بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

أياكس الشاب يستضيف تونتهام الواثق قبل خطوة من النهائي

يعول أياكس أمستردام الهولندي على شبابه والتاريخ لبلوغ نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، للمرة الأولى منذ 1996، وذلك عندما يستضيف توتنهام الإنجليزي، الأربعاء، في إياب نصف النهائي مع أفضلية هدف الفوز ذهابا بفضل دوني فان دي بيك.

واستحق أياكس التواجد في هذا الموقف، بعدما حقق فوزه الثالث تواليا خارج قواعده، الأول بنتيجة مدوية على ريال مدريد الإسباني بطل المواسم الثلاثة الماضية 4-1 في إياب ثمن النهائي، بعد خسارته ذهابا على أرضه 2-1، والثاني 2-1 على يوفنتوس بعد أن تعادلا ذهابا في أمستردام 1-1.

وبات أياكس بذلك ثالث فريق في تاريخ المسابقة يحقق الفوز في ثمن وربع ونصف النهائي خارج قواعده، بعد بايرن ميونيخ الألماني (2012-2013) وريال مدريد (2017-2018).

ويمني أياكس النفس بالبناء على النتيجة التي حققها في لندن من أجل التأهل إلى النهائي للمرة السادسة في تاريخه المرصع بأربعة ألقاب، وحرمان توتنهام من تحقيق هذا الأمر للمرة الأولى في تاريخه.

لكن الفريق اللندني لن يترك هذه الفرصة التاريخية تفلت من بين يديه بهذه السهولة، بحسب ما أكد مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو الذي بدا واثقا من قدرة فريقه على بلوغ مباراة اللقب المقررة في ملعب “واندا متروبوليتانو” الخاص بأتلتيكو مدريد الإسباني في الأول من يونيو.

ويدخل توتنهام يدخل ملعب “يوهان كرويف أرينا” على خلفية ثلاث هزائم متتالية، آخرها السبت في الدوري المحلي ضد بورنموث (صفر-1) ما حرمه من حسم بطاقة تأهله إلى دوري الأبطال الموسم المقبل، قبل مرحلة على ختام الموسم (يحتل المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المسابقة بفارق ثلاث نقاط عن جاره أرسنال الخامس مع أفضلية 8+ من الأهداف).

لكن قبل التفكير بمباراته الأخيرة في الدوري، المقررة الأحد على ملعبه ضد إيفرتون، سيكون تركيز رجال بوكيتينو منصبا بالكامل على المهمة التي تنتظرهم الأربعاء في أمستردام، حيث سيحاولون قيادة سبيرز إلى النهائي القاري الأول لهم منذ 1984، حين توج النادي بلقبه الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي والثالث قاريا (أحرز أيضا كأس الكؤوس عام 1963).

ورأى بوكيتينو الذي يستعيد الأربعاء خدمات الكوري سون هيونج-مين بعد غيابه عن الذهاب بسبب الإيقاف، أن هناك “مباراتين (نهائيتين) بانتظارنا ضد أياكس وإيفرتون، والأمر منوط بنا لنكون في موقع جيد في نهاية الموسم”.

وأكد الأرجنتيني أنه فخور بلاعبيه وبما قدموه هذا الموسم، بغض النظر عن نتيجة مباراة الأربعاء، موضحا: “لم يؤمن أحد بأننا سنكون هنا في الأسبوع الأخير من المسابقة. نحن في موقع حيث ستكون الأمور منوطة بنا لكي نكون في نهائي (دوري الأبطال) أم لا. الأمر مرتبط بنا بخصوص التواجد بين الأربعة الأوائل (في الدوري الممتاز)”.

وشدد الأرجنتيني، الذي يخوض الأمتار الأخيرة من الموسم دون هداف كأس العالم الأخيرة هاري كاين المصاب، على أنه “أسبوع كبير، ولهذا السبب علينا المضي قدما (بعد خسارة السبت في الدوري)، أن نحاول استعادة عافيتنا بأسرع وقت ممكن، وأن نكون جاهزين مجددا. لكني سأكون فخورا بغض النظر عما سيحصل”.

وفي معسكر فريق المدرب إريك تن هاج، تبدو الأمور أكثر إشراقا من توتنهام، إذ يدخل أياكس اللقاء بمعنويات مرتفعة جدا بعد تتويجه، الأحد، بلقب مسابقة الكأس المحلية بفوزه الكبير على فيليم تيلبورج برباعية نظيفة، بينها ثنائية للمخضرم كلاس يان هونتيلار.

ومنذ تعادله على أرضه ضد يوفنتوس في ذهاب ربع النهائي، خرج أياكس منتصرا من جميع مبارياته الست التالية في جميع المسابقات، كما أنه لم يذق طعم الهزيمة منذ 17 مارس، حيث سقط في الدوري المحلي أمام ألكمار صفر-1، ولم يخسر أيضا سوى مرة واحدة في المباريات القارية الـ17 التي خاضها هذا الموسم، وكانت في ذهاب ثمن النهائي ضد ريال مدريد.

وحقق أياكس، الذي يتصدر ترتيب الدوري المحلي بفارق الأهداف عن أيندهوفن قبل مرحلتين على ختام الموسم، إنجازا لم يحققه أي فريق في تاريخ دوري الأبطال، وهو الوصول إلى نصف النهائي بعد تجاوزه ثلاثة أدوار تمهيدية.

ويأمل أياكس أن تستمر المغامرة والوصول إلى النهائي بقيادة جيل رائع من اللاعبين الشبان مثل القائد ماثييس دي ليخت، ونجم الوسط الصربي دوشان تاديتش، والمغربي حكيم زياش، وفرنكي دي يونج، ودالي بليند الذي يأمل السير على خطى والده داني، الذي فاز مع أياكس بجميع الألقاب القارية، إن كان دوري الأبطال (1995) أو كأس الكؤوس (1987) وكأس الاتحاد (1992) والكأس السوبر (1995)، إضافة إلى لقب كأس الإنتركونتيننتال (1995) والدوري (5 مرات) والكأس (4 مرات) المحليين.

زر الذهاب إلى الأعلى