بطولات عالميةكرة قدم

السعودي خليل الزياني أفضل مدرب في تاريخ كأس آسيا

حصد المدرب السعودي خليل الزياني لقب أفضل مدرب في تاريخ نهائيات كأس آسيا، في استفتاء الجماهير.

وقاد الزياني المنتخب السعودي للتتويج بلقب كأس آسيا 1984 في سنغافورة، وهو اللقب الأول من ضمن ثلاثة ألقاب حققتها السعودية في البطولة.

ونال الزياني نسبة 77% من أصوات المشاركين في الاستفتاء، والذين تجاوز عددهم 26 ألفًا من قراء الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكان المدرب السعودي من ضمن عشرة مدربين تنافسوا في هذا الاستفتاء.

الزياني
الزياني

وقاد خليل الزياني منتخب السعودية خلال مشاركته الأولى في نهائيات كأس آسيا، عام 1984 في سنغافورة، وأصبح الفريق تحت قيادته أول منتخب يتوج باللقب خلال مشاركته الأولى، منذ تتويج إيران باللقب قبل 16 عاماً.

ولم يخسر المنتخب السعودي أي مباراة خلال دور المجموعات، بما في ذلك الفوز على الكويت، حاملة اللقب، بهدف دون رد ليتأهل الفريق إلى الأدوار الإقصائية، ثم يفوز على الصين بهدفين نظيفين في النهائي.

كما قاد الزياني المنتخب السعودي خلال مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية 1984، وحقق أيضاً نجاحات على مستوى الأندية، خاصة مع نادي الاتفاق.

وفي هذا الاستفتاء؛ تفوق الزياني على مدربين إيرانيين هما: محمد رانجبار وحشمت مهاجراني، وثلاثة مدربين من البرازيل هم: كارلوس البرتو بيريرا وزيكو وجورفان فييرا، بالإضافة إلى الأسترالي انج بوستيكوجلو، والإسباني فيليكس سانشيز، والفرنسي فيليب تروسييه، والإيطالي البرتو زاكيروني.

زر الذهاب إلى الأعلى