تنس

الصاعدة كينن تفجر المفاجأة وتحصد لقب أستراليا المفتوحة للتنس

في مشهد لم يتوقعه أحد ربما قبل انطلاق المنافسات، توجت الأميركية الصاعدة صوفيا كينن اليوم السبت بلقبها الأول في البطولات الأربع الكبرى للتنس.

وفازت كينن بصعوبة في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة على الأسبانية جاربينيي موجوروسا حاملة لقب بطولتي جراند سلام بنتيجة 4-6، 6-2 و6-2.

ولم يسبق لكينن (21 عاما) المصنفة 14 في البطولة أن بلغت أبعد من الدور الرابع في البطولات الكبرى، حيث حققت تلك النتيحة في رولان جاروس الفرنسية العام الماضي، إلا أنها خالفت كل التوقعات في ملبورن وأقصت لاعبة تلو الأخرى، بدءا من مواطنتها الصاعدة كوكو جوف في الدور الرابع، وصولا إلى المصنفة أولى عالميا الأسترالية آشلي بارتي في نصف النهائي.

وباتت كينن (21 سنة و80 يوما) أصغر لاعبة تتوج بالبطولة منذ الروسية ماريا شارابوفا التي رفعت الكأس عام 2008 عن عمر 20 عاما و283 يوما، وأصغر بـ22 يوما من اليابانية ناومي أوساكا حين توجت باللقب العام الماضي.

وقالت كينن بعد الفوز: “حلمي أًصبح حقيقة. لا يمكنني أن أصف هذا الشعور. إذا لديكم أحلام، اسعوا وراءها، بإمكانها أن تتحقق”.

وتابعت اللاعبة المولودة في العاصمة الروسية موسكو، قبل أن تنتقل إلى ولاية فلوريدا: “الأسبوعان الماضيان كانا الأفضل في حياتي”.

وتأخرت الأميركية المصنفة 15 عالميا في النتيجة بخسارتها المجموعة الأولى أمام المصنفة أولى عالميا سابقا وحاملة لقب رولان جاروس 2016 وويمبلدون 2017، إلا أنها رفعت مستواها وحققت فوزها الثاني على الأسبانية في ثاني لقاء بينهما، بعد أن تفوقت عليها أيضا في دورة بيجينج الصينية العام الماضي.

بهذا الفوز، سترتقي كينن إلى المركز السابع في التصنيف العالمي، وتصبح أول أميركية في التصنيف، متقدمة على الأسطورة سيرينا وليامز، وستصبح أصغر أميركية تدخل نادي العشرة الأوائل، منذ سيرينا، في الخامس من أبريل 1999.

فيما سترتقي موجوروسا إلى المرتبة 16 عالميا بعد أن بلغت أول نهائي جراند سلام منذ ويمبلدون 2017.

وقالت موجوروسا (26 عاما) التي أقصت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة رابعة من نصف الهائي: “تهانينا صوفيا، لقد لعبت بطريقة رائعة في البطولة وسنراك غالبا في المباريات النهائية”.

ولعبت موجوروسا للمرة الأولى منذ عام 2014 في إحدى بطولات الجراند سلام كلاعبة غير مصنفة، بعد معاناتها من سوء في النتائج في الأشهر الـ18 الأخيرة، لكنها بدأت مباراة اليوم بشكل قوي كاسرة إرسال منافستها في الشوط الثالث من المجموعة الأولى لتتقدم 2-1 قبل أن ترد كينن التحية في الشوط الثامن معادلة الأرقام بأربعة أشواط للاعبتين.

إلا أن الأميركية لم تهنأ بالكسر؛ إذ ردت الأسبانية سريعا في الشوط التالي قبل أن تحسم المجموعة على إرسالها 6-4، حيث لجأت غالبا إلى الشبكة محققة النقاط في 10 مناسبات من أصل 14 محاولة.

لكن كينن ظهرت بمستوى مختلف كليا في المجموعة الثانية، معتمدة على الضربات الطويلة و”الشراسة” في الأداء، كاسرة إرسال جاربينيي في الشوطين الرابع والثامن مستفيدة من الأخطاء المباشرة للأخيرة التي بلغ عددها 11 مقابل أربعة فقط للأميريكة.

وبدأت المجموعة الثالثة والحاسمة متكافئة بين اللاعبتين، إذ حافظت كل لاعبة على إرسالها حتى الشوط الرابع، وحين تقدمت موجوروسا 40-صفر على إرسال منافستها في الشوط الخامس، فشلت في الاستفادة من الفرص الثلاث لكسر الأميركية التي نجحت في العودة من بعيد لتحسمه لصالحها.

واستفادت كنين من هذا الزخم سريعا، وكسرت إرسال الأسبانية في الشوط السادس لتتقدم 4-2 قبل أن تحسم اللقب على خطأ مزدوج للأسبانية.

زر الذهاب إلى الأعلى