 43.

وكثف مستقبل سليمان هجومه فيما تبقى من الشوط الأول وشكل بعض الخطورة لكنه لم يترجمها إلى أهداف لينتهي الشوط بالتعادل.

ومع بداية الشوط الثاني، لعب حمزة الجلاصي بدلا من عثمان كامارا في دفاع الصفاقسي.

واستأنف الفريقان محاولاتهما الهجومية مع بداية الشوط الثاني لكنها لم تشكل أيضا خطورة كبيرة على المرميين.

وأجرى الصفاقسي تغييره الثاني في الدقيقة 58 بهدف تنشيط أداء خط الوسط بنزول أيمن الحرزي بدلا من نذير قريشي.

وسدد محمد إسلام بكير لاعب الصفاقسي كرة قوية مباغتة في الدقيقة 59 تصدى لها الحارس سيف الدين المحواشي ببراعة.

ورد مستقبل سليمان بهجمة سريعة وتسديدة قوية مباغتة سددها البديل ماهر بولبيار من حدود منطقة الجزاء وذلك من أول لمسة له بعد نزوله في الدقيقة 63 بديلا لعزيز الشتيوي ولكن الحارس دحمان كان لها بالمرصاد.

وبمرور الوقت، فرض الصفاقسي سيطرته على مجريات اللعب وحاصر مستقبل سليمان في نصف ملعبه ولكن دون تهديد كبير للمرمى.

وشهدت الدقيقة 67 هجمة سريعة للصفاقسي وتمريرة عرضية لعبها حسام دقدوق من الناحية اليسرى لكنها لم تجد من يتابعها أمام مرمى المنافس لتضيع فرصة ثمينة من الصفاقسي.

وأسفر ضغط الصفاقسي عن ضربة جزاء في الدقيقة 76 بعدما تعرض حمزة المثلوثي للجذب من الخلف على حدود منطقة الجزاء ليسقط أرضا ويحتسبها الحكم ضربة جزاء.

وسدد المرزوقي ضربة الجزاء على يسار الحارس محرزا هدف القدم للصفاقسي في الدقيقة 77.

وشهدت الدقائق المتبقية من المباراة هجمات متبادلة من الفريقين شكلت بعض الخطورة لكنها لم تسفر عن مزيد من الأهداف لينتهي اللقاء بفوز ثمين للصفاقسي.

المنستيري يعزز الصدارة

وعزز الاتحاد المنستيري صدارته بالتعادل مع مضيفه نجم المتلوي بهدفين سجلهما أنتوني أوكبوتو وعلي العامري، في الدقيقتين 34 و66، مقابل هدفين سجلهما عماد المنياوي في الدقيقتين 48 و86 من ضربة جزاء.

ورفع الاتحاد المنستيري رصيده إلى 15 نقطة في الصدارة وأحرز نجم المتلوي النقطة الأولى له في المسابقة هذا الموسم لكنه لا يزال قابعا في قاع جدول المسابقة حيث حقق التعادل اليوم بعدما مني بخمس هزائم متتالية في ست مباريات خاضها بالمسابقة.

ويتقاسم نجم المتلوي القاع مع اتحاد تطاوين برصيد نقطة واحدة لكل منهما وإن تفوق نجم المتلوي بفارق الأهداف فقط.

وسجل ريكاردينهو هدفين ليقود اتحاد بن قردان إلى فوز ثمين 4-2 على نادي حمام الأنف ليرفع الفريق رصيده إلى 15 نقطة وتجمد رصيد حمام الأنف عند خمس نقاط في المركز العاشر.

وأنهى اتحاد بن قردان الشوط الأول لصالحه بثلاثة أهداف سجلها صبري العماري ومحمد بن طرشة وريكاردينهو في الدقائق الرابعة و24 و45 مقابل هدف سجله مارسيلين كوكبو في الدقيقة 25.

وفي الشوط الثاني ، أضاف ريكاردينهو الهدف الثاني له وهو الرابع للفريق في الدقيقة 54 فيما سجل فارس المسكيني الهدف الثاني لحمام الأنف في الدقيقة 70.

الأفريقي يواصل انتصاراته

وواصل الأفريقي انتصاراته في المسابقة وحقق فوزه الثالث على التوالي بالتغلب على مضيفه اتحاد تطاوين بهدفين نظيفين سجلهما منوبي الحداد ووسام بن يحيى في الدقيقتين الثالثة و13 ليرفع رصيده إلى 12 نقطة ويتقدم للمركز الخامس بفارق نقطة واحدة خلف الملعب التونسي.

والفوز هو السادس للأفريقي في سبع مباريات خاضها بالمسابقة حتى الآن لكنه عانى من خصم ست نقاط من رصيده بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

زر الذهاب إلى الأعلى