أخبار

أولمبياد طوكيو  2021 جاهز بـ 339 ميدالية وتأمين 42 مقرًا

قال منظمو أولمبياد طوكيو الصيفي 2020 المؤجل، اليوم الجمعة، إن الدورة التي ستقام في العام المقبل ستسير في الغالب الأعم على نفس البرنامج الأصلي الذي كان معدا لإقامتها في 2020، قبل تأجيلها بسبب فيروس كورونا.

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية، في مارس الماضي، تأجيل الدورة الصيفية إلى 2021، وعكف المنظمون بعد ذلك على وضع ترتيبات التنظيم من جديد بعد نحو عشرة أعوام من التخطيط والإعداد للدورة الأصلية.

وقد تم الإعلان سلفا عن موعد حفل الافتتاح وهو 23 يوليو2021 ، لكن تفاصيل برنامج الدورة ظل معلقا حتى الموافقة النهائية عليه، قبل أن تكشف اللجنة المحلية المنظمة عن التفاصيل خلال اجتماع للجنة الأولمبية الدولية في لوزان السويسرية اليوم الجمعة.

وفي الخطة الأولى؛ كان من المقرر أن تبدأ الدورة في 24 يوليو 2020. وحسب البرنامج الجديد فإن بطولة السوفتبول النسائية ستشكل بداية المنافسات في التاسعة صباحا في فوكوشيما يوم 21 يوليو، أي قبل يومين من موعد الافتتاح الرسمي للدورة، على أن تبدأ جميع المنافسات مبكرا بواقع يوم واحد عن موعد دورة 2020 التي تأجلت.

وتضمن البرنامج الجديد بعض التعديلات الطفيفة في تفاصيل المواعيد أيضا.

ومن المقرر أن تكون الدورة، التي ستختتم في الثامن من أغسطس، الأكبر من حيث عدد المنافسات إذ يبلغ عدد ميدالياتها 339 ميدالية وهو رقم قياسي.

ومن أكبر التحديات التي واجهها المنظمون تأمين 42 مقرا لاستضافة أحداث الدورة، لأن الكثير من هذه المقار كانت محجوزة بالفعل في 2021.

لكن ساتوشي ياماشيتا، الرئيس التنفيذي للعمليات في اللجنة المنظمة، قال هذا الأسبوع إنه تم بالفعل تأمين جميع المقار “بصورة شفهية”.

وبدون تغيير عن الخطة الأولى سيقام سباق الماراثون وسباقات المشي في مدينة سابورو الشمالية، بعد أن تقرر نقلها من طوكيو خوفا من ارتفاع درجة الحرارة خلال الصيف.

وقال جون كوتس، رئيس لجنة التنسيق التابعة للجنة الأولمبية الدولية، إن تأمين مقار إقامة الدورة كان بمثابة “مهمة هائلة”.

وأضاف كوتس خلال الاجتماع: “نحن نتحدث عن مقار مملوكة لجهات مختلفة.. نحن نتحدث أيضا عن تأمين القرية الأولمبية التي أنشأها كونسيرتيوم يضم 11 شركة مختلفة، والذي وافق على تأجيل الموعد الذي سيتسنى له فيه تسليم الشقق إلى الجمهور”.

زر الذهاب إلى الأعلى