الدوري الفرنسيبطولات عالميةكرة قدم

التوقف النهائي.. السيناريو الأسوأ للدوري الفرنسي بسبب كورونا

يواجه الدوري الفرنسي لكرة القدم السيناريو الأسوأ المتمثل في إنهاء موسم 2019-2020 بعد قرار الحكومة الفرنسية بتجميد النشاط الرياضي حتى سبتمبر المقبل بسبب تفشي وباء كورونا.

وكانت رابطة الدوري تمني النفس باستئناف المباريات اعتبارا من 17 يونيو من أجل إنهاء الموسم في 25 يوليو، لكن مخططاتها تعرضت لضربة قوية عندما رفض رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب السماح بإقامة مباريات كرة القدم حتى من دون جمهور.

ووجدت الرابطة نفسها أمام “السيناريو الأسوأ” بحسب ما أعلن أكثر من رئيس نادٍ لأن ذلك يعني التوقف النهائي للدوري، ويجب الآن التخطيط للعودة إلى النشاط في أغسطس على الأرجح، لبدء موسم جديد.

وستعقد رابطة الدوري الفرنسي اجتماعا أوليًا، غدًا الخميس، لمناقشة المستجدات بعد القرار الحكومي، قبل عقد اجتماع آخر لمجلس الإدارة للبت رسميا في مصير الدوري.

ويتعين على الرابطة أن تقرر ما إذا كاننت ستنهي الموسم الحالي خلال الصيف، كما يقترح البعض، وبدء موسم جديد اعتبارا من يناير 2021، أو بدء موسم 2020-2021 كما كان مقررا له في السابع من أغسطس.

وكان رئيس الاتحاد الفرنسي نويل لو جرايت في غاية الوضوح عندما حسم التوقف “النهائي” للموسم الحالي في الدرجات الأولى والثانية والثالثة، بالإضافة إلى دوري الدرجة الأولى للسيدات، لكن رئيس نادي ليون جان ميشال أولاس كان له رأي مختلف حين قال إنه لم يفقد الأمل بإمكانية إيجاد حل لإنهاء الموسم الحالي.

وأوضح أولاس أنه “يتعين علينا بذل كل شيء لإيجاد حل بديل” يسمح بإنهاء موسم 2019-2020، مشيرا إلى أنه “لا يرى قراءة نهائية” لقرارات الحكومة الفرنسية.

وكان الاتحاد القاري اعتبر أن التأهل إلى نسخة الموسم المقبل من دوري أبطال أوروبا يجب أن يكون “على أساس الجدارة الرياضية”، وذلك في حال تعذر استكمال الدوريات المحلية في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا.

وأوضح في بيان “إذا تم إنهاء البطولة المحلية قبل الأوان لأسباب مشروعة.. سيطلب ويفا (من الدوريات) اختيار أندية لمسابقات الاتحاد الأوروبي لموسم 2020-2021 على أساس الجدارة الرياضية” المستندة إلى نتائج الموسم الحالي.

على أن الأمر الأكيد الواضح حتى الآن هو أن المراكز الثلاثة الأولى يحتلها باريس سان جيرمان ومرسيليا ورين تواليا، لكن المراكز من 4 إلى 6 والتي تؤهل إلى المشاركة في الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) ربما تعود إلى أندية: ليل، ليون، مونبلييه، في حال اعتماد توقف الدوري في نهاية المرحلة السابعة والعشرين، والمرحلة الثامنة والعشرون التي لم تستكمل، أو إلى أندية: ليل، رينس، نيس، في حال اعتماد نسب النقاط لكل فريق بحسب المباريات.

زر الذهاب إلى الأعلى