أخبار

الأولمبية الدولية تحذف تعليق آبي بخصوص تكاليف أولمبياد طوكيو

حذفت اللجنة الأولمبية الدولية من موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء تعليقا على لسان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن الآثار المالية على تأجيل الألعاب بعد اعتراض من اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة.

واتفقت اللجنة الأولمبية الدولية مع الحكومة اليابانية الشهر الماضي على تأجيل الألعاب إلى 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا.

ولم توضح اللجنة الأولمبية الدولية أو الحكومة اليابانية من سيتحمل التكاليف الإضافية لتأجيل الأولمبياد.

اقرأ أيضا:

لكن أمس الاثنين نشرت اللجنة الأولمبية الدولية أسئلة وإجابات عن التأجيل وأجابت على سؤال “ما هي الآثار المالية لتأجيل الأولمبياد؟”

وجاء جزء من الإجابة المنشورة نقلا عن آبي لكنه تسبب في خلاف مع اللجنة المنظمة المحلية.

وذكرت إجابة اللجنة الأولمبية الدولية أن “رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وافق على استمرار اليابان في تغطية التكاليف وفقا لبنود التعاقد الحالي لعام 2020، وستواصل اللجنة الأولمبية الدولية تحمل مسؤولية الجزء الخاص بها من التكاليف.

“بالنسبة للجنة الأولمبية الدولية، من الواضح بالفعل أن هذه التكاليف الإضافية تساوي مئات الملايين من الدولارات”.

لكن اليوم الثلاثاء قال ماسا تاكايا المتحدث باسم اللجنة المنظمة المحلية لأولمبياد طوكيو 2020 “ليس من اللائق لاسم رئيس الوزراء أن يتم نشر كلماته بهذا الأسلوب” وأكد التقدم بطلب للجنة الأولمبية لحذف التعليق المسيء من الموقع الرسمي.

وقال تاكايا “ما أطلبه من فريق اللجنة الأولمبية الدولية أنه لا يجب ذكر اسم رئيس الوزراء الياباني كما أن موقع اللجنة الأولمبية الدولية لا يجب أن يكتب شيئا خارج الاتفاق بين اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020”.

وفي وقت لاحق اليوم الثلاثاء حدثت الأولمبية الدولية فقرة الأسئلة والإجابات في موقعها وحذفت أي إشارة لآبي.

وجاء في البيان المحدث “ستواصل اللجنة الأولمبية الدولية بالتعاون مع الجانب الياباني، ويتضمن ذلك اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، تقييم ومناقشة الآثار المترتبة على التأجيل”.

وكانت اللجنة المنظمة المحلية قالت إنه لم تتم مناقشة كيفية تحمل التكاليف الإضافية خلال اجتماع آبي وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية عندما اتخذ الرجلان قرار تأجيل الألعاب.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة كيودو للأنباء أن آبي وافق على تحمل بلاده تكاليف تأجيل الأولمبياد والتي قدرتها الوكالة اليابانية بحوالي ثلاثة مليارات دولار.

لكن اليوم قال يوشيهيدي سوجا المتحدث باسم الحكومة اليابانية إن آبي لم يوافق على تحمل أي تكاليف إضافية.

زر الذهاب إلى الأعلى