أخبار

الاتحاد الدولي لألعاب القوى يطلق نظامًا للتصنيف العالمي

أطلق الاتحاد الدولي لألعاب القوى، اليوم الثلاثاء، نظامه الجديد للتصنيف العالمي الخاص بالرياضيين، والذي يأمل أن يستخدم في التصفيات المؤهلة إلى البطولات الكبرى.

ويمنح نظام التصنيف العالمي نقاطا للرياضيين حسب ترتيبهم والنتائج التي يحققونها في مختلف المسابقات، حسب أهميتها، بموجب آلية تشبه تلك المستخدمة من قبل رابطة لاعبي التنس المحترفين.

ومن المفترض أن تسمح هذه الآلية بإقامة مقارنة بين الرياضيين المشاركين في مختلف المنافسات (القفز والرمي والجري).

وقال رئيس الاتحاد الدولي البريطاني سيباستيان كو: “للمرة الأولى في تاريخ هذه الرياضة، سيكون لدى الرياضيين من وسائل الإعلام والمشجعين وسيلة واضحة لفهم تراتبية ألعاب القوى، من البطولات الوطنية إلى البطولات الدولية”.

وأضاف: “سيؤثر التصنيف العالمي للاتحاد الدولي بشكل كبير على نظام البطولات الدولية خصوصًا ما يتعلق بالمشاركين في البطولات الكبرى المقبلة، ويتيح للجميع معرفة من هو المصنف أول في مختلف الرياضات مجتمعة”.

ويأخذ هذا النظام بالاعتبار المنافسات التي تقام في آخر 12 شهرا (18 شهرا بالنسبة إلى سباق 10 آلاف وسباقات الطريق فقط)، ويتم التصنيف على أساس متوسط أفضل خمس نتائج تحققت خلال هذه الفترة (ثلاث نتائج بالنسبة إلى 5 آلاف م، و3 آلاف م موانع، ومعظم سباقات الطريق، ونتيجتان بالنسبة إلى 10 آلاف م والماراثون).

وبحسب هذا التصنيف، تأتي العداءة الكينية بياتريس تشبكويتش، صاحبة الرقم القياسي لسباق 3 آلاف م موانع، في الصدارة أمام الأميركي نواه لايلز الاختصاصي بسباق 200 م والمصنف أول في فئة الرجال.

ولن يستخدم التصنيف العالمي كنظام للتأهل إلى بطولة العالم 2019 في الدوحة (من 27 سبتمبر إلى 6 أكتوبر) خلافا لما كان يعتزم الاتحاد الدولي، لكن سيتم اعتماده في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى